متى تستخدم استراتيجية العصف الذهنى

متى تستخدم استراتيجية العصف الذهنى ، تستخدم استراتيجية العصف الذهنى عندما تعرض مشكلة ما، أو موضوع، فيتم وضع الذهن فى حالة من التحفيز والاستعداد لانتاج أكبر عدد ممكن من الأفكار تتميز بالابداع والابتكار،وهذه الاستراتيجية من استراتيجيات التعلم النشط الحديثة، التى تشجع على التفكير الابداعى النشط حول احدى المشاكل أو الموضوعات التى تخص المحتوى التعليمى، وتحفيز العقل لانتاج أفكار وحلول ابداعية،وتتم هذه المناقشة فى وجود مجموعة من المتعلمين يشاركون بعض فى طرح الأفكار ومناقشتها للحصول على أكبر كم من الأفكار الابداعية الخلاقة ،فى جو من الحرية،وعدم تقييد الأفكار والآراء .

استراتيجية العصف الذهنى

قد يهمك : مبادئ استراتيجية العصف الذهني

متى تستخدم استراتيجية العصف الذهنى

مبادئ استراتيجية العصف الذهنى

– تحرر التفكير الابداعى، والتشجيع على طرح الأفكار بكل حرية، وعدم التضييق على المتعلمين، وتوجيه النقد للأفكارهم، وآرائهم وترك الحرية لهم فى التفكير والتخيل .

– التركيز على كم الأفكار المطروحة وليس الكيف، أى الاهتمام بكثرة عدد الأفكار والآراء مهما كانت جودتها،أوصحتها أو غرابتها، أو بعدها عن الواقع، حتى تصل جماعة المتعلمين الى الأفكار الابداعية بعد كمية الأفكار الغير مألوفة، واللامعقولة .

– تأخير التقييم، أى تأجيل تقييم الأفكار الناتجة الى نهاية وقت الجلسة، أو الاجتماع، لأن التقييم فى البداية يجعل المتعلم ينصرف عن استكمال العمل، ونقد الأفكار يصيب المتعلم بالتوتر أو الاحباط فيعيق تفكيره، ويشتت انتباهه، ويسبب عجزه عن طرح المزيد من الأفكار والآراء .

 – استكمال أفكار وآراء الأخرين، أى البناء على تلك الأفكار، حيث أن الأفكار ليست حكرا على أصحابها، بل يجب تطويرها والاستفادة منها فى انتاج أفكار أخرى مستلهمة من هذه الأفكار . 

اقرأ أيضا : مميزات استراتيجية العصف الذهني

مميزات استراتيجية العصف الذهنى

استراتيجية العصف الذهنى

– تعزيز روح العمل الجماعى، حيث تشارك مجموعة المتعلمين سويا فى انجاز المهام المطلوبة لانتاج أكبر عدد من الأفكار والآراء .

– تشجيع المتعلمين على التفكير بحرية ودون قيود، وتشجعيهم على التعبير بحرية عن تلك الأفكار.

– التأكيد على مبدأ احترام وجهات النظر، وتحقيق مناخ لتنفيذ الاستراتيجية فى جو من التعاون .

– تشجيع التفكير الابداعى المتفتح، ومقاومة ركود الافكار، والانقياد لطرق التفكير التقليدية المحدودة .

– امداد المتعلمين بكم لا بأس به من الطرق، والنظم التى تشجعهم على توفير أكبر عدد ممكن من الأفكار الابداعية المنفتحة .

– سهلة التنفيذ والتطبيق، حيث لاتمثل صعوبة على المتعلمين فى تنفيذها، ولاتحتاج الى تدريب على تنفيذها .

– قليلة التكاليف واقتصادية حيث لاتحتاج الى امكانيات اقتصادية لتنفيذها .

– ممتعة حيث يشعر المتعلمون بالبهجة، والمتعة أثناء تطبيق هذه الاستراتيجية .

– تطبيق المتعلمين لهذه الاستراتيجية يعمل على تقوية الثقة بالنفس، ويشجع المتعلمين على العمل بدون رهبة، أو خوف من الانتقاد أو التوبيخ .

سلبيات استراتيجية العصف الذهنى

استراتيجية العصف الذهنى

– طرح بعض الأفكار،أو الآراء غير المقبولة أو الغريبة أثناء المناقشة .

– كثرة الأفكار، وتشعبها قد تؤدى فى بعض الأحيان الى تشتت الانتباه وشرود الذهن .

-امكانية سيطرة أحد أفراد المجموعة على الموقف .

– كثرة الافكار قد تؤدى لبعدها عن الابتكارية والابداع وتكون أقرب ما يكون الى التقليدية التواضع .

تعرف أيضا على : استراتيجية القفل والمفتاح

خطوات تنفيذ استراتيجية العصف الذهنى

تطبيق استراتيجية العصف الذهنى تمر بعدة مراحل أوخطوات لتنفيذها، ومن هذه الخطوات :

  • تحديد المشكلة التى تكون محور تطبيق الاستراتيجية، ويدورحولها عمل المجموعة.
  • تعيين قائد للمجموعة، يكون عمله اطلاع مجموعة المتعلمين على بعض المعلومات القليلة حول المشكلة أو الموضوع حتى لايحجم تفكيره، ويحصر أفكارهم فى نطاق ضيق .
  • صياغة المشكلة صياغة جديدة، وتناول بعض المعلومات حول المشكلة من جوانب أخرى لاثارة تفكير المتعلمين الى اقتراحات جديدة تتعلق بجوانب  مختلفةللمشكلة .
  • تهيئة الجو الابداعى للمحاضرة أو الحصة حتى تناسب طرح المشكلة أو الموضوع بطرح سؤال يجهزهم للدخول فى هذا الجو .
  • يقوم قائد المجموعة بكتابة الأسئلة التى تم اختيارها، ويقوم المتعلمين بطرح أفكارهم بحرية .
  • عند انخفاض نشاط المتعلمين، وتناقص عدد الأفكار المطروحة،يتم تناول اغرب فكرة ومحاولة استنتاج أفكار أخرى منها تتقارب مع الحل المثالى للمشكلة .
  • تقييم الأفكار النتاتجة وتحديد الأكثر مناسبة من هذه الأفكارلحل المشكلة بشكل مناسب وعملى ومفيد .

هذا الموقع يستخدم ملفات الارتباط المباشر الكوكيز
Open chat
مرحبا 👋
كيف يمكننا مساعدتك