استراتيجية العصف الذهني

استراتيجية العصف الذهني

استراتيجية العصف الذهني ، تقوم على أسلوب العصف الذهني أو القصف الذهني، بمعنى أن العقل يقوم على العمل على مشكلة ما ويبلورها في شكل عصف وفحص ومحص ،ويهدف بكل ذلك الوصول إلى حل ابداعي ومبتكر ،لذلك يوصف الأسلوب على أنه تفتق ذهني.

ما المقصود باستراتيجية العصف الذهني

بداية استراتيجية العصف الذهني أحد الاستراتيجيات التعليمية الهامة في النظم التعليمية الحديثة، وتعتبر في الولايات المتحدة الامريكية أحد الاستراتيجيات  الرئيسية في التعليم النشط، ويندرج تحتها وحدها ما يقارب الثلاثين أسلوب وفي اليابان لها أكثر ما من مائة أسلوب، وهذا إن دل يدل على أهميتها واستراتيجية العصف الذهني واحدة من أساليب التعلم الجماعي المستخدم في حل المشكلات العلمية والتعليمية المعتمد على العقل في التصدي كاملا لهذا النوع من المشاكل ،بهدف تنمية قدرات المتعلمين على  اجراء العمليات الذهنية .

ما المقصود باستراتيجية العصف الذهني
ما المقصود باستراتيجية العصف الذهني

أهداف استراتيجية العصف الذهني

– وضع المتعلم في حالة نشاط وفاعلية في المواقف التعليمية

– العمل على تعويد الطلاب على احترام الآراء المختلفة وقبول الآخر وتقدير رأيه.

– العمل على تنمية قدرة المتعلمين على الإستفادة من خبرات الآخر وأفكار الغير.

– التعود على حل المشكلات في خلق شكل حلول ابداعية ومبتكرة.

– تحفيز المتعلمين على التفكير واستثارة الأفكار المتعددة في إيجاد المشاريع الجديدة وحل المشكلات .

أهداف استراتيجية العصف الذهني
أهداف استراتيجية العصف الذهني

اقرأ أيضا

استراتيجية جدول المعرفة

انواع  استراتيجية العصف الذهني

العصف الذهني الفردي

النهج السائد لتنفيذ الاستراتيجية هو التنفيذ الجماعي كواحدة من استراتيجيات التعلم الجماعي إلى أنه يمكن تطبيقها بشكل فردي ،وهو الأمر الذي يثير الفكر بشكل جيد دون قلق المتعلم من النقد الذي يوجه له من الآخر داخل دائرة التنفيذ، ويوفر بيئة حرة للمتعلم في الابداع والتفكير بطلاقة، وعليه هو أكثر فاعلية في حل المشكلات ولكن على الفرد استخدام مكان مريح وهادئ للتفكير ،والنظر إلى استخدام خرائط العقل لترتيب الفكر وتطويره.

انواع  استراتيجية العصف الذهني
انواع  استراتيجية العصف الذهني

اقرأ أيضا

استراتيجية مسرح العرائس و الدمي

العصف الذهني الجماعي

استراتيجية العصف الذهني أحد أهم الأساليب الجماعية في التعلم ،وصالحة جدا في الجماعات التعليمية الكبيرة ،حيث تتيح للجميع المشاركة الفعالة في تطبيق الاستراتيجية والمرور في مراحلها مع التعمق الفكري الجماعي في تطبيقها ،كما أنها تقدم المساعدة لكل المتعلمين بالثقة بالذات من خلال شعورهم بالمشاركة الجماعية في إيجاد الحل للمشكلة التعليمية المطروحة ،كما ينمي لديهم حب العمل الجماعي واحترام رأي بعضهم البعض ،وتعزيز روح عمل الفريق.

القواعد الرئيسية في تنفيذ استراتيجية العصف الذهني

– الابتعاد تماما عن توجيه النقد إلى الآراء المطروحة من جلسة العصف الذهني.

– الابتعاد عن استبعاد أي رأي من الآراء المعروضة أو التعجيل في الحكم عليها.

– الترحيب بكل الفكر المطروح من المتعلمين  للتأكيد على حرية الفكر

– العمل على زيادة الافكار المعروضة لإمكانية دخولها في مرحلة الفرز والنقد والحكم على الصالح منها من عدمه.

– تعميق أفكار الأخر وتطوير والعمل على  تحفيز المتعلمين على التفكير.

اقرأ أيضا

استراتيجية الخرائط المفاهيمية

مراحل تنفيذ استراتيجية العصف الذهني

تمر الاستراتيجية بعدة مراحل في التنفيذ الواجب اعطاء كل مرحلة الوقت المطلوب ،لتحقيق أهدافها لكل المتعلمين  المشتركين ،وتبدأ بمرحلة صياغة المشكلة والتي يكون كامل دور هل على المعلم

– مرحلة بلورة المشكلة وهي أن سيقوم المعلم في وضع المشكلة في شكل أسئلة مفتوحة تحتاج إلى إجابات.

– مرحلة التنفيذ بعقد الجلسات التنشيطية واستقبال الافكار المطروحة من المتعلمين ، وتدوينها كحلول مقترحة للمشكلة التعليمية.

– اجراء تقويم للفكر المقدم من المتعلمين  انتقاء الصالح منها لحل المشكلة ،والقابل للتنفيذ الواقعي مع عدم التقليل من شأن أي فكر تم تقديمه منهم.

هذا الموقع يستخدم ملفات الارتباط المباشر الكوكيز
Open chat
مرحبا 👋
كيف يمكننا مساعدتك