كيفية استخدام استراتيجيه العصف الذهني

كيفية استخدام استراتيجيه العصف الذهني، يعد العصف الذهني هو أكثر الطرق الفعالة لاستنباط الأفكار والآراء التي تتميز بكونها إبداعية مبتكرة من جانب الأفراد أو مجموعات فرق العمل حيث يجعل العصف الذهني الأذهان في حالة استثارة وللمضي والتقدم بالتفكير في الاتجاهات المختلفة مع الانطلاق بحرية في سماء التفكير دون وجود حدود، وتقتصر خطوات العصف الذهني على 6 خطوات.

قد يهمك ايضاً: ما هي استراتيجيه جدول التعلم

كيفية استخدام استراتيجيه العصف الذهني

العصف الذهني

  • العصف الذهني مصطلح أوجده أوزبورن في عام 1939 كطريقة إبداعية لحل المشكلات.
  • حيث أحبطه عدم قدرة الموظفين على تطوير وإيجاد أفكار خلاقة فرديا للحملات الإعلانية.
  • قام باستضافة جلسات تفكير جماعي ووجد تحسناً كبيراً في الجودة والكمية للأفكار التي ينتجها الموظفون، بعد تنظيم وترتيب اكتشافه.
  • نشر اوزبورن كتابه عام 1953 حيث قنن طرقه لحل المشاكل الإبداعية/ هذا الكتاب نشر وشهر مصطلح العصف الذهني واستقبل بشكل جيد وكبير.

كيفية استخدام استراتيجيه العصف الذهني

  • يتم تطبيق استراتيجية العصف الذهني من جانب المعلم في عدد من الخطوات الثابتة.
  • لكنها تحتاج إلى مجهود من المعلم لكون المسئولية الخاصة بالمتابعة والإشراف تكون ملقاة على عاتقه.
  • تجميع الفرق المشاركة حيث يقوم المعلم بوضع قائمة بأسماء الأشخاص من أصحاب العلاقة بمحور حديث جلسات العصف الذهني.
  • يجب أن يكون الفريق قادر على الخدمة في حل كل المشاكل أو تقديم الحلول.
  • يتم رصد المشكلة وتحديدها بهدف طرح محور للحديث على مسامع فريق العصف الذهني.
  • تعتبر من أهم الخطوات في العصف الذهني لدورها المميز في تقليص الاحتمالات والخيارات فيما يخص العمل والعقبات التي تمنع الاستمرار فيه.

تعرف ايضا على: كيفية استخدام استراتيجيه من انا

  • يجب توفير جو حر من خلال المضي في تسلسل إجراءات العصف الذهني.
  • يجب أن يتيقن بقدراته على خلق جو يخلو من الروتين أو القيود.
  • العمل على إعطاء مطلق الحرية لجميع أفراد فريق العمل على التفكير بشكل مطلق دون تقيد بشيء.
  • يقوم المعلم بتعيين شخص محدد يتصف بسرعة الكتابة  لتدوين وتسجيل كل ما يتم طرحه خلال الجلسة من آراء ومساهمات.
  • كما يمكن أن يتم ذلك بواسطة التسجيل الإلكتروني عبر أحد الوسائل المختلفة أما هاتف أو حاسب آلي محمول.
  • يتم تجميع أكبر كمية من البيانات والأفكار الجديدة المبتكرة اعتمادا على الجودة لا الكمية فكلما زادة الكمية قلت الجودة.
  • يجب أتباع أساليب للحث غير التقليدي على توليد الأفكار وتتعدد الطرق التي من الممكن الاستعانة بها منها: طريقة لجمع المعلومات بين طريقة سميث واقتراح جونز وهم 4 طرق يجب أن يلتزم بهم المعلم لإنجاح العصف الذهني.

كيفية تشجيع الطلاب في استراتيجية العصف الذهني

  • يجب الحفاظ على أعلى درجات الالتزام والنظام داخل الجلسة من جانب المشرف أو المعلم حتى يلتزم المشاركين.
  • لكن يجب أن يحدث ذلك دون بذل مجهود في إرباكهم أو أخافتهم فالأمر من البداية تم بناءه على أساس المناخ الحر.
  • يتم متابعة طرح الأسئلة التحفيزية والتشجيعية لتوليد المزيد من الأفكار دون التوقف والإسهاب في ذلك حتى يكون المشاركين أكبر قدر من المعلومات عن المشكلة الأساسية وإن كان لها تبعات مؤثرة في المستقبل، فتعاقب الأسئلة يشعرهم بالضغط والمتعة.

أهدف استراتيجية العصف الذهني

  • تقييم الأفكار المطروحة في جلسات لاحقة، تابعة لجلسة العصف الذهني الحالية.
  • يمكن تقييمها في نفس الجلسة دون الإنقاص من الاقتراحات السيئة أو السخرية منها حتى لا يتم إشعار المشاركين بالحرج.
  • أحيانا نجد حول مضحكة أو ساخرة يجب التعامل معها معاملة طبيعية للحفاظ على الإطار العام للعصف الذهني ليتحول صاحب الحل إلى شخص آخر يشارك بجدية لاستشعاره الجدية من المراقب والمشاركين.

اقرا ايضا: الاعتماد على النفس فى التحصيل والتعلم

  • تقدير أداء المشاركين والاعتراف بفضلهم وإنجازاتهم بما قدموه خلال الجلسة، وهي من أهم خطوات العصف الذهني لكونها تشجع المشاركين على المشاركة باستمرار في المرات القادمة.
  • يشارك الطالب بعد ذلك دون الخجل أو الإحراج فإن شعر أحدهم بالخجل في المرة الأولى يتشجع للمشاركة بالمرة الثانية.
هذا الموقع يستخدم ملفات الارتباط المباشر الكوكيز
Open chat
مرحبا 👋
كيف يمكننا مساعدتك