استراتيجية لعب الأدوار

استراتيجية لعب الأدوار ، أثبتت استراتيجية لعب الأدوار فعاليتها في تقديم المادة العلمية بطريقة مميزة مما يجعل الطالب يتلقاها بسهولة، كما أنها تعتبر نشاط يحدث عندما يضع الطالب أو الفرد نفسه في مكان شخص آخر، و حيث يمكن للطلاب أن يصبحوا أي شخص يحبونه لفترة قصيرة، مثل الرئيس أو طبيب شهير، أو ممثل شهير مع العديد من الاختيارات التي لا تنتهي وتتمثل أهمية إستراتيجية لعب الأدوار في مساعدة الطلاب على فهم أن هناك علاقات عابرة بين السلوك و نتائج الأحداث، و يتم تعزيز هذا الفهم لأنه يمكن ملاحظة عواقب السلوكيات على الفور وصورة ذاتية لها ولتطبيق إستراتيجية لعب الأدوار يجب تنفيذ بعض الخطوات مثل تعريف المشكلة وخلق استعداد للدور.

قد يهمك أيضاً: استراتيجية مسرح العرائس

استراتيجية لعب الأدوار

  • تعتمد على تمثيل الأدوار عن طريق وضع الطالب نفسه في مكان شخص آخر.
  • يمكن للطلاب في هذه الاستراتيجية أن يصبحوا أي شخص يحبونه لفترة قصيرة، مثل رئيس أو طبيب أو ممثل شهير.
  • يمكن للطلاب أخذ آراء شخص آخر، عن طريق استخدام مناقشات مع أو ضد.
  • يمكن تقسيم الفصل إلى من يعبرون عن وجهات نظر مؤيدة و أولئك الذين يعارضون الموضوع.
  • وجود فرصة لتفعيل اللغة الوظيفية من خلال لعب أدوار ثانوية مثل عامل في مطعم، أو رجل يصل إلى المطار بعد غياب لسنوات.

أهمية استراتيجية لعب الأدوار

  • نادي جيريمي هارمر باستخدام استراتيجية لعب الأدوار لعدة أسباب ومنها أنها تساعد على المتعة والتحفيز.
  • تمكن استراتيجية لعب الأدوار الطلاب من استكشاف قيمهم وتقدير عواقب الإجراءات القائمة على القيم.
  • مساعدة الطلاب على فهم أن هناك علاقات عابرة بين السلوك و نتائج الأحداث.
  • يتم تعزيز هذا الفهم بملاحظة عواقب السلوكيات على الفور مع صورة ذاتية لها.

اقرأ أيضاً: استراتيجية تقييم الأقران خطواتها وأهم مميزاتها وعيوبها ودور المعلم في هذه الإستراتيجية الرائعة

  • مساعدة الطلاب على تحديد الخيارات والحلول، وتمكينهم من إدارة الصراع.
  • يمكن للطلاب الحصول على فرصة للتعبير عن أنفسهم بطريقة أكثر صراحة.
  • توسيع نطاق العالم من الفصول الدراسية لتشمل العالم الخارجي.
  • ينتج عن ذلك تقديم مجموعة أوسع بكثير من الفرص لتحسين اللغة.

تطبيق استراتيجية لعب الأدوار

تطبيق هذه الإستراتيجية يحتاج إلى العديد من الخطوات التي يلزم أن ينفذها المشرف أو المعلم مع بقية الطلاب لتكون الإستراتيجية مكتملة، وتلك الخطوات هي:

  • يتم تعريف المشكلة من جانب المعلم أو المشرف
  • خلق استعداد للأدوار من جانب المعلم، عن طريق تحفيز الطلاب وتشجيعهم
  • تحديد الموقف من جانب كل طالب لمساعدته على أداء الدور.
  • توزيع الأدوار الخاصة بالشخصيات، مع المعلومات الكاملة لكي يستطيع الطلاب تأدية الدور كاملا.
  • النظر في التدريب جيدا لرؤية الأشياء الناقصة حتى تكتمل الإستراتيجية.

تعرف أيضاً على: كيفية تطبيق استراتيجية العمل الجماعي وأهم مميزات وعيوب وأهداف هذه الإستراتيجية التعليمية

  • زرع في الطلاب فكرة أن الإستراتيجية من البداية إلى النهاية أقرب إلى اللعبة.
  • بدء التمثيل من جانب الطلاب، ويحرص المعلم على عدم مقاطعة الطلاب حتى نهاية التمثيل.
  • العمل على إشراك الطلاب الغير مشاركين في الإستراتيجية، والذين يمكن أن نسميهم جمهور.
  • العمل على تحليل المناقشة القائمة بين الأدوار الخاصة بكل طالب لرؤية أوجه الاستفادة من كل دور.
  • التقييم الكامل لتنفيذ الإستراتيجية بداية من تقييم مستوى كل طالب ومدى فاعلية مشاركة الطلاب القائمين بدور الجمهور ومدى استفادة كل طالب.

مبادئ تنفيذ الاستراتيجية

  • تعتمد على فلسفة خاصة وهي فلسفة المعاني التي توجد في الناس، وليس الكلمات والرموز لذلك يجب أولا تجهيز المعاني الخاصة.
  • استراتيجية لعب الأدوار في علم النفس ترتبط مع تغيير مفهوم الذات من خلال المشاركة المباشرة في موقف مشكلة واقعية وذات صلة بالحياة، وليس من خلال سماع مثل هذه الحالات من الآخرين.
  • يجب أن تؤدي الإستراتيجية إلى تغيير مفاهيم الذات مع وجود نمط تنظيمي متميز، وهيكل واحد مفيد للعب الأدوار.
هذا الموقع يستخدم ملفات الارتباط المباشر الكوكيز
Open chat
مرحبا 👋
كيف يمكننا مساعدتك