متي تستخدم استراتيجيه العصف الذهني

متي تستخدم استراتيجيه العصف الذهني

متي تستخدم استراتيجيه العصف الذهني، هي التفتق الذهني أو القصف الذهني، ولكن العصف الذهني هو أشهر المصطلحات استخداما ،وتعني أحد الأساليب التعليمية القائمة على التحفيز للتفكير ،واستخدام مهارات العقل البشري في مواجهة المشكلات أو التصدي لها، وهي مهارات تتم تنمية للاستخدام داخل بيئة التعلم وخارجها وليست داخلها فقط، لأنها مهارات تعمل في ديمومة مستمرة، طالما […]

معايير استخدام استراتيجية أسئلة البطاقات

متي تستخدم استراتيجيه اسئله البطاقات 

متي تستخدم استراتيجيه اسئله البطاقات ، أحد الاستراتيجيات التعليمية، التي تقوم على استخدام البطاقات المفعلة لدور المتعلمين داخل بيئات التعلم الذي يتم توصيفهم بنمط التعلم الحركي، وهذا لأن استراتيجيه اسئله البطاقات تعد الحركة للمتعلمين داخل الغرفة الصفية للتعلم، ولها امكانية أن تستخدم في بداية الحصة الدراسية، أو في شكل تغذية مرتدة في نهاية الحصة، كما […]

استراتيجية ابحث عن قرينك

استراتيجية ابحث عن قرينك هي واحدة من استراتيجيات التعليم التعاوني النشط الذي يعتمد علي إيجابية  الطالب في التعليم و تفعيل دوره و تحويله من مستمع و متلقن إلي محور العملية التعليمية  تعتبر الاستراتيجية من أساليب التنويع و التجديد في الطرق التدريسية ، حيث تعمل علي إضافة جو من المرح و التسلية علي العملية التعلمية و […]

استراتيجية البطاقات الملونة

 مفهوم استراتيجية البطاقات الملونة: هى احدى استراتيجيات التعلم النشط ، الذى يقوم على تفعيل دور الطالب من المتلقن للدرس و هى الطريقة التقليدية الى دور طالب مشارك فى العملية التعليمية و يمكن استخدام هذه الاستراتيجية فى المرحلة الابتدائية ، و يمكن استخدامها فى جميع المواد التعليمية تعتمد الاستراتيجية على تقديم تغذية راجعة عن فهم الطلاب […]

وسائل التعلم باللعب ومميزاتها

استراتيجية التعلم باللعب ، يعد اللعب استغلال الطاقة الذهنية والحركية عند الطفل، حيث يقوم به لتحقيق التسلية والمتعة، ويعتبر اللعب وسيلة أساسية للتخلص من الطاقة الفائضة فى الجسم، كما يعتبر وسيلة هامة لتطوير مهارات الطفل، ونموه العقلى والجسمانى أيضا، لذلك لم يعد اللعب وسيلة للتسية فقط، لأن أثبتت الدراسات الحديثة أن استخدام الطفل لحواسه المختلفة […]

متى تستخدم استراتيجية العصف الذهنى

متى تستخدم استراتيجية العصف الذهنى ، تستخدم استراتيجية العصف الذهنى عندما تعرض مشكلة ما، أو موضوع، فيتم وضع الذهن فى حالة من التحفيز والاستعداد لانتاج أكبر عدد ممكن من الأفكار تتميز بالابداع والابتكار،وهذه الاستراتيجية من استراتيجيات التعلم النشط الحديثة، التى تشجع على التفكير الابداعى النشط حول احدى المشاكل أو الموضوعات التى تخص المحتوى التعليمى، وتحفيز […]

الوسائل التعليمية و علاقتها بجدول الضرب

الوسائل التعليمية و علاقتها بجدول الضرب ، الوسيله التعليميه هي كل ما يستخدمه المعلم من وسائط لإيصال معلومه معينه للمتعلم بطريقه ابسط (الحقائق العلميه ) كما انها تضيف للتلميذ خبره مباشره وهادفه وهي ايضا تضيف عنصر التشويق للعمليه التعليميه في الصف . قد يهمك أيضا : وسائل تعليميه للأطفال مبتكره الوسائل التعليمية و علاقتها بجدول الضرب […]

وسائل تعليميه للأطفال مبتكره

وسائل تعليميه للأطفال مبتكره ، الوسائل التعليمية هي مجموعه من الأجهزه و الأدوات يتم استخدامها للتحسين من عمليه التعلم فانها لا تعتمد علي الألفاظ فقط بل يكون فيها اعتمادا كبيرا علي حاستين :السمعيه (التسجيلات الصوتيه ..) ،البصريه (الرسوم والعينات ..) وايضا البصري السمعي (افلام الرسوم المتحركه الناطقه ،البرامج التعليميه علي التلفزيون) فتعمل هذه الوسائل جاهده […]

استراتيجية اللعب ومدى اسهامها في لتعليم الصغار

استراتيجية اللعب حيث يعد اللعب هو الوسيلة الأساسية لتخليص الجسم من الطاقة الفائضة كما يعد وسيلة هامة لفهم العالكم الاجتماعي وتطوير المهارات المعرفية ما في ذلك اللغة، كما أنه يدعم جميع جوانب الطفولة وذلك في حالة أن يكون المعلمين متفهمين كيفية إنشاء بيئات داخلية وخارجية تساهم في إثراء تعلم الأطفال.   وللعب دور هام في […]

متي تسخدم استراتيجية ابحث عن النصف الآخر

متي تسخدم استراتيجية ابحث عن النصف الآخر هي واحدة من استراتيجيات التعليم النشط الذي يهدف إلي تحويل الطالب إلي محور العملية التعليمية  ، و يعتمد علي إيجابية الطالب في التعليم و تعمل الاستراتيجية على تنمية مهارات الاتصال و بناء الصف ، و الحرص علي تنشئة الطالب تنشئة اجتماعية سليمة ، و الاستراتيجية تتاسب مع مختلف المراحل […]

كيفية تصميم الوسائل التعليمية

كيفيه صنع الوسائل التعليميه حيث يطلق عليها اكثر من مسمي فيطلق عليها اسم الوسائل الإيضاحيه لأنها تستخدم في ايضاح المعلومات لتجعل نسبه الفهم اعلي وايضا للوسائل التعليميه اكثر من نوع :الوسائل البصريه وهي تستهدف حاسه البصر ،الوسائل السمعيه وتستهدف حاسه السمع،الوسائل البصريه السمعيه تهذه الوائل تعتمد علي حاستين البصر والسمع . تعرف أيضا علي : استراتيجية […]

ما هي أهمية الوسائل التعليمية

ما هي اهميه الوسائل التعليميه فقبل ان نعرف الوسائل التعليميه يجب ان نعرف عمليه التعليم ان التعليم هو السيله التي يستخدمها الأنسان ليصل الي اعلي مراتب النجاح وللمعلم دور مهم في العمليه التعليميه فهو يعمل علي توصيل المعلومات الي الطلبه بطريقه مبسطه ولكي يعمل علي تحقيق ذلك فأنه يجب ان يستعين ببعض الأشياء مثل الوسائل […]

نبذة مختصرة عن استراتيجية الكرسي الساخن ومراحل تطبيقها

استراتيجية الكرسي الساخن

استراتيجية الكرسي الساخن ، أحد الطرق التعليمية الفعالة ،في حالة أن يريد المعلم أو المحتوى التعليمي يستهدف ترسيخ القيم والمهارات والمبادئ، ومن أهم المهارات التي تستهدفها استراتيجية الكرسي الساخن هي مهارة القراءة الصامتة أو الجهرية أو القدرة على بناء الأسئلة ،أو التبادل للأفكار فيما بينهم والقدرة على  المشاركة الفعالة وتنمية الثقة بالنفس، كما يمكن اعتبار […]

استراتيجية التدريس التبادلي

استراتيجية التدريس التبادلي

استراتيجية التدريس التبادلي ،أحد استراتيجيات التعلم المتمثلة ،في النشاطات التعليمية التي تقوم بين المعلم والطلاب وبين الطلاب وبعضهم البعض داخل الغرف الصفية في شكل تبادلي  لدور كلا منهما والآخر ،على أن يكون هذا التبادل أمر يخدم بفاعلية عملية التعلم ومتضمنة للأدوار أدوار فرعية من التنبؤ والتساؤل والتوضيح والتصور الذهني والتلخيص، وهذا لفهم المادة المقروءة والتحكم […]

استراتيجية حل المشكلات وخطوات تطبيقها في سطور

استراتيجية حل المشكلات ، تعتبر طريقة حل المشكلات من الطرائق التي يتم الاعتماد عليها في التدريس، يكون الهدف منها هو تحقيق أهداف تدريس العلوم، وإستراتيجيات تعليمها وتعلمها، وتقوم بالتركيز على اكتساب الطالب المعرفة العلمية بطريقة وظيفية، ليعمل بعد ذلك على تقويمها، ثم الاحتفاظ بها، ولتحقيق ذلك، من الممكن مساعدة طريقة حل المشكلات على اكتشاف المفاهيم […]

استراتيجية المناقشة والحوار

استراتيجية المناقشة والحوار، الهدف من العملية التعليمية هو إيصال المعلومات إلى الطالب في كل المواد الدراسية بأسلوب يساعده على فهم المعلومات وإعادة الاستفادة منها في الواقع العملي، أو لكي يستخدمها في فهم المعلومات التي ترتبط بهذه المعلومة، ففي النهاية العملية المعرفية عملية تراكمية، ولا نستطيع فصل المعلومات التي يكتسبها الإنسان على ما يمكن أن يتعلمه في […]

هذا الموقع يستخدم ملفات الارتباط المباشر الكوكيز
Open chat
مرحبا 👋
كيف يمكننا مساعدتك