استراتيجية اعواد المثلجات هي استراتيجية تعليمية من استراتيجيات التعليم النشط تهدف لجذب انتباه الطلاب و جعلهم أكثر تركيزاً مع مجريات الدرس
الاستراتيجية مناسب للمراحل التعليمية الابتدائية و المتوسطة للطلاب و تعتمد في تطبيقها علي عدد من أعواد المثلجات متساوي مع عدد الطلاب و فكرة السحب العشوائي
و نستوضح الآن المزيد من شرح الاستراتيجية و خطوات تطبيقها
قد يهمك التعرف علي :استراتيجيات التعلم التعاوني وخطوات تنفيذها ومُميزات التعليم التعاوني
شرح الاستراتيجية و خطوات تنفيذها و مميزاتها
هي استراتيجية تعليمية تعمل علي التنويع و التجديد في الوسائل التعليمية و طرق التدريس بهدف جذب انتباه و اهتمام الطلاب ، يقوم فيها المعلم بإحضار مجموعة من أعواد المثلجات تساوي عدد طلاب الصف
يعتمد تطبيق الاستراتيجية علي فكرة السحب العشوائي ، كما أن الاستراتيجية تتناسب بشكل خاص مع الأسئلة المفتوحة حيث أنها تزيد من تركيز الطلاب أثناء الدرس و تحفزهم علي المشاركة الفعالة

خطوات التطبيق
الخطوة الأولي : يحضر المعلم مجموعة من أعواد المثلجات تساوي عدد الطلاب في الصف ، ثم يكتب اسامي الطلاب علي كل عود من أعود المثلجات .
الخطوة الثانية : يقوم المعلم بوضع الأعواد في علبة أو كوب في مقدمة الفصل ، أو علي الطاولة الخاصة به و يشرح للطلاب الهدف من هذه الأعواد و طريقة استخدمها .
الخطوة الثالثة : يقوم المعلم أثناء شرحه للدرس بتوجيه سؤال للطلاب ، ثم يقوم بسحب عود من أعواد المثلجات و يطلب من الطالب المكتوب اسمه عليه أن يجيب عن السؤال
الخطوة الرابعة : يقوم المعلم بإعادة العود الذي سحبه عشوائياً إلي العلبة مرة اخري ، وذلك حتي لا يظن الطالب الذي أجاب عن السؤال أن مهمته قد انتهت فيقل تركيزه مع الدرس ، يبقي الطالب مستعد و متوقع أن يوجه له سؤال مرة اخري

اقرأ أيضاً :خطوات تطبيق استراتيجية الزوايا الاربع والأهداف المرجوة مِن هذه الإستراتيجية التفاعلية
مميزات استراتيجية اعواد المثلجات
- يساهم السحب العشوائي بتوفير العديد من فرص الاستجابة التي تعتبر أكثر إنصافاً للطلاب من وقوف الطلاب الذين يقومون برفع أيديهم
- تقضي الاستراتيجية علي الاتكالية التي يعتمدها الطلاب في طرق التدريس التقليدية
- تنمي مهارات التواصل عند الطلاب
- تتيح للطلاب أصحاب المستوي الدراسي الضعيف الكثير من فرص الاندماج و المشاركة في الدرس مما يشعرهم بالمساواة م مع الطلاب المتفوقين و يحفزهم علي تحسين مستواهم
- تنمي قدرة الطلاب علي التفكير الإبداعي ، و تطور من قدراتهم العقلية و المعرفية
- تعزز ثقة الطالب بذاته ، و تقوي شخصيته و تجعله أكثر قدرة علي التعبير عن رأيه و تقبل أراء الآخرين ايضاً

دور المعلم في تطبيق استراتيجية اعواد المثلجات
- يقوم المعلم بتحديد التعليمية الأهداف الخاصة بالدرس
- طرح الأسئلة التي تشجع علي التفكير الإبداعي و استخدام المعارف المختلفة و حل المشكلات
أهداف الاستراتيجية
- تعمل الاستراتيجية علي إضافة جو من النشاط و المتعة علي العملية التعليمية مما يعمل علي كسر الملل و جعل التعليم متعة بحد ذاته
- تأثر انتباه و اهتمام الطلاب و تشركهم في الدرس بكل حواسهم مما يجعل المعلومات تثبت في أذهانهم بشكل أكبر و أسرع
- تعمل الاستراتيجية علي تفجبر طاقات الطلاب و اشعال حماسهم و كما أنها تتيح فرص المشاركة للجميع
- تجعل الطلاب أكثر استعداداً و جاهزية للمشاركة في مجريات الدرس
تعرف أيضا علي : استراتيجية أعواد المثلجات .. تعريفها ، اهميتها و مميزاتها