استراتيجية مثلث الاستماع

استراتيجية مثلث الاستماع

استراتيجية مثلث الاستماع طريقة تعلم جذابة و من استراتيجيات التعليم النشط التي تركز على تحسين قدرات التحدث والاستماع لدى الطلاب 

هدف الاستراتيجية هو تعليم الطلاب كيفية التعاون و المشاركة والاستفادة من خبرات بعضهم البعض ،و تعتمد فكرتها علي تقسيم الطلاب إلى ثلاث مجموعات ، و هي طريقة فعالة للطلاب في جميع المستويات العمرية و التعليمية ، ويمكن استخدامها في أي موضوع.

و نوضح في هذا المقال كافة المعلومات المتعلقة باستراتيجية مثلث الاستماع  ومميزاتها ، و إجراءات تطبيق الاستراتيجية ، ولمعرفة المزيد حول الاستراتيجيات و الوسائل التعليمية و الخدمات التي تقدمها وسيلتي التعليمية اضغط هذا الرابط w.mta.sa 

استراتيجية مثلث الاستماع
استراتيجية مثلث الاستماع

ما هو التعليم النشط

التعليم النشط فلسفة تربوية حديثة في نظام التعليم تركز على دور الطلاب النشط في التعليم وتعديل الروتين التربوي الذي يقوم على أسباب التلقين 

نظرًا لأن الطلاب يعتمدون فيه على أنفسهم لاكتساب المعرفة ، فإن التعليم النشط يسعى جاهدًا لمساعدة الطلاب على تطوير قدرات البحث والتحليل والتفكير والنقد البناء ، ويتيح لهم ذلك تعلم مهارات إضافية وبناء شخصياتهم وتعزيز مهاراتهم في الإبداع والتفكير.

إجراءات تطبيق استراتيجية مثلث الاستماع 

  • يقسم المعلم الفصل إلى مجموعات بحيث تتكون كل مجموعة من ثلاثة طلاب ، ثم يقوم بتعيين واجبات للطلاب في كل مجموعة.
  • من المتوقع أن يلعب كل طالب أحد الأدوار التالية في المجموعة : يتولى الطالب الأول منصب المتحدث ، وتتمثل وظيفته في وصف الفقرة أو الموضوع الذي تتم دراسته.
  • تتمثل مسؤولية الطالب الثاني في الانتباه إلى الطالب الأول وطرح الأسئلة من أجل توضيح تعقيدات الفقرة أو القضية التي تتم مناقشتها.
  • بينما تتمثل مهمة الطالب الثالث في تتبع العملية والتقدم المحرز في محادثات كل من زملائه الأول والثاني ، بالإضافة إلى تدوين كل ما يحدث بينهم حتى يتمكن من تقديم الملاحظات.
  • أخيرًا ، يقرأ الطالب الثالث من مدونته ما ناقشه رفيقيه ، والتي قد يستخدمونها كمرجع.
  • ثم يتبادل الطلاب الأدوار ويكررون المراحل السابقة ، مما يتيح لهم الاستفادة بشكل أكبر من بعضهم البعض.
استراتيجية مثلث الاستماع
استراتيجية مثلث الاستماع

مزايا تطبيق استراتيجية مثلث الاستماع

  • شجع التلاميذ على الانخراط والإبداع بشكل أكثر كفاءة من خلال تحفيزهم 
  • تسمح للتلاميذ بأن يعتادوا على اتباع بل وحتى احترام القوانين وأنظمة العمل ، أي اتباعها بدافع الاحترام بدلاً من الخوف من انتهاكها.
  • تنمية وبناء شخصيات التلاميذ وقدراتهم على التعبير عن أنفسهم بحرية وقوة.
  • تزويد الطلاب بالمهارات والمواهب التي لن يتمكن معظمهم من الحصول عليها من خلال مناهج التدريس التقليدية القائمة على التلقين ، مثل القدرة على ضبط النفس وتحمل المسؤولية.
  • شجع الطلاب على فهم أنفسهم بشكل أفضل ، بما في ذلك جميع نقاط القوة والعيوب لديهم ، والتركيز على تحسين أوجه القصور هذه.
  • كما تعمل أيضاً علي تحسين قدرة الطلاب على التحقيق والتفكير النقدي.
استراتيجية مثلث الاستماع
استراتيجية مثلث الاستماع

عيوب استراتيجية مثلث الاستماع

  • قد يؤدي فشل المعلم في الإشراف على أداء الطلاب أثناء هذه الطريقة إلى نقل التلاميذ لمواد خاطئة دون تصحيح أو إجابة غير صحيحة على الأسئلة دون إدراك الإجابة الصحيحة.
  • الهدف من هذه الاستراتيجية هو تعزيز روح التعاون والانسجام بين الطلاب ، ولكن يمكنها أيضًا تعزيز روح العداء بين الطلاب إذا طرح أحدهم سؤالًا صعبًا ، على سبيل المثال لزميل أمام المعلم ، وهذا يسلط الضوء على حاجة المعلم لمراقبة تنفيذ الاستراتيجية 
  • تتمثل إحدى أبرز الجوانب السلبية لتقنية مثلث الاستماع في أنها تقسم الطلاب إلى عدد كبير من المجموعات لأنها مجموعات ثلاثية فقط ، مما يجعل من المستحيل على المعلم الإشراف باستمرار على التطبيق الصحيح لهذا النهج لجميع المجموعات في الفصل.
هذا الموقع يستخدم ملفات الارتباط المباشر الكوكيز
Open chat
مرحبا 👋
كيف يمكننا مساعدتك