استراتيجية لعب الأدوار تهدف إلى تطوير شخصية المتعلم و جعله أكثر قدرة على التعبير عن نفسه و على التفاعل و التعاون مع الأخرين، حيث يقوم الطالب بتأدية دور معين في موقف تمثيلي معين، و من الممكن أن يكون في هذا الموقف يعبر عن نفسه أو عن شخص آخر، و لكن المهم أن يتم هذا في جو ملئ بالتعاون و التسامح و يكون فيه الطلبة راغبين في اللعب و تأدية هذه الأدوار.
تعرف على: استراتيجية أعواد المثلجات .. تعريفها ، اهميتها و مميزاتها
مميزات استراتيجية لعب الأدوار
1- تزيد من ثقة الطالب في نفسه و تجعله أكثر قدرة على مواجهة التحديات و التعبير عن نفسه و عن مشاعره.
2- تنمي المهارات اللغوية لدى المتعلم عن طريق تأدية مشهد تمثيلي محدد.
3- تعزز من مهارات المتعلم في الإلقاء و مواجهة عدد كبير من الأشخاص و هو واثق في نفسه.
4- تساعد في جعل العملية التعليمية أكثر متعة و تكسر الملل و الروتين و تساعد في جذب إنتباه المتعلم و جعله مستمتع و هو يتعلم.
5- تساعد في التأكيد على أهمية التعاون مع الأخرين و على أهمية العمل ضمن مجموعة و التفاعل الإيجابي مع المحيطين.
إقرأ أيضاً: استراتيجية التعلم الاجتماعي (التعلم بالنمذجة) أو التعلم بالملاحظة والتقليد
عيوب استراتيجية لعب الأدوار
1- لا يمكن تطبيقها على كافة المواد الدراسية و تحتاج لمواد معينة حتى يمكن تطبيقها عليها.
2- لا يمتلك جميع الطلبة قدرات تمثيلية و قدرة على مواجهة الأخرين و الخضوع لهذا التحدي، و بالتالي سوف يسيطر على الأمر عدد معين من المتعلمين و سوف يشعر الباقي بالملل.
3- لا تراعي الفروق الفردية للمتعلمين.
تعرف على: استراتيجية العمل الجماعي كيفية تنفيذها وأهم عيوبها ومُميزاتها
طريقة تنفيذ استراتيجية لعب الأدوار
1- لابد من توضيح سبب لعب الأدوار للمتعلمين و تحديد المبرر لذلك.
2- كما يجب أن يتم توضيح الأهداف المرغوب تحقيقها من إستخدام استراتيجية لعب الأدوار.
3- يقوم المعلم بتحديد المهام التي يجب أن يقوم بها كل طالب و تعريفه بدوره و القواعد التي يجب اتباعها.
4- لابد من تحديد وقت معين للطلبة حتى يقرأو أدوارهم جيدا و يتدربوا عليها بعناية حتى يؤدي كل طالب المهمة المطلوبة منه.
5- يتم البدء في التدرب و تنفيذ النشاط المطلوب، مع إخبار المتعلمين بالتعليمات اللازمة و القواعد و تحديد الإسلوب الذي سوف يستعمله كل طالب.
6- إعطاء بعض الأنشطة للطلبة حتى يقوموا بها في المنزل و يتدربوا عليها.
طرق لعب الأدوار
هناك طريقتين و هما:
1- لعب الأدوار التلقائي و فيه يقوم الطلبة بتمثيل مشهد ما بدون أي تدريب أو تخطيط في حصص النشاط حيث يقوموا بالإرتجال و الرد بطريقة تلقائية دون أي تدريب.
قد يهمك: استراتيجية عمليات التعلم تعريفها وما هي وأهم أهدافها ومواصفاتها ومُميزاتها
2- لعب الأدوار المخطط له، و في هذه الطريقة يتم الإعداد مسبقا للمشهد التمثيلي أو تم إقتباسه من مصادر معينة، فيقوم المعلم بتحديد الأدوار و توجيه الطلبة لكيفية القيام بهذه الأدوار مع توفير وقت للتدريب عليها.
خطوات تنفيذ إستراتيجية لعب الأدوار
1- يقوم المعلم بإختيار موضوع معين يسهل تطبيق الإستراتيجية عليه.
2- أن يكون هذا الموضوع له علاقة بواقع الطلبة.
3- يقوم المعلم بإختيار التلاميذ و لكن من ضمن تلاميذ تطوعوا بنفسهم، فلا يجب أن يقوم المعلم بإجبار التلاميذ.
4- أن يتاح للتلاميذ حرية إبداء الرأي و التعبير عن أرائهم و لكن في حدود الأدب و مع عدم الخروج عن حدود الموضوع المطروح.
5- أن تشمل المسرحية كل جوانب الموضوع و ألا تركز على جانب واحد دون الأخر.
6- أن يكون هناك مساحة من تعدد الأراء و النقد، مع عقد جلسة في النهاية لتقييم الموقف التمثيلي و لتقييم مدى تحقيق الأهداف المطلوبة.