استراتيجية الكرسي الساخن Hot Seat Strategy

استراتيجية الكرسي الساخن Hot Seat Strategy هي استراتيجية مستحدثة من استراتيجيات التعليم النشط الذي يعد فلسفة تربوية تعتمد علي إيجابية الطلاب في الموقف التعليمي ، و يشمل جميع الممارسات التربوية و الإجراءات التدريسية التي تهدف إلي تفعيل دور الطالب ، و جعله يتعلم من خلال الاعتماد علي ذاته في الحصول علي المعلومات من خلاب العمل […]

استراتيجية الكُرسي السَاخن

استراتيجية الكُرسي السَاخن هي واحدة من استراتيجيات التعليم النشط الذي يعتمد عليه التدريس في الكثير من المدارس في الوقت الحالي ، و التعليم النشط هو عبارة عن فلسفة تربوية تستند علي إيجابية الطالب في المواقف التعليمية  و يهدف التعليم النشط إلي تفعيل دور الطالب و جعله مشارك إيجابي في الموقف التعليمي ، كما أنه يجعل […]

استراتيجية البطاقات الملونة 

استراتيجية البطاقات الملونة ، هي أحد استراتيجيات التعلم النشط ، ويتم فيها تحديد تقسيم طلاب الفصل إلى مجموعات صغيرة، ويتم تخصيص لون محدد لكل مجموعة وتوزيع عليها مجموعة من البطاقات التي تحتوي على على مجموعة من الأسئلة، وتقوم كل مجموعة من الطلاب بمحاولة الإجابة على جميع البطاقات وبعد ذلك يتم أخذه من المجموعات الأخرى مجموعا […]

استراتيجية التلخيص …………..تدريس

استراتيجية التلخيص …………..تدريس ، التلخيص هو أحد المهارات الصعبة التي يجب على المعلم استخدامها وتطويرها باستخدام وسائل وطرق متنوعة وفعالة ،لتعليم الطلاب هذه المهارة، ومنها طريقة النماذج والقواعد والتعاون والنظم التخطيطية، وأهمها هي طريقة التلخيص التعاوني، والتي تعمل على مساعدة الطلاب حتى يتشاركوا معا في الحصول على التعلم وتحسين مهارات التلخيص.   تعرف على استراتيجية التصور […]

استراتيجية جيقسو 

استراتيجية جيقسو ، هي أحد استراتيجيات التعلم التعاوني، مبتكر الاستراتيجية هو الدكتور إليوت اورنوسون بالتعاون مع طلاب التخرج عام 1971 م في جامعة تكساس ، وكان الهدف من الاستراتيجية هو القضاء على التمييز العنصري بين الطلاب في أوستن في هذه الفترة وتتشابه الاستراتيجية مع  لعبة التركيبات أو الأحجية، وهي عبارة عن عن رسمة أو صورة […]

استراتيجية التدريس التبادلى

استراتيجية التدريس التبادلى ، هى استراتيجية تعليمية من استراتيجيات القراءة ، الغرض منها تقليل المجهود بين الطلاب و بعض ، و بينهم و بين المعلم . و تنفذ على شكل حوار بين المعلم و الطالب ، حول جزء من أجزاء الموضوع ، حيث يتم تناوله بالدراسة و طرح الأسئلة حوله و مناقشتها ، بهدف فهمه […]

استراتيجية التصور الذهني

استراتيجية التصور الذهني هي استراتيجية من استراتيجيات التعليم النشط الذي يهدف إلي تفعليل دور الطالب في العملية التعليمية ، و يعّرف التصور الذهني بأنه قدرة الطالب علي ربط المعلومات و المدركات ببعضها في هيئة صور عقلية تضاف إلي ذاكرته و يستفيد منها كخبرات سابقة أثناء التفكير و التصور الذهني هو عبارة مفهوم عقلي يشير الي […]

خصائص استراتيجية عقود التعلم ومبادئ استخدامها

متي تستخدم استراتيجية عقود التعلم، اختلفت تعريفات استراتيجية التعلم بالتعاقد باختلاف ولكن معظم التعريفات أجمعت على أن هناك أبعاد ثابتة منها لنظر إلى الاستراتيجية على أنها اتفاق يحدث بين المعلم والمتعلم، والنظر إلى المشاركة التي تحدث من قبل المتعلم في اختبار بدائل تعلمه، إضافة إلى رؤيتها على أنه وثيقة لإجراءات التعلم، أو خطة إجرائية لتحقيق الأهداف، […]

استراتيجية الأنشطة المتدرجة متي تستخدم

استراتيجية الأنشطة المتدرجة متي تستخدم ، تعرف استراتيجية الأنشطة المتدرجة بأنها أحد أهم استراتيجيات التدريس والتعليم، حيث يتم استخدام استراتيجية الأنشطة المتدرجة حال ملاحظة عدد من الفروق الفردية بين الطلاب في الفصل سواء أكانت تلك الفروق على المستوى المعرفي والمهاري، وتعتبر استراتيجية الأنشطة المتدرجة إحدى الأنشطة التي تتناسب مع كل مستويات الطلاب مهما ظهر تباين […]

دوافع استخدام استراتيجية تدوين الملاحظات

متي تستخدم استراتيجيه تدوين الملاحظات

متي تستخدم استراتيجيه تدوين الملاحظات ، واحدة من الاستراتيجيات التعليمية تقوم على الإهتمام بتنسيق المدخلات والمخرجات داخل العملية التعليمية، وتقوم أيضا على استخدام المهارات العليا التي يستخدمها الطلاب أثناء الاستماع للمحاضرات ،أو القراءات النصية وهي تتضمن الكتابات للفكرة الرئيسية، أو الأنواط المعينة التي يراها المتعلمين المهمة. مفهوم استراتيجية تدوين الملاحظات هي أحد الاستراتيجيات المعرفية المفيدة […]

استراتيجية المساجلة الحلقية

استراتيجيه المساجلة الحلقيه

استراتيجيه المساجلة الحلقيه واحدة من استراتيجيات التعليم التي تتناسب مع ما يعرف بالمرحلة الاكتشافية، أو التي تعمل على تهيئة المفاهيم القبلية  للمتعلمين، والمساهمة في تنمية المهارات القائمة على التفكير الناقد والمساعدة في تنمية مهارات الاستماع وكلها مهارات لا تستخدم في بيئة التعليم فقط، بل هي مهارات تساهم في تشكيل خريج من العملية التعليمية قادر على […]

استراتيجية حوض السمك

مفهوم استراتيجية حوض السمك : تعد استراتيجية حوض السمك من استراتيجيات التعلم النشط القائم على التدريب الجماعى ، و هى من استراتيجيات التعلم التى اثبتت فاعليتها فى الفصل ذو الاعداد الكبيرة و يتم ذلك من خلال ملاحظة الطالب و متابعته لمناقشة موضوع ما بين اعضاء المجموعات تعد الاستراتيجية واحدة من الاساليب التى تساعد فى تعليم […]

استراتيجيات حل المشكلات

استراتيجيات حل المشكلات هي عبارة عن نشاط ذهني منظم يقوم به الطلاب ، حيث أنها منهج علمي يعتمد علي استثارة تفكير الطلاب في مشكلة ما و البحث لها عن حلول مناسبة من خلال اتباع مجموعة خطوات علمية و ممارسة بعض الأنشطة التعليمية و تعرف المشكلة بأنها كل موقف غير معهود أو مألوف يشكل قد عائق […]

استراتيجية عقود التعلم …………تدريس

استراتيجية عقود التعلم …………تدريس ، هي أحد استراتيجيات التدريس والتي يتم خلالها عقد اتفاق بين المعلم والطالب قبل بدء عملية التعليم والتعلم، ويتضح في هذا العقد الهدف من عملية التعلم بصورة مقنعة للطلاب، كما يتضح خلالها المصادر التعليمية التي سوف يستعينون بهاة، والأنشطة التي سوف يقومون بممارستها كما يتم الاتفاق على نظام الرقابة وأسلوب التقييم.  […]

استراتيجية حل المشكلات Problem Solving

استراتيجية حل المشكلات Problem Solving هي واحدة من الأنشطة الذهنية التي تجعل الطالب يواجه مشكلة معينة أو سؤال فيبحث علي حلول تتناسب مع المشكلة وفق خطوات علمية مرتبة  لذلك تعد منهج علمي يستند علي إثارة عقول الطلاب لإيجاد مجموعة من الحلول المناسبة للمشكلة المعروضة أو السؤال المطروح من خلال ممارسة بعض من النشاطات التعليمية  تعريف […]

استراتيجية جدول التعلم الذاتي

استراتيجية جدول التعلم الذاتي هي واحدة من استراتيجيات التعلم لما وراء المعرفة ، تعتمد علي إستغلال البنية المعرفية السابقة للطلاب ، و يمكن القول بأنها استراتيجية تمهيدية تجعل الطالب يتذكر ما سبق له دراسته ، و تحعله يدرك المواضيع التي يريد تعلمها  و هي واحدة من استراتيجيات التعليم التعاوني النشط الذي يهدف لتفعيل دور الطالب […]

هذا الموقع يستخدم ملفات الارتباط المباشر الكوكيز
Open chat
مرحبا 👋
كيف يمكننا مساعدتك