تحضير درس دراسات اجتماعية بطريقة العصف الذهنى

تحضير درس دراسات اجتماعية بطريقة العصف الذهنى ، استراتيجية العصف الذهني هي أحد استراتيجيات التعليم الحديثة، وتعتمد على أن يقوم المعلم بطرح الأسئلة على الطلاب، ثم يقوم الطلاب بالتفكير واقتراح هذه الأفكار على المعلم ، ولا يقوم المعلم بتقديم أي نقد أو تقييم لتلك الإجابة، حتى لا يحبط الطلال ولا يقوموا باقتراح أي أفكار جديدة . 

تعرف على
فاعلية استراتيجية التعلم  المتمركز حول المشكلة

تحضير درس دراسات اجتماعية بطريقة العصف الذهنى

تحضير درس دراسات اجتماعية بطريقة العصف الذهنى

موضوع الدرس: الاكتشافات البرتغالية

مدة الحصة : ساعة ونصف

الأهداف السلوكية من الدرس : بعد انتهاء الدرس يتوقع أن يكون الطالب قادرا على ما يلي : 

– تفسير بداية حركة الكشوف الجغرافية البرتغالية  

– تتبع مراحل حركة الكشوف البرتغالية الجغرافية .

– أن يقترح بعض البرامج والخطط العسكرية من أجل سيطرة البرتغاليين على مناطق غرب أفريقيا . 

 – يوضح أسباب الصراع الذي حدث بين أسبانيا والبرتغال أثناء حركة الكشوف الجغرافية .

– يتعرف على الأسباب المتنوعة التي جعلت أحمد بن ماجد يصل رين دي جاما إلى الهند .

– يوضح نمط الحياة والظواهر الذي كان منتشرة في أمريكا قبل اكتشافها.

العناصر المراد تنميتها في السلوك الابتكاري : 

– المرونة، والانطلاق، والأصالة

الوسائل التعليمية المستخدمة 

In search of a good idea

خرائط الاكتشافات الجغرافية البرتغالية، خريطة لدول العالم، صور حول موضوع الدرس، فقرات خارجية من كتاب ابن ماجد الملاح،وكتاب التاريخ الأوروبي الحديث . 

 اقرأ أيضا
استراتيجيات التعلم التعاوني

عناصر محتوى الدرس 

– أسباب الاكتشافات الجغرافية البرتغالية .

– أهم مراحل الاكتشافات الجغرافية البرتغالية ، وهم ٦ مراحل . 

وقت الدرس

يتم تقسيم الحصة كما يلي: ٥ دقائق لشرح المقدمة، ٣٥ دقيقة لشرح الدرس وتوضيحه للطلاب، ٥ دقائق لعمل تقويم ختامي للدرس . 

خطوات تنفيذ الدرس :

1) 1) تمل تمهيد الدرس 

 عرض صورة لإحدى السفن البرتغالية، ويقوم الطلاب بتعديلها حتى تصبح أكثر سرعة، وأطول عمرا، وقادرة على مقاومة العواصف .  

2) توضيح أسباب حركة الكشوف الجغرافية البرتغالية ، يقوم المعلم بعرض خريطة العالم على الطلاب، ويقومون بتحديد موقع البرتغال، . ثم يقوم بتوجيه بعض الأسئلة لهم ، كما يلي ؛ 

– ما أهم العوامل التي ساعدت على الاكتشافات الجغرافية البرتغالية 

– أهم الأماكن التي حاول البرتغاليون اكتشافها، ولماذا هذه الأماكن تحديدا . 

 – أهم العوامل التي ساعدت على استمرار الاكتشافات البرتغالية   

يقوم المعلم بمناقشة الطلاب حول مراحل حركة الكشوف البرتغالية، مع الاستعانة بخرائط الاكتشافات البرتغالية في غربي أفريقيا  . 

-ثم يطلب المعلم من طلابه تحديد المناطق التي اكتشفها البرتغاليون في غرب أفريقيا، وماذا فعلوا في هذه الأماكن . 

– يقوم الطالب بتحديد الأماكن التي اكتشفها البرتغاليون في عهد يوحنا الثاني على الخريطة . 

اقرأ أيضا
استراتيجية البطاقات المروحية

خطوات العصف الذهني 

١- تحديد المشكلة على شكل تساؤلات، مثل ماءا تفعل اذا كنت مكان هنري الملاح؟ ما هي خططك وبرامجك وتنظيماتك العسكرية من أجل الحفاظ على السيطرة. 

٢- يقوم المعلم بعرض خريطة للأماكن التي احتلها البرتغاليون في غرب أفريقيا . 

٣- يقوم الطلاب بطرح الأفكار وتدوينها . 

٤- يقوم المعلم بتشجيعهم عن طريق إعطائهم فكرة بسيطة، أو يقوم بتحديد اغرب فكرة ويشجعهم لتحديد أفكار عليها  . 

٥- يقوم المعلم بقراءة الأفكار وتقييمها . 

تستخدم نفس الخطوات مع باقي عناصر ادرس 

التقويم النهائي 


– سبب تسمية ملك البرتغال بملك الفلفل بعد وصوله الى الهند . 

-الأسباب الاقتصادية لقيام البرتغاليون باكتشاف بلاد أفريقيا في ضوء أهداف الكشوف الاقتصادية . 

– ما هو رأيك كمواطن عربي في إيصال أحمد بن ماجد لفاسكو دي جاما إلى الهند ، هل هو مصدر فخر؟ وما السبب؟ 

الأنشطة غير الصفية :

ما هي الخطة العسكرية التي قد تستخدمها في هذه الفترة اذا كنت قائد عسكري  للمنطقة العربية 

من أجل القضاء على البرتغاليين في شرقي إفريقية والتخلص من سيطرتهم على طرق التجارة القادمة من الهند قدم خطة مكتوبة في ذلك واستعن بالخرائط والأدوات العسكرية 

.

هذا الموقع يستخدم ملفات الارتباط المباشر الكوكيز
Open chat
مرحبا 👋
كيف يمكننا مساعدتك