استراتيجية العمل الجماعي ، أحد استراتيجيات التعلم الحديث المستندة إلى نظريات علم النفس التربوي الحديثة، والأبحاث التربوية التي تعتمد على القفزة التكنولوجيا الكبيرة والسريعة والمتلاحقة ،في كل نواحي الحياتية وعلى كل المستويات العلمية وفي كل دول العالم المتحضر ،لذلك كان لابد من العمل على إيجاد المخرج التعليمي وهو الإنسان الذي تعتم عليه نهضة الأمم، ومواكبة التطور العلمي ومواكبة سوق العمل، لذلك كان لابد من توفير استراتيجيات تعليمية تعمل على ذلك، وكانت منهم استراتيجية العمل الجماعي
استراتيجية العمل الجماعي ومفهومها
هي أسلوب تعليمي يقوم على التقسيم للطلاب أو المتعلمين في شكل مجموعات تعلمية مصغرة ، شريطة أن تكون ضامة لمجموعة غير متشابهة في المستويات التعليمية، ويكون العدد ما بين الأربعة إلى ستة متعلمين ،ويكون العمل في شكل جماعي لتحقيق الأهداف التعليمية المشتركة ،ولابد في تلك الطريقة أن يعلم المعلم والمتعلم أنها ليست مجرد طريقة جلوس أو طريقة تقسيم ،ولكنها أسلوب تعليم قائم بذاته يحتاج مجموعة من العناصر الأساسية الهامة، لتحقيق الأهداف المنشودة من هذا النوع من الاستراتيجيات أو التعليم.
– الاعتماد المتبادل الإيجابي أي اعتماد المتعلمين بشكل متبادل فيما بينهم لتحقيق الأهداف المشتركة ،والعمل على اعطاء المكافآت المشتركة ومشاركة المعلومات والخبرات فيما بينهم ،وتعيين الأدوار داخل أطر التنفيذ للاستراتيجية .
– العمل التعاوني قائم على توزيع الأدوار ،ولكن بتحمل كل متعلم لمسؤولية تعلمه داخل المجموعة التعليمية ،مع الإسهام بنصيبه في تعلم الآخر وتتضح المسؤولية الفردية في مرحلة التقييم عن اداء كل طالب، مع إعادة النتائج للمجموعة التعليمية ،لمعرفة من فيهم بحاجة للمساعدة في التحصيل.
– التفاعل المباشر تقوم الاستراتيجية على التفاعل المباشر فيما بين المتعلمين والمعلم ،وفيما بين المتعلمين وبعضهم البعض، لتوفير التشجيع والمساعدة على التعلم.
– معالجة عمل المجموعة والتي تتم من خلال حلقة الحوار والمناقشة، التي تتم في جلسة تنفيذ الاستراتيجية ،والمحافظة على علاقات العمل الفاعلة فيما بين المتعلمين.
تبدأ الاستراتيجية بمرحلة التعرف على المشكلة أو موضع التعلم المطروح لها وتحديد المعطيات العلمية له.
– مرحلة بلورة المعايير الخاصة بالعمل الجماعي وتوزيع الأدوار وتوضيح شكل التعاون .
– مرحلة الإنتاجية او التنفيذ والتي ينخرط فيه المتعلمين بتنفيذ الاستراتيجية، مع متابعة وتوجيه المعلم وإرشاده.
– مرحلة الإنهاء والتي يتم فيها تقديم تقرير من أفراد المجموعة التعليمية، ويكون المسؤول عن تقديمه قائد المجموعة لشرح ما توصلت إليه المجموعة فيما يخص موضوع العمل الجماعي، أو المحتوى التعليمي بصوت عالي لكل المجموعة الصفية الطلابية ،وهكذا لكل مجموعة من مجموعات التقسيمات الطلابية