استراتيجية التعلم باللعب من استراتيجيات التعلم الهامة جدا و التي تحقق نتائج جيدة مع الأطفال، حيث أن الأبحاث التربوية أكدت على دور اللعب في تعليم الأطفال، حيث أن الطفل يعبر عمل يشعر به عن طريق اللعب بالصلصال و المكعبات و الدمى و غيرها من الألعاب، و بالتالي يمكن إستغلال اللعب و توجيهه من أجل تعليم الأطفال و تنمية قدراتهم العقلية و الجسمية و الوجدانية.
تعرف على: وسائل استراتيجية التعلم باللعب وأهم فوائد ومُميزات هذه الإستراتيجية
أهمية استراتيجية التعلم باللعب
1- تساعد هذه الطريقة في تنمية شخصية الطفل و تحسين سلوكياته عن طريق التفاعل بينه و بين عناصر البيئة.2- تساعد هذه الطريقة في تبسيط المفاهيم العلمية للطفل حتى تتناسب مع قدراته العقلية.
3- هذه الطريقة تراعي الفروق الفردية للأطفال، حيث تساعد الطفل في إكتساب المعرفة بالطريقة التي تناسب ميوله و قدراته.
4- اللعب طريقة يعبر بها الطفل عن أفكاره و مشاعره.
5- يساعد اللعب في علاج بعض المشكلات النفسية التي تواجه الأطفال.
6- يساعد اللعب في تطوير القدرات العقلية و الإبداعية لدى الطفل و تساعده في إظهار مواهبه.
فوائد التعلم باللعب
1- تزيد من ثقة الطفل في نفسه و خاصة عندما يتفوق على زملائه في مهارة معينة.
2- تساعد في تعزيز قدرات التواصل مع الأخرين لدى الطفل و تدربه على العمل في جماعة و التعاون مع الأخرين.
3- تساعد في ترسيخ عدد من المبادئ الهامة لدى الطفل منها إحترام الأخرين و إحترام القوانين و الإلتزام بها، و مساعدة الأخرين عند الحاجة.
4- تساعد في تنمية القدرات العقلية للطفل كما تساعد قي تقوية ذاكرة الطفل و تنمي مخيلته.
5- تساعد في تعويد الطفل على الإعتماد على نفسه كما تساعده في إكتشاف مواهبه.
إقرأ أيضاً: استراتيجية لعب الأدوار
أنواع الألعاب التي تستخدم في استراتيجية التعلم باللعب
1- لعبة الدمى، وهي من أكثر الألعاب المحببة للأطفال، و خاصة الدمى التي تشبه الشخصيات الكرتونية و التي تكون على شكل حيوانات و سيارات و أدوات للصيد و أدوات مطبخ و غيرها من الألعاب.
2- الألعاب التي تنمي الذكاء و تعتمد على سرعة البديهة مثل الفوازير و الكلمات المتقاطعة و ألعاب البازل.
3- الألعاب التي تتضمن حركة مثل الجري و السباحة و الكرة و الكاراتيه و ألعاب التوازن و غيرها من الرياضات التي تنمي القدرات العقلية و الجسدية للطفل.
قد يهمك: أهداف تطبيق الوسائل التعليمية في تدريس الفقه و فقه العبادات
4- من الممكن أيضا التعليم عن طريق التمثيل و الغناء و الرقص الشعبي و تقليد الأغاني و غيرها.
5- من الممكن إستخدام ألعاب الحظ مثل لعبة السلم و الثعبان و لعبة الدومينو و غيرها من الألعاب.
دور المعلم في استراتيجية التعلم باللعب
1- إختيار الألعاب المناسبة لإستغلالها في العملية التعليمية، و دراستها جيدا لتوجيهها لتحقيق الأهداف المطلوبة.
2- دراسة الألعاب المتوفرة جيدا لإستبعاد الألعاب الغير مناسبة في التعلم و إختيار الألعاب التي تخدم العملية التعليمية.
3- يقوم المعلم بشرح اللعبة للأطفال و شرح قواعدها و توضيحها جيدا.
4- يقوم بترتيب المتعلمين و تقسيمهم في مجموعات و تحديد دور كل واحد منهم.
5- يساعد المتعلمين عند الحاجة و يراقبهم أثناء اللعب و يراقب مدى إلتزامهم بالقواعد.
6- يقوم بتقييم الوضع و مدى إستفادة الأطفال من اللعب و مدى قدرته على تحقيق الأهداف المطلوبة منه.
تعرف على: تاريخ ظهور التعلم باللعب
شروط إختيار اللعبة في التعلم باللعب
1- أن تكون اللعبة ممتعة و أيضا تساعد في تحقيق الأهداف التعليمية و التربوية المطلوبة.
2- أن تكون اللعبة مناسبة لعمر المتعلم و قدراته و أن تكون قواهدها و مبادئها سهلة و واضحة و مناسبة لهم.
3- أن يكون دور كل فرد في اللعبة واضح و محدد.
4- أن تكون اللعبة متوفرة في بيئة المتعلم، و أن تكون مناسبة لميوله و قدراته.