شرح استراتيجية الخطأ المقصود

استراتيجية اكتشف الاخطاء - أهمية استخدامها و كيفية تطبيقها

شرح استراتيجية الخطأ المقصود ، هي واحدة من استراتيجيات التعليم التعاوني الننشط الذي يعتمد علي إيجابية و تقعال و اشتراك الطلاب في المواقف التعليمية و تنمية قدرتهم علي الفهم و الاستيعاب 

تعمل الاستراتيجية علي إضافة جو من المتعة و التجديد علي العملية التعليمية ، و هي مناسبة لجميع المراحل التعليمية و العمرية للطلاب بالإضافة لامكانية تطبيقها علي جميع المواد الدراسية 

و نوضح في المقال المزيد من الشرح حول استراتيجية الخطأ المقصود و كيفية تطبيقها و فوائد تطبيقها 

شرح استراتيجية الخطأ المقصود

قد يهمك التعرف علي : 

شرح كيفية تطبيق استراتيجية ( فكر – زاوج – شارك )

استراتيجية الخطأ المقصود

هي استراتيجية تعليمية ممتعة تنمي مهارات التفكير لدي الطلاب و تنمي قدرتهم علي طرح الاسئلة و حل المشكلات 

تعتمد الاستراتيجية علي فكرة العمل التعاوني الجماعي و تنمية مهارات التواصل لدي الطلاب ، و تستخدم بهدف تقييم مستوي فهم الطلاب و استيعابهم للمحتوي المعرفي 

و تقوم فكرة الاستراتيجية علي وضع خطا مقصود في الفقرة المراد دراستها و عمل الطللاب علي اكتشاف و تصحيح الخطأ   

شرح استراتيجية الخطأ المقصود

تعرف كذلك علي :

كيفية تطبيق استراتيجية القفص و العصفور

فوائد تطبيق الاستراتيجية 

  1. تنمي القدرات الذهنية و العليمية لدي الطلاب ، و تنمي رغبة الطلاب في التعلم 
  2. تحمل الطلاب قدر من المسئولية الفردية و المسئولية الجماعية ، و تشجعهم علي المواجهة و المبادرة
  3. تنمي قدرة الطلاب علي التواصل ، و توثق العلاقات الاجتماعية بين الطلاب و بعضهم و بين الطلاب و المعلم 
  4. تنمي قدرة الطلاب علي التعبير عن أرائهم و أفكارهم بوضوح ، كما تحفزهم علي العمل الجماعي و تقبل أراء الأخرين
  5. تحفز الطلاب علي التعاون و تبادل و مشاركة الأفكار و المعلومات فيما بينهم 
  6. تكسب الطلاب جوانب مهنية و جوانب انفعالية و مهارات و خبرات قد يصعب اكتسابها داخل فصول التعليم العادي مثل ضبط النفس و التفكير المبتكر 
  7. تنمي ثقة الطلاب في أنفسهم و في قدراتهم 
شرح استراتيجية الخطأ المقصود
اقرأ أيضاً :

شرح خطوات تطبيق استراتيجية الخطأ المقصود

  1. يقوم المعلم بتقسيم الطلاب إلي عدة مجموعات ، تضم كل مجموعة أربعة طلاب فقط بمستويات غير متجانسة 
  2. ثم يقوم المعلم بتحديد الموضوع أو الدرس المراد دراسته ، و يقوم بتقسيم الطلاب إلي أربعة فقرات 
  3. بعد ذلك يقوم المعلم بتوزيع الفقرات كمهام علي الطلاب ، ليكون كل طالب مسئول عن فقرة محددة 
  4. ثم يبدأ كل طالب بقراءة الفقرة المسئول عنها و العمل علي تعلمها باتقان لانه سيكون مسئول عن تعليمها لزملائه  
  5. ثم يقوم الطلاب بالعمل كالتالي : الطالب الأول في المجموعة يقوم بأخذ دور المعلم و يشرح الفقرة التي انتهي من تعلمها لباقي زملائه 
  6. ثم يقوم بوضع خطأ متعمد في الفقرة و يطلب من زملائه اكتشاف الخطأ و تصحيحه 
  7. و في حالة عدم تمكن الطلاب من اكتشاف الخطأ يقوم الطالب بتدريهم عليه و تصحيح الخطأ بنفسه 
  8. أما في حالة تمكن الطلاب من اكتشاف الخطأ يقوم الطالب بالثناء عليهم لتشجيعهم 
  9. بعد ذلك يتبادل الطلاب الأدوار فيما بينهم و يقوموا بتكرار نفس الخطوات مرة أخري 
هذا الموقع يستخدم ملفات الارتباط المباشر الكوكيز
Open chat
مرحبا 👋
كيف يمكننا مساعدتك