استراتيجية العصف الذهنى ، تطبيقها و أهميتها

استراتيجية العصف الذهنى ، هى عبارة عن طريقة علمية ابداعية ، تتمثل فى قيام مجموعة من الطلاب بتجميع و ترتيب افكار ابداعية من اجل الوصول الى حل لمشكلة معينة ، حيث تقوم الفكرة على تصور حل للمشكلة على انه موقف يتحدى فيه طرفان احدهما الاخر ، العقل من جهه والمشكلة من جهه اخرى ، ويقصد […]

استراتيجية التفكير الناقد خطوات تنفيذها وأهم إستراتيجيات التفكير الناقد المتعارفة

استراتيجية التفكير الناقد هي عبارة عن إستراتيجية تدريسية تتضمن مجموعة مِن مهارات التفكير التي يُمكن إستخدامها بصورة مجتمعة أو منفردة و دون الإلتزام بترتيب معين، و هذا في سبيل التحقق مِن شيء أو موضوع معين و تقويمة بالإستناد إلى معايير معينة مِن أجل إصدار حُكم حول قيمة الشيء أو الوصول لإستنتاج أو قرار أو حتى […]

استراتيجية لعب الأدوار

استراتيجية لعب الأدوار ، أثبتت استراتيجية لعب الأدوار فعاليتها في تقديم المادة العلمية بطريقة مميزة مما يجعل الطالب يتلقاها بسهولة، كما أنها تعتبر نشاط يحدث عندما يضع الطالب أو الفرد نفسه في مكان شخص آخر، و حيث يمكن للطلاب أن يصبحوا أي شخص يحبونه لفترة قصيرة، مثل الرئيس أو طبيب شهير، أو ممثل شهير مع […]

استراتيجية التفكير الإبداعي

استراتيجية التفكير الإبداعي ، التفكير الإبداعي يمكن تعريفه ببساطة أنه امتلاك القدرة على الخروج بشيء جديد، لذلك التفكير الإبداعي هو القدرة على النظر إلى شيء ما مثل صراع بين طرفين أو مجموعة من البيانات أو مشروع يشترك فيه العديد من الأشخاص بطريقة جديدة ومبتكرة، وتحتاج إستراتيجية التفكير الإبداعي إلى العديد من المهارات التي تتمثل في […]

أهمية وفوائد استراتيجية التعلم باللعب وأنواع الألعاب التي يُمكن إستخدامها في هذه الإستراتيجية

استراتيجية التعلم باللعب من استراتيجيات التعلم الهامة جدا و التي تحقق نتائج جيدة مع الأطفال، حيث أن الأبحاث التربوية أكدت على دور اللعب في تعليم الأطفال، حيث أن الطفل يعبر عمل يشعر به عن طريق اللعب بالصلصال و المكعبات و الدمى و غيرها من الألعاب، و بالتالي يمكن إستغلال اللعب و توجيهه من أجل تعليم […]

انماط استراتيجية الاستقصاء ومراحل تنفيذها

استراتيجية الاستقصاء

استراتيجية الاستقصاء ، الاستقصاء هو عبارة عن جهد مبذول من المتعلم ،والغاية من هذا الجهد هو الوصول لحل المشكلة تعليمية، أو معرفة حقيقة موقف  تعليمي غامض، أو الإجابة عن سؤال ما أو يمكن تعريف الاستقصاء على أنه أسلوب من أساليب التعلم القائم ،على الاستكشاف ويستخدم فيه المتعلم مزيج من عمليات التعلم العقلية أو العملية. تعريف […]

استراتيجية الاتصال بمصادر التعلم

استراتيجية الاتصال بمصادر التعلم      

استراتيجية الاتصال بمصادر التعلم ، الاتصال التربوي وصفه التربويين على أنه عملية انتقال معرفي من شخص إلى آخر ،لتتحول المعرفة إلى أمر مشاع بين طرفي الاتصال مؤديا إلى تفاهم بين فردين أو أكثر في عملية الاتصال ،كما قال بروكر أنها عملية نقل لفكرة تربوية أو مهارة او حكمة من شخص لآخر ،ويوجد تعريف أخر للاتصال […]

أهمية استراتيجية التعلم بالتخيل وآليات تطويرها

استراتيجية التعلم بالتخيل ، استراتيجية التعلم بالتخيل هل نوع من أنواع الإستراتيجيات التي تساعد على توليد الإبداع والأفكار الجديدة التي يكون الإبداع أحد الأركان الأساسية فيها، فالتخيل من النعم التي يمتلكها الإنسان ويساعد التخيل على زيادة قدرة تخزين الصور والأشياء وتسجيل المعلومات ومطابقتها والتعرف عليها، وإستراتيجية التعلم بالتخيل تتعدد أهميتها فهي تساعد على تعلم أشياء […]

استراتيجية التدريب الميداني العَملي

استراتيجية التدريب الميداني العَملي

استراتيجية التدريب الميداني العَملي ، التدريب الميداني العملي ،هو عبارة عن مجموعة من الخبرات التعليمية والعملية المعتمدة على المراجع النظرية، على أن يقوم القائم على توجيه المتدربين أو المتعلمين في ميدان التدريب هو شخص مؤهل علميا ، للإشراف على تنفيذ الاستراتيجية، وله من المهارات ما يلزم لنجاحه في تنفيذ التطبيق للاستراتيجية ،وتحقيق الأهداف العامة، ويمكن […]

استراتيجية K.W.L

استراتيجية K.W.L

استراتيجية K.W.L ، واحدة من استراتيجيات التعلم القائم على النظرية البنائية ،والتي تعود لجراهام ديتريك صاحب العديد من الاستراتيجيات القائمة على تلك النظرية، وتعود النظرية البنائية إلى عالم النفس بياجيه والتي قدمها في عام 1964 ميلادية، والاستراتيجية اختصار لجملة What I already Know ،وهي صيغة استفهامية عن ماذا أعرف سابقا من معلومات وخبرات عن موضوع […]

استراتيجية النصف الاخر

استراتيجية النصف الاخر ، استراتيجية النصف الآخر من الإستراتيجيات الخاصة بالتعلم النشط، وتعمل هذه الإستراتيجية على خلق جو يمتلئ بالحركة داخل الصف، حيث يعمل المعلم على صف الطلاب على شكل دائرة في الفصل ثم يقوم المعلم بتوزيع مجموعة من البطاقات الخاصة بكل طالب، جزء من تلك البطاقات يضم أسئلة والجزء الآخر يضم إجابات عليها، ويطلب […]

استراتيجية التعلم الذاتي 

استراتيجية التعلم الذاتي ، هي استراتيجية يقوم الفرد بإجرائها من خلال اكتساب بعض المفاهيم والمعارف  والاتجاهات والمهارات والقيم بطريقة ذاتية، عن طريق الاستعانة بـ الممارسات والمهارات المتوفرة لديه.  يمكن أيضا تعريف التعلم الذاتي بأنه نشاط تعليمي يقوم الفرد به ويكون الدافع له هو الرغبة والميول والاهتمامات الذاتية الهدف منها هو تنمية القدرات والاستعدادات والإمكانيات، بما […]

استراتيجية التدريب الميداني العَملي أهميتها وأسسها 

استراتيجية التدريب الميداني العَملي ، تتميز هذه الاستراتيجية بعدم ارتباطها ضمن مساحة معينة، حيث يمكن تطبيقها في أكثر من مكان، مثل المؤسسات أو المدن أو المدارس، وتعتمد على مجموعة من الخبرات العملية، والتي تقوم على المراجع النظرية مثل المواد الدراسية ، ويتم توجيه المشاركين في التدريب الميداني أو المتدربين أو أي شخص لديه مهارات كافية […]

استراتيجية التدريس باستخدام العصف الذهني

استراتيجية العصف الذهني

استراتيجية العصف الذهني ، العصف الذهني هو استخدام العقل في التصدي  للمشاكل التي تحتاج تفكير ،كما أنها استراتيجية تعلم قائمة على التحفيز للتفكير، والقدرة على الإبداع وهي أقرب للتفكير الجماعي أو الاستراتيجيات التعلمية التعاونية، والتي تستخدم بشكل خاص في حل المشكلات العملية أو الحياتية، والهدف منها هو زيادة القدرات والعمليات الذهنية. هدف الإستراتيجية – الحل […]

استراتيجية التعلم بالنمذجة

استراتيجية التعلم بالنمذجة

استراتيجية التعلم بالنمذجة ، في الآونة الأخيرة ظهرت الكثير من نظريات التعلم الهادفة، إلى تعميق دور المتعلم في العملية التعلم ،وكذلك الإسهام في توظيف القدرات  الفردية للمتعلم في بناء حياته وبناء مجتمعه ،ومن أهم تلك النظريات كانت نظرية التعلم بالنمذجة  والتي تتم في شكل اجتماعي متكامل ،مؤكدة  على أهمية المعايير المجتمعية والاجتماعية في طريقة العرض […]

استراتيجية تقييم الأقران خطواتها وأهم مُميزاتها وعيوبها ودور المعلم في هذه الإستراتيجية الرائعة

استراتيجية تقييم الأقران من الإستراتيجيات التي تعتمد بشكل كبير على المتعلم و تركز عليه، مع إشراف المعلم على سير العملية التعليمية، فيتعاون المتعلمين معا و يساعدون بعضهم البعض في فهم و إستيعاب المعلومات، فيتم إختيار طالب يكون هو الطالب المعلم و الذي يقوم بالتدريس لمجموعة من أقرانه. تعرف على: استراتيجية التدريس الاستقرائي مميزات استراتيجية تقييم الأقران […]

هذا الموقع يستخدم ملفات الارتباط المباشر الكوكيز
Open chat
مرحبا 👋
كيف يمكننا مساعدتك