كيفية استخدام استراتيجيه من انا

كيفية استخدام استراتيجيه من انا، من أنا استراتيجية من استراتيجيات التعلم النشط تعمل على خلق جو كبير من الإثارة والتشويق داخل الحصة حيث يعمل المدرس عن طريقها على تقديم الدروس من خلال طرق الألغاز، تهدف استراتيجية من أنا إلى زيادة ذكاء الطالب سواء على المستوى اللغوي أو المنطق، ويعمل المدرس على تقديم مجموعة من الأسئلة عملا على معرفة فكرة الدرس أو الشخصية وتلك الطريقة تستخدم لتهيئة التدريس والعمل على مراجعة الدرس وختام الدرس والتقييم النهائي للدرس.

قد يهمك ايضا: الاعتماد على النفس فى التحصيل والتعلم    

استراتيجيه من انا في الإسلام

  • استراتيجية من أنا تم استخدامها في الإسلام حيث روي البخاري عن رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم غزوة خيبر لأعطين هذه الراية غدا رجلا يفتح على يديه، يحب الله ورسوله، ويحبه الله ورسوله، قال فبات الناس يدركون أيهم  يعطيها.
  • كان يتمكن رسول الله صلى الله عليه وسلم في ذلك الوقت أن يخبر الصحابة من سيقوم بالحصول على الراية، فكان هو سيدنا علي رضوان الله عليه.
  • لكن الرسول فضل أن يستخدم أسلوب التشويق مع الصحابة في تلك الفترة وهي تشبه بحد كبير استراتيجية من أنا التعليمية.

كيفية استخدام استراتيجيه من انا

  • استراتيجية من أنا من الاستراتيجيات التي انتشرت في الفترة الأخيرة ولاقت الكثير من الآراء المختلفة حول الأهمية الخاصة باستراتيجيات التعليم النشط.
  • يوجد بعض الأشخاص التي تؤكد أهمية الاستراتيجيات ويوجد والبعض الأخر الذي يعارض ذلك الأمر والأهمية الخاصة به في التعليم.
  • قد يرى البعض أن تلك الاستراتيجيات قد أثبتت المزيد من النجاحات والفاعلية الكبيرة.
  • تعمل تلك الاستراتيجية في رفع الأداء الخاصة بالمعلمين والمهارات الخاصة بالتعليم وغيرها من الأمور الهامة.

اقرا ايضا: كيفية استخدام استراتيجية القفل والمفتاح

استراتيجية من أنا يتم تطبيقها خلال عدد من الخطوات التي تتمثل:

  • في لصق ورقة خلف ظهر الطالب تحتوي الإجابة على معلومة من الدرس بحيث لا يرى الطالب المطلوب.
  • ثم يدور على المجموعات ليسأل من أنا.

استخدام  استراتيجية من أنا

  • يوجد طريقتين لاستخدام استراتيجية من أنا.
  • الطريقة الأولى تحتوي على الطرق الخاصة باستراتيجية من أنا.
  • الطريقة الثانية تستخدم من أجل مراجعة الدرس السابق أو حتى في نهاية الدرس عملا على ترسيخ المعلومات.

الطريقة الأولى من كيفية استخدام استراتيجيه من انا

  • يكون الطالب هو الذي يعرف الإجابة بينما زملائه لا يعرفون.
  • يبدأ الطالب بتزويدهم بمعلومات كل جملة بمن أنا مثل: أن يقول تحتاجني كل المخلوقات الحية لتعيش، من أنا ؟ أو شكلي مكعب وأنا قبلة المسلمين، من أنا ؟
  • يبدأ المعلم أو الطالب بطرح سؤال شامل بحيث يصعب على الباقيات معرفة الإجابة فيقوم بإضافة سؤال آخر وهكذا إلى أن تتم الإجابة.
  • تعد استراتيجية من أنا من الاستراتيجيات التي يمكن تطبيقها على كافة الأعمار وفي مختلف الفصول.

تعرف ايضا على: متي تستخدم استراتيجية البطاقات الملونة

  • ويرجع ذلك لكون الاستراتيجية سهلة التطبيق وتعتمد على نوع الأسئلة التي يتم طرحها.
  • في مادة الرياضيات للصف الابتدائي يمكن طرح سؤال يتعلق بجدول الضرب، وعلى العكس في الصف المتوسط وما بعد المتوسط.
  • أكثر ما يميز الاستراتيجية أنها تعتمد على النوع ففي طريقة يعلم الطلاب الإجابة بينما لا يعلم الطالب الذي يحملها على ظهره.
  • في النوع الآخر يعلم الطالب الإجابة ويجهلها الطلاب الآخرين.

الطريقة الثانية لاستراتيجية من أنا

  • يقوم المعلم بلصق ورقة خلف ظهر الطالب تحتوي الإجابة معلومة من الدرس بحيث لا يرى المطلوب ثم يدور على المجموعات سائل من أنا.
  • يقوم باقي الطلاب بتزويده بجمل مساعدة مثل أنت ركن من أركان الإسلام، أو أنت رقم من خانتين وعلى الطالب معرفة الإجابة.
  • يستطيع أكثر من طالب القيام بالنشاط والتنافس على من يعرف الإجابة الصحيحة.

 

 

 

 

هذا الموقع يستخدم ملفات الارتباط المباشر الكوكيز
Open chat
مرحبا 👋
كيف يمكننا مساعدتك