تحضير درس رياضيات بطريقة العصف الذهني

تحضير درس رياضيات بطريقة العصف الذهني

تحضير درس رياضيات بطريقة العصف الذهني ، العصف الذهني واحدة من الاستراتيجيات  التي تقدم العديد من الفوائد لبيئة التعلم بشكل عام ،من خلال اتصافها بالمرونة والحيوية وفي التفكير ،وامكانية تقديمها للتجديد الفكري والتطوير لنمط التعلم ،وتعلم أسلوب قبول الرأي الآخر وقبول التنوع الفكري، والاختلاف فيه كما أنها تعمل على تنمية الفكر الابداعي الخلاق ،وتدريب المتعلم على عملية التفكير المتأني قبيل اتخاذه، لأي قرار أو الحكم على الأشياء ،كما أنه يقدم مخرج تعليمي قادر على استغلال الوقت بكفاءة عالية ،واستغلاله بشكل صحيح والتدريب على عرض الافكار ،والقدرة على مشاركتها مع الغير من التعزيز النفسي للمتعلم ،والقدرة على تقديم  الكثير من الخيارات والبدائل والمعلومات.

تحضير درس رياضيات بطريقة العصف الذهني

الدرس الاول للتحضير بطريقة  العصف الذهني

درس العدد الاولي

– المفهوم المستهدف: العدد الاولي والعدد الغير أولي

– الحقائق الخاصة بالدرس: العدد الأولي يتميز بقبول القسمة ،وهو الأمر الغير متوفر في العدد الغير أولي ، العدد الاولى له عاملان الأول ،هو العدد والثاني هو رقم واحد.

– الخبرات السابقة للمتعلم : معرفة القسمة والعمليات الحسابية الأولية من ضرب وقسمة.

– الأهداف الخاصة بالدرس، يهدف الدرس الاولي لتعلم الطالب كيفية توظيف القسمة على الاعداد، وفي القدرة على تمييز العدد الاولي من العدد الغير أولي ،والقدرة على اعطاء المتعلم لأمثلة على الدرس من الاعداد الاولية والاعداد الغير أولية ،والقدرة على استنتاج الخصائص المميزة للعدد الاولي، والقدرة الطالب على التعر ف على العدد الأولي.

الدرس الاول للتحضير بطريقة  العصف الذهني
الدرس الاول للتحضير بطريقة  العصف الذهني

اقرأ أيضا

خطوات تنفيذ استراتيجية أعواد المثلجات وأهم فوائد ومُميزات هذه الإستراتيجية

 آلية تنفيذ الدرس

يقوم المعلم بطرح الأسئلة الخاصة بالدرس ،وتصنيف الدرس وأفكاره إلى جزئين، أما الاول هو استبعاد الفكر البعيد عن الدرس مثل العدد الفردي والعدد الزوجي، والثاني أن العدد لا يقبل القسمة على أكثر من عاملين والعمل على تحديد الاجابات القريبة ،مثل العدد الذي له عاملان مختلفان أو عددين فقط ،وطلب أمثلة من الطلاب على كل من الفكر البعيد والاجابات القريبة للدرس، والتوصل إلى المفهوم الصحيح للعدد الأولي، كما يقوم المعلم باعطاء الطلاب بطاقات لكتابة الاعداد الأولية  ،والتصنيفات الخاصة به وتقسيم الطلاب في شكل مجموعات ،واشتراكهم في عمليات التقويم وتقديم الاسباب ،بقبول العدد القسمة على مجموعة من الأعداد ،وتقديم المعلم الشرح الاخير عن العدد الأولي ،والاستفادة من قابلية العدد للقسمة، لتمييزه كعدد أولي أو عدد غير أولي.

 آلية تنفيذ الدرس
آلية تنفيذ الدرس

اقرأ أيضا

مراحل تطبيق استراتيجية العصف الذهني التعليمية ومبادئها وإستخداماتها

الدرس التحضيري الثاني  من الرياضيات بطريقة العصف الذهني

درس الأشكال الرباعية متوازي الأضلاع وخصائصه

– وتكون الأهداف هي استنتاج المتعلم لخصائص متوازي الأضلاع ،من خلال مرحلة ما قبل العصف الذهني التي وضح فيه المعلم الافكار عن الدرس ،وطرحها مع الحقائق السابقة للمتعلم عن موضوع الدرس ،ويليها عرض المشكلة من خلال سؤال عن تعريف المتوازى والشكل الرباعي، ما هو المجموع لزوايا الشكل الرباعي، وطلب التوضيح مع عرض رسومات عن الاشكال الرباعية ،لتوضيح أي منهم متطابق مع الشكل الرباعي ،وأيهم لا يصلح مع تعريف المعلم للمتوازي الأضلاع.

الدرس التحضيري الثاني  من الرياضيات بطريقة العصف الذهني
الدرس التحضيري الثاني  من الرياضيات بطريقة العصف الذهني

اقرأ أيضا

استراتيجية الرؤوس المرقمة

 خطوات تنفيذ الدرس بالعصف الذهني

من خلال تقسيم المتعلمين  إلى مجموعات وعرض الأفكار والاستماع لها ،والعمل على التسجيل الفوري لها والتصنيف لكل ما يعرض، لعمل التقدم والتقييم، واعلان النتائج التي توصلت إلى خصائص المتوازي الأضلاع.

– يقدم المعلم في الحصة التالية للمتعلمين ،مقارنة للخصائص  التي توصلت إليها كل مجموعة تعليمية من المتعلمين مع الخصائص، التي يقدمها المحتوى التعليمي ،وعمل المقارنات للتوصل لما هو صحيح بشكل مناقشة جماعية للطلاب والمعلم.

هذا الموقع يستخدم ملفات الارتباط المباشر الكوكيز
Open chat
مرحبا 👋
كيف يمكننا مساعدتك