استراتيجية النصف الاخر

استراتيجية النصف الاخر ، استراتيجية النصف الآخر من الإستراتيجيات الخاصة بالتعلم النشط، وتعمل هذه الإستراتيجية على خلق جو يمتلئ بالحركة داخل الصف، حيث يعمل المعلم على صف الطلاب على شكل دائرة في الفصل ثم يقوم المعلم بتوزيع مجموعة من البطاقات الخاصة بكل طالب، جزء من تلك البطاقات يضم أسئلة والجزء الآخر يضم إجابات عليها، ويطلب من التلاميذ أن يبحثون عن النصف الآخر للبطاقة ومن يجد البطاقة المكملة تقف في زاوية من الصف مرة أخرى إلى أن ينتهي الزمن المخصص للنشاط، ومن أهداف تلك الإستراتيجية خلق جو حركي بالإضافة إلى ربط المعلومات الجديدة بالخبرات والمعارف القديمة، في الطرق التقليدية عندما يتوقف المحاضر عن الكلام في نهاية الفترة يجمع التلاميذ دفاترهم سريعاً.

قد يهمك أيضاً: استراتيجية الرؤوس المرقمة

استراتيجية النصف الاخر

التعلم النشط

  • التعلم النشط يحمل الكثير من المعاني المختلفة التي تختلف باختلاف الأشخاص، فمصطلح التعلم النشط كقيمة لا قيمة له حيث لا يوجد تعليم سلبي.
  • يمكن التفكير في التعليم النشط على أنه نوع من التوجيه يشارك فيه التلاميذ في المواد التي يدرسونها من خلال القراءة الكتابة، التحدث والاستماع وهو يعتمد بشكل أساسي إلى نقل بؤرة الاهتمام من المعلم إلى المتعلم.

الاستفادة من التعلم النشط

  • تتعدد طرق الاستفادة من التعلم النشط  بداية من التحدث والاستماع.
  • عندما يتحدث التلاميذ عن موضوع سواء كان بالإجابة على أسئلة المعلم أو توضيح نقطة لتلميذ آخر فإنهم ينظمون ويرسخون ما قاموا بتعلمه.
  • عندما يستمعون فإننا بحاجة إلى التأكد من أن الاستماع له معنى مرتبط مع ما قد تعلموه بالفعل.
  • يقوم التلاميذ بممارسة عظيمة لما تعلموه أثناء القراءة ولكنهم دائما ما يتم تزوديهم بتعليمات قليلة حول القراءة بفاعلية .

قد يعجبك أيضاً: إدارة الموارد البشرية تاريخها ومهامه

  • هناك بعض تمارين التعلم النشط مثل التلخيص و كتابة الملاحظات يمكن أن تساعد التلاميذ في ممارسة ما تم قراءته.
  • تساعدهم على تحسين قدراتهم في التركيز على المعلومات المهمة.
  • يمكن تعريف التعلم النشط بأنه نوع التعلم الذي يقصد به ربط المعلومات الجديدة بالخبرات والمعارف القديمة في الطرق التقليدية.
  • عندما يتوقف المحاضر عن الكلام في نهاية الفترة يجمع التلاميذ دفاترهم وهم يتشوقون للدرس التالي.
استراتيجية النصف الاخر

استراتيجية النصف الاخر

  • لتنفيذ الإستراتيجية بشكل جيد ينبغي اختيار المادة المناسبة، وإعداد البطاقات بشكل جيد.
  • وجود ساحة تسمح بالحركة أثناء تطبيق هذه الإستراتيجية.
  • تعمل إستراتيجية النصف الآخر على خلق جو حركي داخل الصف حيث يقف الطلاب على شكل دائرة في الفصل.
استراتيجية النصف الاخر

تعرف أيضا على: استراتيجية التعلم باللعب

  • يقوم المعلم بتوزيع مجموعة من البطاقات.
  • جزء من تلك البطاقات يضم أسئلة والجزء الآخر يضم إجابات عليها.
  • يطلب من التلاميذ أن يبحثون عن النصف الآخر للبطاقة.
  • من يجد البطاقة المكملة يقف في زاوية من الصف مرة أخرى إلى أن ينتهي الزمن المخصص للنشاط .

خطوات استراتيجية النصف الاخر

يتم تنفيذ إستراتيجية النصف الآخر عن طريق 5 خطوات يتشارك فيها المعلم والطلاب في الصف، ويتم الاعتماد على المعلم في أغلب الأوقات في تلك الإستراتيجية لكون الإستراتيجية تحتاج إلى الكثير من المجهود والمتابعة لنجاحها وتفاعل الطلاب معها.

الخطوة الأولى

  • يتم توزيع البطاقات على الطلاب في الفصل الدراسي مع توفير محيط فارغ في الفصل لسهولة الحركة .

الخطوة الثانية

  • ينظر الطلاب إلى البطاقة وبعد قراءتها جيدا يتم البحث عن النصف الآخر من البطاقة وكل طالب يجد النصف الآخر يأخذه ليعود إلى مكانه مرة أخرى .

الخطوة الثالثة

  • تتمثل في استعراض الإجابات الصحيحة عن طريق قراءة كل الإجابات المتواجدة في البطاقات عن طريق الطلاب تحت إشراف المعلم للتأكيد على المعلومات الصحيحة وإعادة تصويب الأخطاء التي قد يرتكبها الطلاب .

الخطوة الرابعة

  • يتم فيها تبادل البطاقات بشكل عشوائي بين الطلاب لتعود كما هي غير معروف أين توجد البطاقة وأين يوجد نصفها الآخر .

الخطوة الخامسة

  • يتم تكرار الخطوتين الثانية والثالثة وتلك المرة تتم بشكل أسرع لأن الطلاب يكونوا قد عرفوا طريقة التنفيذ الصحيحة .

 

هذا الموقع يستخدم ملفات الارتباط المباشر الكوكيز
Open chat
مرحبا 👋
كيف يمكننا مساعدتك