متى تستخدم استراتيجية أسئلة البطاقات

متي تستخدم استراتيجيه اسئله البطاقات، متي تستخدم استراتيجيه اسئله البطاقات هي أحد استراتيجيات التعلم النشط هو تعلم قائم على مجموعة من الأنشطة المختلفة، يمارسها المتعلم وتنتج منها مجموعة من السلوكيات، المعتمدة على المشاركة الإيجابية والفاعلة، يقوم التعلم النشط على مجموعة من الأسس منها، إشراك التلاميذ في اختيار قواعد ونظم التعليم وفي تحديد الأهداف التعليمية، وتنوع مصادر التعلم، والاعتماد على تقويم التلاميذ لزملائهم وأنفسهم، وتنوع المصادر التعليمية، وإتاحة التواصل بين المعلم والمتعلمين، واستخدام الاستراتيجيات المتمركزة بشكل أساسي حول الطالب والتي تتناسب بالدرجة الأولى مع أنماط تعلمه، وقدراته، ودرجة الذكاء التي يتمتع بها، وغيرها من الأسس.

قد يهمك ايضاً: شرح استراتيجية حوض السمكه

متي تستخدم استراتيجيه اسئله البطاقات

متي تستخدم استراتيجيه اسئله البطاقات

  • تستخدم استراتيجيه اسئله البطاقات عندما يصبح المعلم قادرا على تجهيز البطاقات التي يتم استخدامها أثناء تنفيذ الاستراتيجيه.
  • وعندما يصبح الطلاب على استعدادا للتعاون مع بعضهم البعض والخضوع لرأي المعلم.
  • إضافة إلى أنه يجب أن يمتلك كل طالب القدرة على البحث بالبطاقات، بطاقة تلو الأخرى ومعرفة الفارق بينهما.
  • يجب التأكيد أنه لا يستطيع طالب لا يعرف القراءة جيدا أو لا يستطيع تمييز الأرقام والصور بالمشاركة في تلك الاستراتيجيه.

استراتيجيه اسئله البطاقات

  • يقوم المعلم بتقسيم الطلاب إلى مجاميع صغيره كل مجموعة يتراوح عدد طلابها ما بين 4 إلى 5 طلاب.
  • يعمل المعلم على توزيع بطاقات ذات ألوان مختلفة و أرقام مختلفة وحروف مختلفة.
  • حيث تكون كل بطاقة مؤلفه من لون و رقم و حرف على الطلاب
  • يقوم كل طالب بالبحث عن طالب أخر في مجموعه أخرى يتبادلان البطاقات ويقوم المعلم بتنبيه الطلاب بالتوقف

تعرف ايضاً على: الاعتماد على النفس فى التحصيل والتعلم

  • يطلب المعلم من الطلاب الذين لديهم حروف أو ألوان أو أرقام متشابهه أن ينظموا معا ليشكلوا المجموعة ثنائيه
  • يرفع الطالب يده إلى أعلى حتى يجد من يشبهه من أقرانه في الفصل
  • يطرح المعلم سؤالا وتتناقش المجاميع مع بعضها بعد أن يحدد زمنا معيناً وتشارك كل مجموعه في الإجابة

استراتيجيات التعلم النشط

  • استراتيجيه الحوار والمناقشة
  • استراتيجيه الاكتشاف
  • استراتيجيه العصف الذهني

استراتيجيه العصف الذهني

  • استراتيجيه العصف الذهني تعتبر خطة تدريسية تعتمد بصورة أساسية على إثارة أفكار وتفاعل التلاميذ نتيجة مخزونهم العلمي.
  • يعمل كل معلم من المعلمين كمحفز ومنشط لأفكار الآخرين، من خلال إعداد المتعلمين لمناقشة أو قراءة أو كتابة موضوع.
  • يكون كل تطبيق تحت إشراف المعلم، وتكمن أهميتها في تنمية الحلول المبنية على الابتكار للمشاكل المختلفة، وبالتالي يتم تنمية الابتكار والإبداع لدى الطلاب.

استراتيجية الاكتشاف

  • تعتمد استراتيجيه الاكتشاف على أن يكتشف المتعلم المعلومة بنفسه، وذلك من خلال التفكير والعمل بجد واجتهاد.
  • من أهم استراتيجيات التفكير، فهي مدخل الاستكشاف يركز على وضع المتعلم بموقف يحتوي العديد من المشاكل.
  • عقب ذلك يتولد شعور الحيرة لدى المتعلم، فتثار عنده كم كبير من التساؤلات، التي تدفعه للقيام بعملية استقصاء وبحث حثيثة لإيجاد الإجابات المنطقية عنها.

أنواع استراتيجيه الاكتشاف 

  • الاكتشاف الحر، الاكتشاف الحر فمن خلاله لا يقدم المعلم أي شيء لتوجيه المتعلمين بل يتركهم لفعل كل شيء عقب إعطاء بعد النصائح الأولية فقط.
  • الاكتشاف الموجه، الاكتشاف الموجه خلاله يقوم المعلم بطرح مجموعة من الإرشادات، والأسئلة، والتوجيهات، التي تقوم بتوجيه المتعلمين إلى معرفة واكتشاف القانون أو العلاقة، أو الموضوع لحل المشكلة.

استراتيجيه الحوار والمناقشة

  •  تعرف استراتيجيه الحوار والمناقشة بأنها حوار منظم يقوم على تبادل الأفكار والآراء.
  •  إضافة إلى تبادل الخبرات بين المتعلمين داخل قاعة الدرس.
  • تهدف بصورة أساسية إلى تنمية التفكير لدى المتعلمين ويكون ذلك عن طريق الأدلة والبراهين التي يقدمها المعلم لدعم الاستجابات في حلقة المناقشة.

 

هذا الموقع يستخدم ملفات الارتباط المباشر الكوكيز
Open chat
مرحبا 👋
كيف يمكننا مساعدتك