استراتيجية التلخيص …………..تدريس

استراتيجية التلخيص …………..تدريس ، التلخيص هو أحد المهارات الصعبة التي يجب على المعلم استخدامها وتطويرها باستخدام وسائل وطرق متنوعة وفعالة ،لتعليم الطلاب هذه المهارة، ومنها طريقة النماذج والقواعد والتعاون والنظم التخطيطية، وأهمها هي طريقة التلخيص التعاوني، والتي تعمل على مساعدة الطلاب حتى يتشاركوا معا في الحصول على التعلم وتحسين مهارات التلخيص.  

تعرف على
استراتيجية التصور الذهني

استراتيجية التلخيص …………..تدريس

خطوات استراتيجية التلخيص …………..تدريس

-يقوم المعلم باختيار نص من الدرس ويقوم الطالب بتنفيذ التلخيص بنفسه دون أن يعتمد على أحد 

-هناك بعض الأنشطة في معظم المناهج تهتم بالفروق الفردية بين مستويات الطلاب، حيث أن بعض ا٥نشطة يمكن تنفيذها بطريقة فردية والبعض الآخر يتم تنفيذها بطريقة تعاونية . 

-يطلب المعلم من الطالب قراءة النص وتلخيصه ، ويفضل تحديد عدد الجمل التي يحتوي عليها النص . 

-بعد ذلك يتم تقسيم الطلاب ما بين أربعة إلى خمسة مجموعات ويقوم بتكليف كل طالب بقراءة ما قام زميله بتلخيصه بصوت مسموع ، ثم يقوم باقي أفراد المجموعة بالتركيز على الأجزاء في ملخصاتهم وقد تكون متشابهة مع القارئ في التلخيص . 

-يستمر كل الطلاب في التلخيص وقراءة ما تم تلخيصه حتى ينتهي جميع الطلاب من قراءة ملخصاتهم . 

-يقوم المعلم بتكليف كل طالب لتفحص أي جزء من ملخصات والذي لم يتم تسليط الضوء عليه ،وما إذا كان هذا الجزء أساسي أو غير ضروري  . 

-يتم تشجيع جميع الطلاب على التعاون وعمل قائمة بالجمل التي تحتوي على أكبر عدد من الأفكار عن طريق ملخصات المجموعة . 

-يقوم المعلم بتشجيع الطلاب على إعادة كتابة ملخصاتهم مرة أخرى بعد الانتهاء من الخطوات السابقة . 

يمنح المعلم لطلابه الوقت الكافي حتى يتعاونوا بعد كتابة الملخصات ، ويحاول إشعال روح المنافسة بين الطلاب والهدف من ذلك هو التحسن المبني على التعاون . 

اقرأ أيضا
استراتيجية الأنشطة المتدرجة متي تستخدم

الهدف من استراتيجية التلخيص …………..تدريس

مساعدة الطلاب على تبادل الأفكار والتنافس والتعاون عن طريق التلخيص . 

 طريقة تنفيذ استراتيجية التلخيص الجماعي 

يقوم المعلم باختيار محتوى للقراءة يتضمن على مجموعة من العناوين الفرعية . 

-يقوم المعلم بتقسيم الطلاب إلى مجموعات مختلفة في مستويات الإدراك بعدد العناوين الفرعية التي يتضمن عليها المحتوى . 

-يتم تقديم مخطط تنظيمي لكل مجموعة أو ما يسمى النموذج المرفق . 

– يطلب المعلم من الطلاب قراءة النص وتنفيذ استراتيجية تلخيص الأفكار التي تقوم على القواعد 

قد يهمك
استراتيجيه المساجلة الحلقيه

استراتيجية التلخيص المبنية على القواعد : 

استراتيجية التلخيص …………..تدريس

-يتم حذف الكلمات والأجزاء الغير هامة غي الدرس 

-يتم حذف كلمات الحشو أو الفقرات التي لا تتضمن على معلومات هامة . 

– يتم استخدام المصطلحات العامة بدلت من الأفكار والكلمات المتشابهة . 

-يقوم المعلم بالبحث عن جمل أو أفكار ذات فمرة رئيسية . 

-يتم تلخيص الفقرات إذا احتاج الأمر لذلك . 

-يتم تشجيع جميع طلاب المجموعات على المشاركة المتساوية وإدارة العمل بين أفراد المجموعة ، ويمكن أن يتم تخصيص قائدا لكل مجموعة . 

-بعد أن تنتهي كل مجموعة من التلخيص، يطلب المعلم منهم كتابة الملخص في أوراق كبيرة ويتم عرضها أمام الفصل . 

-يقوم المعلم بمناقشة الطلاب حول ما تم تلخيصه في الدرس، ثم يقدم لهم التغذية الراجعة.  

مبادئ التعلم النشط : 

-أن يكون الطالب قادرا على اختيار أسلوب التدريس داخل غرفة الصف . 

-أن يقوم الطالب بوضع الأهداف التعليمية داخل الفصل الدراسي . 

-أن يتم استخدام عدة وسائل تعليمية وليس وسيلة واحدة . 

-إختيار أسلوب التدريس الذي يتناسب مع مهارات الطالب . 

-تدريب الطالب على التقييم الذاتي الذي يساعده على تحديد مستوى تقدمه الدراسي . 

-نساعد الطالب على معرفة مدى استيعابه لمحتوى المادة التي يدرسها 

-توفير القدرة على التواصل الفعال بين المعلم والطالب وبين الطالب وزملائه . 

استراتيجية التلخيص …………..تدريس ، هي واحدة من استراتيجيات التعلم النشط، والهدف منها هو تدريب الطلاب على استخلاص المعلومات المفيدة من النص وتبادل الأفكار بين بعضهم البعض . 

هذا الموقع يستخدم ملفات الارتباط المباشر الكوكيز
Open chat
مرحبا 👋
كيف يمكننا مساعدتك