استراتيجية ابحث عن النصف الآخر

استراتيجية ابحث عن النصف الآخر هي احدي استراتيجيات التعليم النشط الذي يهدف إلي إشراك الطالب و تفعيل دوره في العملية التعليمية و خروج الطالب من دور المتلقن و المستمع للدروس

تضيف الاستراتيجة لون من المرح و المتعة و النشاط علي العملية التعليمية ، و نستوضح مع حضراتكم المزيد عن الاستراتيجية و خطوات تنفيذها و الشروط الواجب اتباعها

تعرف كذلك علي :خطوات تطبيق استراتيجية البطاقات الخاطفة و مُميزات و معوقات هذه الإستراتيجية المُميزة

استراتيجية ابحث عن النصف الآخر

هي استراتيجية تعليمية حديثة تعمل علي خلق جو مرح و حركي ، حيث يعتمد تطبيها علي مجموعة من البطاقات يقوم المعلم بتصميمها و توزيعها علي الطلاب 

نصف هذه البطاقات يحتوي علي سؤال و يتضمن النصف الآخر للبطاقة علي الإجابة و تقتصر مهمة الطلاب علي البحث عن النصف الآخر الصحيح لكل بطاقة من البطاقات 

و قد تحتوي البطاقات التي يقوم المعلم بتوزيعها علي الطلاب علي صور و كلمات موزعة بشكل عشوائي و يطلب المعلم من الطلاب البحث عن البطاقة التي تتلائم مع ما يحملون من بطاقات مثل صورة جبل  و كلمة جبل 

استراتيجية ابحث عن النصف الآخر
استراتيجية ابحث عن النصف الآخر

خطوات تنقيذ الاستراتيجية 

الخطوة الأولي : يقوم المعلم بتصميم مجموعة من البطاقات ، قد تحتوي نصف البطاقة علي  سؤال و النصف الآخر علي إجابة و قد تحتوي علي صورة و كلمة دلة عليها حسب المرحلة الهمرية للطالب 

الخطوة الثانية : يقف الطلاب علي شكل دائرة ، ثم يوزع المعلم البطاقات عليهم و يطلب من كل طالب البحث عن النصف الآخر الصحيح للبطاقة التي معه 

الخطوة الثالثة :  يقوم كل طالب باستعراض الإجابات الصحيحة  ، ثم تبادل البطاقات بشكل عشوائي ، و يستمر الطلاب في تكرار هذه الخطوة حتي النهاية 

و عند عثور الطالب علي النصف الصحيح لبطاقته يقوم بالخروج من الدائرة و الوقوف في زاوية الفصل حتي انتهاء وقت النشاط .

قد يهمك أيضاً : خطوات تنفيذ استراتيجية التعلم التعاوني والأهداف المرجوة منها وشروط تطبيقها

شروط تنفيذ الاستراتيجية 

أولاً : يشترط علي المعلم اختيار المادة التي المناسبة لتطبيق الاستراتيجية لتحقيق أهدافها المرجوة  

ثانياً : يشرط أن تكون البطاقات معدة بشكل جيد 

ثالثاً : يشترط أن يخرج الطالب الذي حصل علي النصف الآخر الصحيح لبطاقته من دائرة الطلاب 

رابعاً : يشترط وجود مساحة واسعة تسمح للطلاب بالحركة أثناء تطبيق الاستراتيجية 

استراتيجية ابحث عن النصف الآخر
استراتيجية ابحث عن النصف الآخر

مميزات تطبيق استراتيجيةابحث عن النصف الآخر 

تعمل الاستراتيجية علي اندماج الطالب في عملية التعليم و إضافة جو من المتعة و الحماس علي العملية التعليمية 

تقوية شخصية الطلاب و تنمية مهاراتهم في التعبير عن أنفسهم و تطوير قدرتهم علي المناقشة و الحوار و تقيل الرأي الآخر 

تدريب الطالب علي اتباع قواعد و قوانين العمل ،  و تقدير و احترام قيمة الوقت 

تنمية ثقة الطلاب بأنفسهم و توثيق العلاقات الاجتماعية بين الطلاب و بعضهم و بين الطلاب و المعلمين 

تعمل الاستراتيجية علي إكساب الطلاب جوانب مهنية و جوانب انفعالية و مهارات و خبرات اجتماعية قد يصعب اكتسابها داخل الفصول العادية مثل التعاون و تحمل المسئولية و ضبط النفس و الإبداع 

ينمي القدرات العقلية و المعرفية لدي الطلاب و يزيد من رغبتهم في التفكير و البحث و التعلم حتي الإتقان 

استراتيجية ابحث عن النصف الآخر
استراتيجية ابحث عن النصف الآخر

اقرأ كذلك : استراتيجيات التعلم النشط في الاجتماعيات وأهم مُميزات التعلم النشط في الإجتماعيات

تتناسب استراتيجية ابحث عن النصف الآخر مع المراحل الإبتدائية و المتوسطة للطلاب ، و تعد من وسائل التنويع و التحديث في الطرق التعليمية . 

هذا الموقع يستخدم ملفات الارتباط المباشر الكوكيز
Open chat
مرحبا 👋
كيف يمكننا مساعدتك