استراتيجية الرؤوس المرقمة

استراتيجية الرؤوس المرقمة  Numbered Heads Together من أهم استراتيجيات التعلم النشط الحديثة، والتي تساعد بفاعلية كبيرة على على زيادة تفاعل الطلاب داخل الفصل، وتحقيق أهداف المعلم من العملية التعليمية ، سواء كان بالنسبة لانسيابية خطوات التعلم ونتائج استخدام الاستراتيجية على أداء المعلم داخل الدرس، أو بالنسبة لمستوى تحصيل الطالب . 

تعرف على
استراتيجية الخرائط المفاهيمية

استراتيجية الرؤوس المرقمة

استراتيجية الرؤوس المرقمة

وتعتمد هذه الاستراتيجية بصورة كبيرة على تقسيم الطلاب داخل الفصل إلى مجموعة ذات أعداد متساوية، وجميع الاعضاء في كل مجموعة يحملون نفس الرقم، ما يعني أن أعضاء جميع  المجموعات يحملون أرقام متشابهة . 

يقوم أفراد المجموعة بوضع رؤوسهم معا حتى يتأكدوا من صحة الإجابة على السؤال الذي قام المعلم بطرحه، ثم يقوم حامل الرقم بتقديم الإجابة لجميع أفراد الصف . 

تعريف استراتيجية الرؤوس المرقمة

 يمكن تعريف هذه الاستراتيجية بأنها استراتيجية تعتمد على ترقيم الطلاب داخل الفصل بأرقام لا يعرفها المعلم ، وبذلك يقوم كل طالب بالمشاركة والتفاعل مع الدرس والاجابة عن أي سؤال من الأسئلة التي يتم طرحها داخل الفصل، عندما يتم اختيار رقم يحمله أكثر من طالب، وذلك لأن الأرقام التي يحملها الطلاب مكررة على المجاميع الموجودة داخل الصف.  

 اقرأ هنا
استراتيجية الدقيقة الواحدة

أهمية استراتيجية الرؤوس المرقمة :

استراتيجية الرؤوس المرقمة

هذه الاستراتيجيات لها عدة أهميات عند استخدامها داخل الفصل، ومن أهمها : 

  • جذب انتباه الطلاب إلى الأسئلة التي يقوم المعلم بطرحها خلال حصة الدرس، حيث أنها تساعد على اختصار جميع الطلاب داخل الفصل إلى 6 طلاب فقط حسب الأرقام التي يحملونها . 
  • هذه الاستراتيجية تساعد على تجنب عادة استخدام الأسماء، وما يترتب عليها من تركيز المعلم على أسماء محددة سواء كانت ضعيفة أو متميزة.  
  • تساعد هذه الاستراتيجية على تشجيع روح العمل الجماعي والتعاون بين الطلاب في الفصل، وتجعلهم ينجزون أعمالهم بتفاهم . 
  • تساعد على تنمية مهارات التعايش الاجتماعي بين الطلاب . 
  • تعمل على دفع التفكير في الإجابات السليمة عند اختيار الرقم الذي سوف يجيب عن السؤال . 

 أهداف الاستراتيجية:

استراتيجية الرؤوس المرقمة

هذه الاستراتيجية تساعد على تحقيق مجموعة من الأهداف والتي من أهمها ما يلي : 

  1.  تقوية الاستعداد والتركيز والانتباه لدى الطلاب.  
  2. القضاء على روح الاعتمادية أو الاتكالية التي قد يعتمد عليها بعض الطلاب في طرق التدريس المعتادة . 
  3. تنمية الشعور بالمسؤولية الفردية عند المتعلمين بالإضافة إلى تشجيع الطلاب على تحمل المسؤولية الاجتماعية . 
  4. تزيد من الجاهزية لدى الطلاب . 
  5. تنمي الشعور بالثقة بالنفس لدى الطلاب . 

 اقرأ أيضا
استراتيجية أعواد المثلجات

الظروف التي تتناسب مع تطبيق الاستراتيجية:

استراتيجية الرؤوس المرقمة لا تحتاج إلى ظروف محددة من المعلم أو الى أي أجراءات معقدة ، ولكن كل ما تحتاجه هو ما يلي ؛ 

  • أن تتناسب الاستراتيجية مع جميع مستويات الطلاب . 
  • تعتمد البيئة الصفية لهذه الاستراتيجية على تقسيم الطلاب إلى مجموعات صغيرة متعاونة، ولا تحتاج الى أي شئ جديد . 
  • المهارات التي يتطلب تنفيذها لهذه الاستراتيجية ليست مهارات معقدة ولكن فقط القدرة على طرح الأسئلة والمناقشة . 
  • وفيما يخص المعلم فإن الاستراتيجية تعتمد على العبارات التعزيزية المعروفة فقط . 

خطوات تطبيق استراتيجية الرؤوس المرقمة :

  • يقوم المعلم بتقسيم الطلاب الى مجموعات غير متساوية ومتشابهة في المستوى التعليمي أو الإدراكي . 
  • يقوم بإعطاء رقم محدد لكل مجموعة على سبيل المثال  (1، 2، 3، 4) وهكذا.
  • لا يجب أن يزيد عدد الطلاب في المجموعة الواحدة عن خمسة أو ستة طلاب على الأكثر . 
  • يقوم المعلم بإعطاء رقما ثابتا لكل طالب ويقوم الطالب بحفظ الرقم الخاص به مع رقم المجموعة . 
  • يقوم المعلم بإعطاء السؤال على الطلاب بصورة عامة ، ثم يقوم بتحديد رقم الطالب للذي سوف يجيب على السؤال . 
  • في نهاية الدرس يقوم المعلم بإعلان المجموعة التي حصلت على أعلى عدد من النقاط في الدرس ويتم إعطاء الدرجات على أساس المجموعة . 

هذا الموقع يستخدم ملفات الارتباط المباشر الكوكيز
Open chat
مرحبا 👋
كيف يمكننا مساعدتك