شرح استراتيجيات التعلم في التفسير

شرح استراتيجيات التعلم في التفسير، التفسير هو البيان والكشف والتوضيح، قال الزركشي أن معنى التفسير علم يفهم به كتاب الله المنزل على نبيه محمد وبيان معانيه واستخراج أحكامه وحكمه، وأضاف أن ذلك يكون عن طريق علم اللغة والنحو والتصريف، وعلم البيان، وأصول الفقه، والقراءات، وأوضح أنه يكون بحاجة لأسباب لمعرفة أسباب النزول والناسخ والمنسوخ، ويوجد العديد من الاستراتيجيات الخاصة بالتعلم في التفسير لكون التفسير حاجة ملحة يهدف منها فهم القرآن الكريم ومعانيه، وامتلاك القدرة الخاصة على استنباط الأحكام والمعاني من الآيات مباشرة دون الحاجة إلى وسيط ليقوم بالتفسير أو التوضيح، وتحقيق التأثر القلبي وهو ما يسعى إليه الدين دائما والمعلم أثناء شرحه.

قد يهمك ايضا: متي تستخدم استراتيجيه اسئله البطاقات

شرح استراتيجيات التعلم في التفسير

شرح طريقة تطبيق استراتيجيات التعلم في التفسير يتمثل في:

  • يقوم المعلم بمراجعة المادة من الكتاب المقرر وبعض الكتب الأخرى، حتى يتمكن من إثراء أذهان الطلاب بالمعلومات.
  • إلى جانب إجابة أسئلتهم حول الموضوع، أو التي يمكن أن تكون خارجة عن حدود الكتاب المقرر.
  • يقوم بعد ذلك المعلم بالاستفادة من الأساليب البصرية والحركية المتاحة بأكبر قدر ممكن ليعمل على الإفادة الكاملة للطلاب.
  • يجب مراعاة المعلم بقدر الإمكان الاستفادة من الوسائل التعليمية المتاحة، خاصة بالنسبة لطلاب المراحل الدراسية الأولى، فهم أقرب إلى الأمور المحسوسة عن المعاني المجردة التي يميل إليها المعلمون.
  • المنهج في الدرس يعتمد على أسلوب الحركة والصوت، والتركيز على المعاني العامة.

تعرف ايضا على: كيفية استخدام استراتيجيه العصف الذهني

  • كلما كان سن الطلاب أكبر أصبحت القدرة على تذوق المعاني المجردة أكبر بحيث يمكن الاستغناء عن الكثير من الوسائل التعليمية والأسلوب الحسي الواقعي، فيتذوق ويفهم المعاني بالتعبير عنها بالكلام.
  • المراحل المتقدمة أن يقوم المعلم بالدخول إلى درسه مباشرة عن طريق استثارة أذهان الطلاب بالأسئلة ومحاولة معرفة مفاهيمهم للآيات من خلال إطلاعهم عليها قبل الدرس عن طريق طلب تحضيرها.
  • يمكن اللجوء إلى أسلوب يسمى الواقع المعاش فيضرب لهم الأمثال من الحياة والتي يعالجها النص القرآني فيكون مدخل جيد للدرس.
  • يقوم بعض الطلاب بقراءة النص جهرا في البداية، ثم يعمل جميع الطلاب على قراءته قراءة صامتة.
  • يتم استخراج الكلمات الصعبة ومعانيها وأدق وصف لها على السبورة ليأتي شرح المعلم المفصل.

استراتيجيات التعلم في التفسير

  • الهدف منها إظهار جوانب الإعجاز المختلفة في القرآن الكريم وذلك من الناحية العلمية والتربوية والأدبية، وهو ما يفيد الطالب في نهاية الأمر.
  • تحقيق التأثر القلبي والوجداني لدى المتعلمين من خلال فهمهم لمعاني الآيات التي يتلونها.
  • فالهدف في النهاية هو التعمق داخل القلب لضمان صدق ذلك الشخص في تعامله.
  • سلامة الفهم للكتاب الذي يتم تفسيره عن طريق قواعد اللغة العربية.
  • تكوين القدرة على استخلاص واستنباط الأحكام والمعاني من آيات القرآن الكريم، أو من أي كتاب آخر يصعب فهمه عند البعض.

تطبيق استراتيجيات التعلم في التفسير

  • يجب أن يقوم المعلم أولا بالتهيئة ويعتمد المعلم على الاختلاف لذلك يختار ما يتناسب مع المراد شرحه والطلاب، وما يكون فيه من تجديد وتنويع للطلاب.
  • يمكن اعتبار أسباب نزول الآيات مدخل من المداخل المهمة للموضوع خاصة إن كان فيها قصة تحكي سبب النزول مثل قصة منع الخمر في الإسلام.
  • يمكن للمعلم أيضا أن يثير مشكلة حيوية يدركها التلاميذ، ويحاول من خلال الآيات حلها.
  • بعض الأحيان يقدم المعلم موضوع بمقدمة موجزة عن موضوع الآيات المراد شرحها.
  • يكون المقصود هنا هو التنويع وتهيئة أذهان ونفوس الطلاب للتلقي.
  • هنا يمكن اختيار أسلوب من أساليب التمهيد المذكورة في التلاوة، أو اختيار أسلوب آخر يناسب الموضوع.
هذا الموقع يستخدم ملفات الارتباط المباشر الكوكيز
Open chat
مرحبا 👋
كيف يمكننا مساعدتك