استراتيجية تقييم الأقران من الإستراتيجيات التي تعتمد بشكل كبير على المتعلم و تركز عليه، مع إشراف المعلم على سير العملية التعليمية، فيتعاون المتعلمين معا و يساعدون بعضهم البعض في فهم و إستيعاب المعلومات، فيتم إختيار طالب يكون هو الطالب المعلم و الذي يقوم بالتدريس لمجموعة من أقرانه.
تعرف على: استراتيجية التدريس الاستقرائي
مميزات استراتيجية تقييم الأقران

لهذه الاستراتيجية العديد من المميزات نذكر منها:
1- تساعد في تعزيز ثقة الطالب في نفسه، فيصبح أكثر ثقة و أكثر إعتمادا على نفسه.
2- تساعد هذه الاستراتيجية في تعزيز مهارات القيادة و الإدارة لدى الطالب، كما تجعله يقدر قيمة الوقت و منظم أكثر.
3- تعتمد بشكل أساسي على المتعلم و على إحتياجاته.
4- تعزز مهارات التواصل مع الأخرين للمتعلم، و تجعله أكثر إندماجا مع غيره من أقرانه.
إقرأ أيضاً: استراتيجية الخرائط المفاهيمية
عيوب استراتيجية تقييم الأقران

1- الطالب يقوم بتدريب و تعليم قرين له، و هذا يستهلك الكثير من الوقت و يكون هذا على حساب الطالب نفسه، فيستهلك من وقته الخاص بالمذاكرة لنفسه.
2- لا يمتلك جميع الطلاب نفس القدرات، و بالتالي سوف يكون هناك بعض المجموعات التي تكون غير قادرة على تطبيق تعليم الأقران و يفتقرون لمهارة التواصل مع الأخرين و القدرة على العمل الجماعي.
3- مصداقية التقييم يكون مشكوك فيها، حيث أن الأقران في الغالب يعطون درجات مرتفعة لبعضهم البعض.
4- لا توجد مناهج تدعم هذه الإستراتيجية، و يمكن تطبيقها عليها.
5- تمثل عبئ كبير على الطالب و تزيد من مسئولياته.
6- تحتاج هذه الإستراتيجية لميزانية كبيرة كما أنها تستهلك الكثير من الوقت، فيجب أن يتم تدريب المعلمين عليها، كما يجب تدريب الطلاب المعلمين على كيفية تقييم أقرانهم و تدريبهم، كما يجب أن يهتم المعلم بتعليم الطالب المعلم حتى لا يتراجع مستواه العلمي، و كل هذه الأمور تحتاج للكثير من الوقت و الجهد و الإمكانيات و الوسائل التعليمية المناسبة.
7- في الغالب يرفض الأباء تطبيق هذه الإستراتيجية لإقتناعهم بأن التعليم لابد من أن يكون على يد معلم مدرب و ليس عن طريق طالب قليل الخبرة.
قد يهمك: استراتيجية الدقيقة الواحدة
خطوات تطبيق استراتيجية تقييم الأقران

1- في البداية لابد من تحديد الطلاب الذين يحتاجون لتعليم خاص بواسطة الأقران.
2- إختيار الطلبة الذين يمكنهم أن يدرسوا لأقرانهم مع تدريبهم جيدا بواسطة المعلم.
3- تحديد الدروس التي سوف يقوم الطالب المعلم بتدريسها لأقرانه.
4- تحديد وقت معين لعملية تدريس الأقران.
5- يجب إبلاغ الأهل بهذه الإستراتيجية قبل تطبيقها و أخذ موافقتهم.
6- يقوم الطالب المعلم بشرح الدرس لأقرانه الأخرين و لكن تحت إشراف من المعلم.
تعرف على: استراتيجية التعلم بالتعاقد
دور المعلم في إستراتيجية تقييم الأقران
دور المعلم هنا يكون محدود فالعملية التعليمية تعتمد بشكل أساسي على المتعلم أكثر من المعلم، فدوره يكون مشرف و منظم للعملية التعليمية، كما يقوم بالمهام التالية:
1- هو من يقوم بتصميم الدرس الذي سوف يقوم بشرحه الطالب المعلم مع تحديد أهداف الدرس بدقة.
2- المعلم يقوم بتجهيز كافة الأدوات و الوسائل التعليمية اللازمة من أجل الدرس، كما يقوم بتحديد موعد الدرس و تنظيم كل ما يخص هذا الأمر.
3- يقوم بمتابعة الطالب المعلم و إرشاده حتى يستطيع أن يعلم أقرانه و تعريفه بالطريقة المناسبة حتى يتعامل مع أقرنه، كما يرشده لطريقة التدريس الصحيحة.
4- يقوم بتدوين كافة الملاحظات حول تعليم الأقران فيقوم بدوين مدى إستفادة الطلبة من الدرس و مدى تمكن الطالب المعلم من الشرح، لمحاولة الإستفادة من نقاط القوة و التغلب على نقاط الضعف.
5- يجلس المعلم في الخلف و يتابع سير العملية التعليمية مع عدم تدخله في سيرها إلا في الضرورة فقط.