استراتيجية جدول التعلم

استراتيجية جدول التعلم هي واحدة من استراتيجيات التعليم التعاوني النشط الذي يهدف إلي تنشيط دور الطالب في العملية التعليمية وجعل الطالب هو محور العملية التعليمية الغرض من الاستراتيجية هو تقيم المعلم للبنية المعرفية السابقة لدي الطلاب حتي يسهل عليه تحديد إحتياجاتهم ، تعتمد الاستراتيجية علي تصميم المعلم علي جدول يحتوي علي ثلاثة خانات ، تحتوي […]

متي تستخدم استراتيجية السبب و النتيجة

متي تستخدم استراتيجية السبب و النتيجة ، هي إحدى استراتيجيات التعلم النشط، وتستخدم في اللغة العربية، أو المواد التي تتضمن على المفاهيم والتعريفات، وتمتاز هذه الاستراتيجية أنها تشجع على التفاعل مع المعلم، وتساعد على التخلص من الملل داخل حجرة الدرس .  تعرف على متى تستخدم استراتيجية طرح الأسئلة متي تستخدم استراتيجية السبب و النتيجة تستخدم […]

متي تستخدم استراتيجيه ابحث عن قرينك 

متي تستخدم استراتيجيه ابحث عن قرينك ، استراتيجية ابحث عن قرينك هي إحدى استراتيجيات التعلم النشط، وتعتمد هذه الاستراتيجية على مهارات الاتصال وبناء الصف، والتنشئة الاجتماعية .   تعرف على متى تستخدم استراتيجية طرح الأسئلة متي تستخدم استراتيجيه ابحث عن قرينك  يمكن استخدام استراتيجية ابحث عن قرينك في زيادة تفاعل الطلاب داخل الفصل، والتخلص من الشعور […]

استراتيجية حوض السمك

استراتيجية حوض السمك : تعد استراتيجية حوض السمك من استراتجيات التعليم الحديث فى التعلم النشط ، و هى استراتيجية تعتمد على التدريب الجماعى و تعد الاستراتيجية واحدة من الاساليب التى تساعد فى تعليم مجموعة متنوعة من المهارات الاجتماعية بين الطلاب و تعد استراتيجية حوض السمك واحدة من اهم استراتيجيات التعلم لانها تثبت فاعليتها داخل الفصل […]

استراتيجية حوض السمك

استراتيجية حوض السمك : هى واحدة من استراتيجيات التعلم النشط الجماعى ، و التعلم النشط يعمل على تنمية الرغبة عن الطلاب من اجل التعلم و الاتقان و تقدم الاستراتيجية خبرة مباشرة للعملية الجماعية للطلاب من خلال المجموعات الطلابية ، و هى استراتيجية تستخدم فى التوسع فى المهارات الاجتماعية حول موضوع معين او اغلاق النقاش فيه […]

استراتيجية أصدقاء الساعة

مفهوم استراتيجية أصدقاء الساعة قد يهمك : ماهى استراتيجية اصدقاء الساعة استراتيجية أصدقاء الساعة تعتبر من أمتع استراتيجيات التعلم النشط ، و المفضلة لدى الطلاب ، و هى من الاستراتيجيات التى تثير انتباه التلاميذ و تفكيرهم ، و تنمى قدراتهم العقلية ، و تساعدهم على العمل بجد و نشاط ، و تضفى جوا من المرح و […]

استراتيجية أعواد المثلجات

استراتيجية أعواد المثلجات هي واحدة من استراتيجيات التعليم النشط تعد من وسائل التنويع و التجديد في طرق التدريس ، تهدف الاستراتيجية إلي تشجيع الطلاب علي التفاعل و المشاركة في مجريات الدرس  تطبق الاستراتيجية في المراحل التعليمية  الإبتدائية و المتوسطة ، كما أنها تتناسب بشكل خاص مع نوهية الأسئلة المفتوحة التي تعمل علي إثارة عقول الطلاب […]

متى تستخدم استراتيجية التكعيب

متى تستخدم استراتيجية التكعيب ، استراتيجية التكعيب واحدة من استراتيجيات التعلم النشط ، التى يكون فيها للمتعلم دورا فعالا و نشطا فى حصوله على التعلم ، و من ثم اتمام دور العملية التعليمية بشكل ناجح و فعال ، كما أن تنفيذ هذه الاستراتيجية يضفى جوا من التسلية و المرح على عملية التعلم ، و بالتالى […]

مفهوم استراتيجية الأنشطة المتدرجة وآليات تقويمها

استراتيجية الأنشطة المتدرجة ، تعرف استراتيجية الأنشطة المتدرجة بأنها استراتيجية تعليمية يتم استخدامها من جانب المعلم على عدد من التلاميذ داخل الفصل ولكن يجب توافر بعض الشروط والتي تتمثل في وجود العديد من الفروق الفردين بين الطلاب، تلك الفروق الفردين تتراوح ما بين فروق معرفية وفروق في المهارة فعدد كبير من الطلاب خاصة في الوطن […]

استراتيجية التكعيب……… تقويم

استراتيجية التكعيب………تقويم ، استراتيجية التكعيب من الاستراتيجيات المميزة التي يمكن أن يقوم المعلم بتطبيقها في الفصل الدراسي، حيث تعتمد استراتيجية التكعيب في الهيكل الأساسي الخاص بها على مهارة المعلم في الوصول إلى موضوع معين ولكن بالعديد من المهام المختلفة التي يتم تقسيمها على هيئة مكعب، ولذلك تسمى باستراتيجية التكعيب، وتسمى أيضا باستراتيجية المكعب لكونها تحرص […]

استراجية الأعواد المثلجة

استراجية الأعواد المثلجة هي واحدة من استراتيجيات التعليم النشط الذي يعد تطبيقه سمه من سمات التعليم في البلاد المتقدمة ، تتناسب الاستراتيجية مع المرحلة الابتدائية للطلاب بشكل خاص  تحفز الاستراتيجية الطلاب علي التفاعل مع بعضهم داخل  الفصل الدراسي و التفاعل مع معلمهم و مشاركة أفكارهم و معلوماتهم ، و الانتباه لشرح المعلم جيداً ، الاستراتيجية […]

استراتيجية فَكِّرْ، ناقِشْ، شَارِكْ

استراتيجية فَكِّرْ، ناقِشْ، شَارِكْ

استراتيجية  فَكِّرْ، ناقِشْ، شَارِكْ ، التي تعمل على تشجيع الطلاب والمتعلمين على المشاركة الفعالة داخل العملية التعليمية ،أو الموقف التعليمية من خلال عدة خطوات متتالية ،وقام على تطوير الاستراتيجية كيجان  في عام 1990 ميلادية ،بشكل يؤكد على مرونتها في الاستخدام  والتطبيق يتم في شكل أنشطة تعليمية، تعزز التعاونية بين المتعلمين وتنقسم الاستراتيجية إلى فكر واكتب […]

مهام وأساليب استراتيجية التدريب الميداني العملي

استراتيجية التدريب الميداني العَملي

استراتيجية التدريب الميداني العَملي ، أحد استراتيجيات التعلم النشط التي تتناسب في التنفيذ والتطبيق، ومع المتعلمين الكبار في السن كالمتعلمين في المرحلة الجامعية ،كما تلائمها أيضا في شكل التقويم المعلومات لما قدم دراسته فعليا ،وتقوم الاستراتيجية على جعل المتعلم يقف على اكتساب الخبرات التعليمية بنفسه وذاته، بل ومسؤول عن اكتساب المهارات والمعارف بنفسه ،والتي تكون […]

استراتيجية التصور الذهني

استراتيجية التصور الذهني احدى أهم استراتيجيات تعلم مهارات القراءة ، و خاصة القراءة النقدية ، حيث أن العقل يقوم بتجميع الصور الدلالية و المادية ذات الصلة بموضوع القراءة ، و ربطها ببعض ، و كلما زاد رصيد الانسان من هذه الصور الذهنية ، كلما زادت قدرته على فهم و تحليل الموضوعات التى يقرؤها . تعرف […]

متى تستخدم استراتيجية طرح الأسئلة

متى تستخدم استراتيجية طرح الأسئلة ، استراتيجية طرح الأسئلة من استراتيجيات التعلم النشط ، و فيها يقوم المعلم بطرح الأسئلة التى أعدها على التلاميذ ، و يكون مراعيا عند اعداد الأسئلة أن تتقيس مستويات التفكير ، و مهارات الذكاء المختلفة ، و أن تكون مرتبطة و متعلقة بالدرس الحالى ، أو الدرس السابق اذا كانت […]

متي تستخدم إستراتيجية مشكلة و حل

متي تستخدم إستراتيجية مشكلة و حل، إستراتيجية مشكلة و حل هي الوسيلة التي تساهم في حل المشكلات التي يتم التعرض لها، ومن الممكن أن تستخدم في الفصل الدراسي من جانب المعلم اعتمادا على قدرة التلاميذ في حل المشكلة المطروحة، ويتم تعريف المشكلة بشكل عام أنه موقف سيء يتعرض له الإنسان نتيجة ظروف معينة أو حالة غير […]

هذا الموقع يستخدم ملفات الارتباط المباشر الكوكيز
Open chat
مرحبا 👋
كيف يمكننا مساعدتك