استراتيجية K.W.L

استراتيجية K.W.L

استراتيجية K.W.L ، واحدة من استراتيجيات التعلم القائم على النظرية البنائية ،والتي تعود لجراهام ديتريك صاحب العديد من الاستراتيجيات القائمة على تلك النظرية، وتعود النظرية البنائية إلى عالم النفس بياجيه والتي قدمها في عام 1964 ميلادية، والاستراتيجية اختصار لجملة What I already Know ،وهي صيغة استفهامية عن ماذا أعرف سابقا من معلومات وخبرات عن موضوع التعلم، وماذا أريد أن اتعلم جديدا عنه وماذا تعلمت فعليا.

مميزات استراتيجية K.W.L

– الإعتماد على فكرة ان المتعلم هو المحور الرئيسي في العملية التعليمية.

– العمل على تمكين المعلم من القدرة على  تحقيق النظام والثبات داخل الغرفة الصفية للتعلم الصفي.

– صياغة الأهداف العامة للعام الدراسي أمام المتعلمين، ومناقشة ما تحقق منها في نهاية العام الدراسي.

– تعزيز قدرة المعلم على تحويل أي نص قراءة نظري إلى نشاط معرفي للمتعلمين مهما بلغت صعوبته.

– التأكيد على إثارة فضول المتعلمين نحو التعلم ،وتعزيز البحث الذاتي عن المعلومات.

 – سهولة استخدام الاستراتيجية مع أي صف دراسي ،وهذا بفضل قوة الاساس المعتمدة عليه في التنفيذ.

– القيادة الكاملة للمتعلمين للتعلم الخاص بهم وتعزيز المعلم لنجاحهم في التعلم الذاتي، وبذل الجهد في الوصول إليه.

مميزات استراتيجية K.W.L
مميزات استراتيجية K.W.L

اقرأ أيضا

استراتيجية العصف الذهني

خطوات تنفيذ استراتيجية K.W.L

 – مطالبة المتعلمين بتوفير دفتر وعمل تقسيم له وفق الاستراتيجية ،كأن يتم تقسيم الورقة إلى ثلاثة أجزاء جزء لما تعلم وجزء لما يري أن يعرف والجزء الأخير ماذا يعرف.

– يقوم المعلم بكتابة عرض للدرس أو الموضوع المختصة به الاستراتيجية في بداية الحصة، وشرح ما تدور عنه الفكرة العامة له.

– قيام المعلم بتوجيه الطلاب في أو الحصة على القيام بتعبئة البيانات ،في خانة ماذا يعرف وخانة ماذا يريد أن يعرف W K على أن تكون التعبئة بمعلومات تخص الموضوع المختصة به الاستراتيجية أو موضوع الدرس، ويتم ترك العمود الأخير في نهاية الحصة لكتابة ما تعلم عن الموضوع.

– مناقشة المعلم للمتعلمين فيما قاموا بكتابته داخل الجداول عن موضوع التعلم.

– تقديم الموضوع للطلاب من قبل المعلم بالشكل المناسب للمتعلمين.

– بعد نهاية تطبيق الاستراتيجية يتابع المعلم ما يقوم الطلاب بتدوينه في الجزء الأخير.

– قيام المعلم بعمل تغذية راجعة عن موضوع الدرس فيما تعلمه الطلاب.

خطوات تنفيذ استراتيجية K.W.L
خطوات تنفيذ استراتيجية K.W.L

اقرأ أيضا

استراتيجية التعلم بالنمذجة

دور المعلم في استراتيجية K.W.L

– يقوم المعلم في الاستراتيجية بإجراء التخطيط الكامل وفق الدرس أو المادة العلمية المستهدفة بها الاستراتيجية.

– الكشف عن المعارف السابقة للمتعلم فيما يخص موضوع الاستراتيجية التعليمي.

– يقوم المعلم بالتوجيه والتنظيم لمعرفة الطلاب في ضمن المخطط التنظيمي.

– يقوم بدور المحاور والمولد للأسئلة التي تساعد على اثرة فكر المتعلمين .

– يقوم بالدور التقييمي لأداء المتعلمين  ومدى تحقيقهم للتعلم المطلوب من تطبيق الاستراتيجية.

– الضبط لبيئة التعلم الصفية بما يساعد على حسن تنفيذ الاستراتيجية

دور المعلم في استراتيجية K.W.L
دور المعلم في استراتيجية K.W.L

اقرأ أيضا

استراتيجية تقييم الأقران خطواتها وأهم مُميزاتها وعيوبها ودور المعلم في هذه الإستراتيجية الرائعة

دور المتعلم في استراتيجية K.W.L

– قراءة موضوع الاستراتيجية واستيعاب الأفكار التي يطرحه المعلم.

– ممارسة التفكير المستقل في القضايا والأفكار المطروحة في موضع الاستراتيجية.

– المناقشة والمحاورة في الاستراتيجية فيما يخص موضع التعلم.

– التدريب على طرق ممارسة التفكير الجماعي .

– تصويب الخطأ من المعلومات والمعارف السابقة .

– القدرة على تصنيف الأفكار الواردة في الدرس من أساسية إلى فرعية  .

– القدرة على طرح الأسئلة المعرفية التي تلبي حاجته في المعرفة المبنية بالفعل على الخبرات السابقة للمتعلم.

هذا الموقع يستخدم ملفات الارتباط المباشر الكوكيز
Open chat
مرحبا 👋
كيف يمكننا مساعدتك