نماذج تحضير دروس وفق استراتيجية التعلم التعاوني 

نماذج تحضير دروس وفق استراتيجية التعلم التعاوني  ، استراتيجية التعلم التعاوني هي أحد استراتيجيات التعلم الحديثة والتي يحصل الطالب فيها على العلم من خلال العمل الجماعي، حيث يقوم المعلم بتقسيم الطلاب إلى مجموعات صغيرة متباينة القدرات ، ويتعاون الطلاب معا من أجل إنجاز مهمة يحددها لهم المعلم .

تعرف على
استراتيجية الالعاب والالغاز اهميتها وخطوات تطبيقها

نماذج تحضير دروس وفق استراتيجية التعلم التعاوني

نماذج تحضير دروس وفق استراتيجية التعلم التعاوني

عنوان الدرس: سمكة البلطي 

أهداف الدرس 

أن يكون الطالب في نهاية الدرس قادرا على ما يلي : 

-معرفة وفهم الأجزاء الداخلية لسمكة البلطي 

-أن يرسم شكل السمكة بطريقة صحيحة. 

– يميز زعانف السمكة ويقارن بينها   

-يكون حريصا على الحفاظ على نظافة معمل العلوم بعد انتهاء الدرس . 

اقرأ أيضا
تحضير درس دراسات اجتماعية بطريقة العصف الذهنى

الوسائل التعليمية المستخدمة مصادر التعلم : 

سمكة بلدي كعينة حقيقية يتم وضعها في طبق تشريح . 

بطاقات صغيرة ملونة يكتب عليها أجزاء السمكة . 

خطوات تطبيق نماذج تحضير دروس وفق استراتيجية التعلم التعاوني 

يقوم المعلم بطرح بعض الأسئلة على الطلاب، بهدف اثارة تفكيرهم كما يلي : 

-أن يسأل المعلم طالب عن امثلة للحيوانات التي تعيش في الماء العذب .

-لون سمك البلطي .

-اهمية القشور على جلد سمك البلطي . 

 يقوم المعلم بكتابة اجابات الطلاب في قائمة على السبورة 

نماذج تحضير دروس وفق استراتيجية التعلم التعاوني

العناصر الرئيسية للدرس 

شكل سمكة البلطي من الخارج 

شكل زعانف سمكة البلطي 

حركة سمكة البلطي .

مرحلة توزيع المهام وأسلوب العمل 

مدتها عشر دقائق 

يتم تقسيم الطلاب إلى ست مجموعات، تتكون كل مجموعة من خمسة تلاميذ من مستويات تحصيل  متباينة، يتم تعيين قائد لكل مجموعة، كما يتم توزيع المهام عليهم كما يلي : 

يتم إعطاء المجموعة الأولى والثالثة والخامسة للأجزاء الخارجية لسمكة البلطي .

ويتم تحديد مهمات المجموعات كما يلي : 

-يتم تحديد الأجزاء الخارجية لسمكة البلطي بدقة. 

-يتم رسم شكل سمكة البلطي بطريقة صحيحة . 

المجموعات الثانية والرابعة والسادسة تتولى المقارنة بين زعانف سمكة البلطي، وتكون مهماتها كما يلي : 

-المقارنة بين زعانف سمكة البلطي . 

-يتم رسم شكل سمكة البلطي بطريقة صحيحة . 

اقرأ أيضا
استراتيجية الرسوم الكرتونية 

مرحلة تطبيق العمل التعاوني ومدتها عشر دقائق  

-يشرح المعلم المهمات الموكلة إليها لكل مجموعة.  

-يقوم المعلم بتوزيع بطاقات التعليمات عليهم وتحتوي على تعليمات بها المهمات المطلوبة منهم، ما يتيح لهم فرصة التعاون المشترك . 

 – بعد ذلك يقوم بمتابعة أداء المجموعات وتقديم المساعدات التي تحتاجها المجموعة او تصحيح الأخطاء وتشجيع الطلاب على التعاون 

مرحلة مناقشة العمل التعاوني وعرض نتائجه ومدتها عشر دقائق ؛

تقوم كل مجموعة بعرض النتائج التي توصلت اليها من خلال المنسق، ويحرص المعلم على الاستماع لكل مجموعة باهتمام، ويدون العناصر الأساسية على السبورة 

مرحلة التقييم  ومدتها عشر دقائق .

1¨ يتم تقويم العمل التعاوني من حيث درجة التعاون بين أفراد المجموعة وصحة المعلومات التي توصلوا إليها.  

مرحلة تقويم التحصيل بين المجموعات:

يتم توزيع بطاقات تحتوي على أسئلة موضوعية  لتقويم تحصيل طلاب المجموعات ، يتم تجميع درجات كل مجموعة ومقارنتها وتكريم المجموعة المتقدمة . 

مرحلة المعالجة

يتم  تقييم مدى تحقق أهداف العمل التعاوني عن طريق توزيع بطاقات ملاحظة التقويم : 

النشاط رقم ١ ورقة عمل 

1- المهمة : اسم المجموعة : ( ….)

تحديد الأجزاء الخارجية لسمكة البلطي بدقة . 

رسم شكل سمكة البلطي بطريقة صحيحة . 

2- زمن المهمة ١٠د  : 7 د + 3 د مناقشة الطلاب 

3- الأدوات والخامات اللازمة : الكتاب المدرسي) ورقة عمل . 

4- كيفية تطبيق المنامة عمل جماعي

5- درجات تقييم النشاط ١٠ درجات 

6 – الدرجة المستحقة ( )

تطبق الخطوات مع باقي المجموعات مع عمل أنشطة مختلفة حسب المهمة التي تم تكليف كل مجموعة بها، كما يقوم المعلم بالإشراف على المجموعة وتوجيه الطلاب للتفاعل والتعاون مع بعضهم. 

اقرأ أيضا
تحضير درس رياضيات بطريقة العصف الذهني

هذا الموقع يستخدم ملفات الارتباط المباشر الكوكيز
Open chat
مرحبا 👋
كيف يمكننا مساعدتك