تعريف استراتيجية داخل و خارج الدائرة

تعريف استراتيجية داخل و خارج الدائرة هي واحدة من استراتيجيات العليم النشط الذي يهدف إلي تفعيل دور الطالب في العملية التعليمية وتحويل الطالب من متلقن للمعلومات إلي عضو فعال و نشط في عملية تعلمه 

و الاستراتيجية عبارة نشاط بسيط يتيح للطلاب إمكانية انشاء محادثة جماعية خلال فترة زمنية محدودة يتمكنوا خلالها من مشاركة المعلومات و تبادل الأفكار لتحقيق هدف محدد 

الاستراتيجية مناسبة للمرحلة التعليمية المتوسطة و الابتدائية للطلاب ، و يمكن تطبيقها علي جميع المواد الدراسية ، و سوف نعرض لحضراتكم تعريف الاستراتيجية و خطوات تطبيقها و أهميتها 

تعريف استراتيجية داخل و خارج الدائرة

قد يعجبك التعرف علي : 

أهمية استراتيجيات التعلم التعاوني وخطوات تنفيذها ودور المعلم في هذه الإستراتيجية

تعريف استراتيجية داخل و خارج الدائرة 

هي استراتيجية تعليمية ممتعة تعد من أهم وسائل التجديد و التنويع في الأساليب التعليمية ، تهدف الاستراتيجية إلي تقيم و تحديد مستوي النمو العقلي لدي الطلاب ، و تعتمد فكرتها علي قيام الطلاب بطرح الاسئلة علي بعضهم البعض بطريقة منظمة بهدف اكتساب المهارات و الحصول علي معلومات جديدة بأساليب متنوعة 

تعريف استراتيجية داخل و خارج الدائرة

تعرف كذلك علي : 

استراتيجية مثلث الاستماع خطواتها وكيفية تنفيذها وأهم مُميزات وفوائد التعليم النشط بشكل عام

خطوات تطبيق الاستراتيجية 

  1. يقوم المعلم بتقسيم الطلاب إلي أربعة مجموعات ، بحيث تشكل كل مجموعتين من الطلاب دائرة داخلية و دائرة خارجية
  2. يطلب المعلم من طلاب الدائرة الداخلية الوقوف متقابلين مع طلاب الدائرة الخارجية وجها لوجه
  3. يوزع المعلم مجموعة من البطاقات علي الطلاب تحتوي علي مجموعة أسئلة و أجوبتها في نفس الجهة من البطاقات علي طلاب الدائرة الداخلية
  4. يبدأ طلاب الدائرة الدخلية بتوجيه الأسئلة إلي طلاب الدائرة الخارجية ، بحيث يقوم كل طالب بطرح السؤال علي الطالب المقابل له في الدائرة ، ثم تتحرك الدائرة الخارجية بنفس الطريقة ليسأل كل طالب مجدداً
  5. يقوم المعلم بتقديم مجموعة من البطاقات الجديدة  لطلاب الدرئرة الخارجية و يطلب منهم تبادل الأدوار مع طلاب الدئرة الداخلية 
  6. لا يعتبر استخدام البطاقاتشرط أساسي في تطبيق الاستراتيجية ، حيث يمكن للمعلم  أن يطلب طلاب المجموعة الداخلية طرح أسئلة متعلقة بالدرس علي طلاب الدائرة الخارجية 

اقرأ أيضاً : 

كيفية تطبيق استراتيجية العمل الجماعي وأهم مُميزات وعيوب وأهداف هذه الإستراتيجية التعليمية

أهمية الاستراتيجية 

  1. تنمي قدرة الطلاب علي التواصل ، و تدربهم  علي العمل الجماعي و التعاون و تبادل و مشاركة المعلومات
  2. تعمل علي تقوية الجوانب الشخصية للطلاب و تنمي ثقتهم بأنفسهم و بقدراتهم
  3. تنمي القدرات الذهنية و المعرفية لدي الطلاب و تنمي رغبتهم في البحث و الاطلاع و التجربة 
  4. تنمي قدرة الطلاب في  التعبير عن أفكارهم و أراءهم بوضوح كما أنها تطور قدرة الطلاب علي المناقشة و الحوار و تقبل أراء الآخرين  
  5. تقضي علي الجمود الفكري لدي الطلاب
  6. تساهم في التخلص من الرهبة و الخوف لدي الطلاب أصحاب المستوي الدراسي المتدني أو الطلاب الخجولين و تجعلهم أكثر تفاعلاً أثناء العملية التعليمية 
  7. تسهل علي الطلاب فهم و حفظ  الدروس مما يساعدهم علي ثبات المعلومات في عقولهم مدة أطول
  8. توفر فرص المشاركة لجميع الطلاب ،كما تتيح فرص لاندماج الطلاب أصحاب المستوي الدراسي الضعيف مع الطلاب المتفوقين مما يحفزهم علي تحسين مستواهم الدراسي 
تعريف استراتيجية داخل و خارج الدائرة

تعريف التعليم النشط 

هو فلسفة تربوية تعتمد علي إيجابية الطالب في الموقف التعليمي ، و تسمل جميع الممارسات التربوية و الاجراءات التدريسية التي تهدف إلي تفعيل دور الطالب ، حيث يتم التعلم من خلال البحث و الاطلاع و التجربة و اعتماد الطالب علي نفسه في الحصول علي المعلومات و اكتساب المهارات  

 

هذا الموقع يستخدم ملفات الارتباط المباشر الكوكيز
Open chat
مرحبا 👋
كيف يمكننا مساعدتك