كيفية استخدام استراتيجية العصف الذهني

كيفية استخدام استراتيجية العصف الذهني، أول من اكتشف إستراتيجية العصف الذهني عام 1953هو أليكس أوزبورن  حيث قام بوضع قواعد خاصة بالتجربة الأولية لإستراتيجية العصف الذهني في كتاب التخيل التطبيقي، وتم إجراء العديد من الدراسات التي كانت تهدف إلى التأكد من كفاءة إستراتيجية العصف الذهني في العمل الفردي إلا أن النتائج الخاصة بالتجربة التي أجراها العلماء أكدت أن صحة النظرية مشكوك بها، وكشف آخرين من العلماء أن نتائج البحث الذي تم إجراءه يشوبها الكثير من الأخطاء وبعد ذلك أضاف بعض الباحثون تغييرات عديدة على إستراتيجية العصف الذهني لتصبح الإستراتيجية تحتوي على ثلاث مراحل مرحلة التوضيح، ومرحلة تجميع الأفكار، ومرحلة أخيرة يتم فيها اختيار أفضل الأفكار المقدمة.

قد يهمك ايضا: ما هي استراتيجيه الزوايا

كيفية استخدام استراتيجية العصف الذهني

يمكن تنفيذ إستراتيجية العصف الذهني 3 مراحل موزعة الأدوار فيها ما بين المعلم والطلاب وتتمثل تلك المراحل في:

  • مرحلة توضيح المشكلة وتحليل عناصرها وعرضها على مجموعة من الأفراد، واختيار مسؤول لهذه المجموعة لإدارة الحوار فيما بينهم.
  • مرحلة تجميع الأفكار و إعادة بنائها ومناقشتها بشكل فردي أولا، ومن ثم مناقشتها مع الجماعة للوصول إلى أفكار جماعية مشتركة.
  • مرحلة اختيار أفضل الأفكار الإبداعية من أجل حل المشكلة.

استراتيجية العصف الذهني

  • طريقة عملية إبداعية تتمثل في قيام مجموعة من الأفراد بتجميع وترتيب أفكار تعتمد على الإبداع بهدف الوصول إلى حل لمشكلة معينة.
  • تقوم على تصور حل للمشكلة على أنه موقف يتحدى فيه طرفان إحداهما الآخر، العقل من جهة، والمشكلة من جهة أخرى.

شروط استراتيجية العصف الذهني

يتم تنفيذ استراتيجية العصف الذهني مع توافر عدد من الشروط الهامة وتتمثل تلك الشروط في:

  • التركيز على الكم، حيث أن ابتكار أكبر عدد من الأفكار يزيد من فرص حل المشكلة.
  • حجب النقد، حيث أنه من أهم المبادئ هي الابتعاد عن النقد، والتركيز في ابتكار الأفكار ومشاركتها، ثم إضفاء النقد في مرحلة لاحقة.
  • الترحيب بالأفكار غير الاعتيادية والتشجيع عليها، وهي طرق جديدة ومبدعة في خلق الأفكار والابتعاد عن المألوف.
  • على خلط وتطوير الأفكار، ويتمثل في خلط الأفكار الجيدة من أجل تكوين فكرة واحدة أفضل.

قواعد جلسة العصف الذهني

يمكن تلخيص قواعد جلسة العصف الذهني في جملة واحدة وهي أنه لا وجود لفكرة فاشلة أو غير مفيدة أو غير مجدية، أما باقي القواعد فهي تبنى على تلك الجملة وتتمثل في:

  • لا يجب التقليل من شأن الأفكار الغريبة فمن شأنها أن تفتح المجال أمام فكرة أخرى مبدعة.
  • الطلاب مطالبين بألا يخرجوا من طور صنع الأفكار إلى كيفية تنفيذها، وألا يشغلوا عقولهم بالخطوات اللازمة لتنفيذ الأفكار فقط الاقتراح التي يجب أن يقدموها هي ما يجب أن تشغل بالهم.

تعرف ايضا على: كيفية استخدام استراتيجيه من انا

  • تشجيع الغير واقعي من الأفكار، من الممكن أن تضم فكرة في ثناياها مكونا يمكن استخدامه في مكان آخر بما يعود عليك بعظيم الفوائد.
  • كل الأفكار مقبولة ويجب احترامها والتفكير في تطويرها والبناء عليها. القاعدة الثانية هي ألا تسمح بانتقاد أي فكرة أيا كانت متواضعة.
  • العصف الذهني الهدف منه مجيء بالأفكار، وبعدما تنتهي من الجلسة، يتم البحث في الأفكار المطروحة لكي نأخذ منها ما يناسبنا.

كيفية استخدام استراتيجية العصف الذهني الإلكتروني

  • اجتماع المدراء في غرفة مغلقة.
  • وضع أمام الأعضاء المشاركين شاشة كمبيوتر مرتبطة مع جهاز تحكم مركزي.
  • تحديد المشكلة، ويتم تطبيق العصف الذهني الذي يتم إلكترونيا من خلال إدراج كل المقترحات دون مناقشة أي منها.
  • انتهاء الجميع من وضع مقترحاتهم بسرية تامة، تنتهي هذه المرحلة لتبدأ مرحلة تحليل المقترحات.
  • اختيار البديل الأنسب من خلال عملية التصويت.
  • اتخاذ القرار بأسرع وقت، وباستشارة جميع المختصين.

 

 

 

هذا الموقع يستخدم ملفات الارتباط المباشر الكوكيز
Open chat
مرحبا 👋
كيف يمكننا مساعدتك