استراتيجية الحوار والمناقشة

استراتيجية الحوار والمناقشة ، تعرف المناقشة بأنها حوار منظم بشكل جيد يعتمد على تبادل الآراء والأفكار وتبادل الخبرات بين الأفراد داخل قاعة الدرس فالهدف من المناقشة في النهاية هو تنمية مهارات التفكير لدى المتعلمين من خلال الأدلة التي يقدمها المتعلم لدعم الاستجابات في أثناء المناقشة، إستراتيجية الحوار والمناقشة دائما ومن مميزات إستراتيجية الحوار والمناقشة أنها […]

استراتيجية لعب الأدوار مُميزاتها وعيوبها والخطوات اللازمة لتنفيذها

استراتيجية لعب الأدوار تهدف إلى تطوير شخصية المتعلم و جعله أكثر قدرة على التعبير عن نفسه و على التفاعل و التعاون مع الأخرين، حيث يقوم الطالب بتأدية دور معين في موقف تمثيلي معين، و من الممكن أن يكون في هذا الموقف يعبر عن نفسه أو عن شخص آخر، و لكن المهم أن يتم هذا في […]

استراتيجية مسرحه المنهج

استراتيجية مسرحه المنهج  

استراتيجية مسرحه المنهج ، هو عبارة اجراء عملية تنظيم للمناهج لتقبل التنفيذ في شكل مسر حي، أو قالب من قوالب الدراما  بهدف تبسيط المادة العلمية المستهدفة بها عملية المسرحية اكساب المتعلمين المهارات، وتذليل صعوبات المفاهيم والاتجاهات والقيم والمعاني ،بما يضمن  تحقيق المطلوب تحقيقه من المواد التدريسية. استراتيجية مسرحه المنهج وأهميتها المسرح واحد من أقدم الفنون […]

استراتيجية المثل الأعلى

استراتيجية المثل الأعلى ، استراتيجية المثل الأعلى هي أحد إستراتيجيات التفكير الإيجابي والتي تعتمد على أن الأطفال يقومون بتقليد الشخصيات منذ الصغير، وتعرف الشخصية بأنها هي مجموعة السلوكيات التي يكتسبها الإنسان، والتي بها يشعر أنه مختلف عن الآخرين، ويعتبر أول الأشخاص الذين تعلمنا منهم و قلدناهم في كل شيء سواء كان ذلك في تعبيرات الوجه […]

استراتيجية تغيير الماضي

استراتيجية تغيير الماضي ، لا يوجد شخص بلا ماضي، الجميع يحمل معه الكثير من الذكريات المؤلمة التي يرغب في تخطيها حتى نخرج من محاصرة الماضي التي تعرقل المستقبل، البعض يبقى أسير للحظات المؤلمة لذلك يتذكرها بين الحين والآخر وهناك آخرون يجاهدون للعديد من السنوات بهدف القضاء على ذكريات الماضي للأبد، وأصبح العيش حياة سعيدة وآمنة […]

استراتيجية الشخص الآخر

استراتيجية الشخص الآخر

استراتيجية الشخص الآخر، واحدة من استراتيجيات التفكير الإيجابي التي تهدف إلى امتلاك المتعلم على قدرات مميزة في التفكير ،والقدرة على حل المشكلات، والعمل على كيفية تحرير ذاته من الضغوط الحياتية التي تسيطر عليه في بعض الأحيان ،وطرق التأقلم مع الصعوبات بتعزيز التفكير الإيجابي ،وتقديم حلول أكثر ابداعا وتميزا. التفكير الإيجابي هو أسلوب تعلم فطري فالله […]

استراتيجية تغيير التركيز

استراتيجية تغيير التركيز

استراتيجية تغيير التركيز ، أحد استراتيجيات التفكير الإيجابي، والذي تم تعريفه على أنه مصدر يستمد منه القوة للمساعدة في التفكير في حل لمشكلة ما ،أو موقف ما بشكل متكرر لإتقان مهارة الفكر الإيجابي والثقة بالنفس، كما أنه يدعم تحرر المتعلم من التفكير السلبي أن التفكير الإيجابي ،بدوره ينعكس على الفعل الإيجابي للمتعلم. أنواع التفكير الإيجابي […]

استراتيجية التلخيص

استراتيجية التلخيص

استراتيجية التلخيص ، أحد استراتيجيات التعلم  القائمة على أسلوب التلخيص المعلوم، أنه عبارة عن اجراء عملية تبسيط واختصار للنص الطويل ،أو المعنى المختصر في البناء المعلوماتي الطويل ،والهدف منه ذلك الاختصار مساعدة الطلاب على تكوين الفهم العميق لكل المعلومات الموجودة داخل النص دون الإخلال بالمعنى أو بالهدف العام للنص ،مع تجاهل المعلومات الثانوية الغير متصلة […]

استراتيجية التفكير

استراتيجية التفكير ، يمكن التعبير عن التفكير بمفهوم بسيط وهو أنه عملية ذهنية تستند على عدة قواعد و جوانب و يعد التفكير من العمليات المعقدة، وذلك لأنه يتكون من عدة خطوات تتداخل مع بعضها البعض، وبالطبع نشاط التفكير يتم بداخل خلايا المخ، ويحدث هذا بعد أن يحدث أمر ما وينشأ عن ذلك حدوث تفاعل بين […]

استراتيجية الإشارات

استراتيجية الإشارات

استراتيجية الإشارات ، واحدة من استراتيجيات التعلم النشط  الحديثة ،التي يتبعها العديد من الدول المتقدمة في محاولة لتفعيل دور المتعلم داخل هذه الاستراتيجيات ،وتنمية مهارات البحث والتجربة وبناء أسس التفكير العلمي الحديث، وتحفيز المتعلم على زيادة إنتاجيته في العملية التعلمية والوصول بالمتعلم إلى درجات إتقان التعلم للتعلم المستمر مدى الحياة ،وليس التعلم المرتبط بالبيئة التعليمية […]

استراتيجية الندوة

استراتيجية الندوة ، تعرف الندوة بأنها الجلسة التي يتم عقدها بهدف الحوار بين مجموعة من الأشخاص، ويكون الحوار الدائر يتمحور حول موضوع معين، ويشارك في الحوار مختصين، ويقوم القائم على الندوة بالاستماع إلى كل آراء الحضور بهدف الوقوف على معلومات جديدة وطرح أفكار غير مسبوقة لم يتطرق إليها أحد من قبل، أما إستراتيجية الندوة فهي […]

إستراتيجية النصف الاخر

إستراتيجية النصف الاخر ،هى من استراتيجيات التعلم النشط المهمة فى كل حصة دراسية ، تقوم فكرتها على ربط شيئين مرتبطين او مختلفين ، و تعمل هذه الاستراتيجية على خلق جو حركى داخل الفصل ، حيث يقف طلاب الفصل على شكل دائرة داخل الفصل ، ثم بعد ذلك يقوم المعلم مجموعة من البطاقات على طلاب الفصل […]

استراتيجية أعواد المثلجات مفهومها وفوائدها ودور المعلم في تطبيقها

استراتيجية اعواد المثلجات هي استراتيجية  تعليمية من استراتيجيات التعليم النشط تهدف لجذب انتباه الطلاب و جعلهم أكثر تركيزاً مع مجريات الدرس الاستراتيجية مناسب للمراحل التعليمية الابتدائية و المتوسطة للطلاب و تعتمد في تطبيقها علي عدد من أعواد المثلجات متساوي مع عدد الطلاب و فكرة السحب العشوائي و نستوضح الآن المزيد من شرح الاستراتيجية و خطوات […]

أهداف استراتيجية الرؤوس المرقمة

استراتيجية الرؤوس المرقمة هي استراتيجية تعليمية مستحدثة من استراتيجيات التعليم النشط الذي يهدف إلي تفعيل و تنشيط دور الطلاب في العملية التعليمية تتبني الاستراتيجية عملية الانتباه و الاستعداد و الجاهزية عند الطلاب و تعتمد في تطبيقها علي مهارات القراءة و الاستماع و الحوار و نوضح لحضراتكم  تعريف الاستراتيجية و خطوات تطبيقها و أهدفها تعرف كذلك […]

استراتيجية أعواد المثلجات .. تعريفها ، اهميتها و مميزاتها

استراتيجية أعواد المثلجات هي استراتيجية مستحدثة من استراتيجيات التعليم النشط تضيف لون من المرح و النشاط علي العملية التعليمية حيث تهدف الاستراتيجية إلي جذب انتباه و اهتمام الطلاب و جعلهم أكثر استعداداً و جاهزية للمشاركة في مجريات الدرس ، تتناسب الاستراتيجية مع المراحل الابتدائية و المتوسطة للطلاب . و نوضح لكم تعريف الاستراتيجية و خطوات […]

استراتيجية ابحث عن النصف الآخر

استراتيجية ابحث عن النصف الآخر هي احدي استراتيجيات التعليم النشط الذي يهدف إلي إشراك الطالب و تفعيل دوره في العملية التعليمية و خروج الطالب من دور المتلقن و المستمع للدروس تضيف الاستراتيجة لون من المرح و المتعة و النشاط علي العملية التعليمية ، و نستوضح مع حضراتكم المزيد عن الاستراتيجية و خطوات تنفيذها و الشروط […]

هذا الموقع يستخدم ملفات الارتباط المباشر الكوكيز
Open chat
مرحبا 👋
كيف يمكننا مساعدتك