تعريف استراتيجية نموذج فراير

تعريف استراتيجية نموذج فراير هي واحدة من استراتيجيات التعليم التعاوني النشط الذي يهدف إلي تفعيل دور الطالب و جعله محور اساسي في عملية تعلمه من خلال اعتماده علي نفسه في الحصول علي المعلومات و اكتساب المهارات و تكوين القيم و الاتجاهات 

و هي استراتيجية تعليمية ممتعة سميت علي اسم البروفيسور فراير الذي قام بابتكارها بهدف تحليل المفاهيم و المعاني المستخرجة من الدرس ، و تستخدم الاستراتيجية في نهاية الحصة كأداة لقياس و تقيم مستوي فهم الطلاب للمعلومات المقدمة إليهم   

الاستراتيجية  مناسبة لجميع المراحل التعليمية و العمرية المختلفة للطلاب ، و يمكن تطبيقها علي جميع المواد الدراسية 

تعريف استراتيجية نموذج فراير

قد يعجبك التعرف علي : 

أهمية استراتيجيات التعلم التعاوني وخطوات تنفيذها ودور المعلم في هذه الإستراتيجية 

تعريف استراتيجية نموذج فراير 

هي واحدة من الاستراتيجيات التعليمية الممتعة التي تعتمد بشكل اساسي علي استخدام الطلاب لمهارات التفكير العليا ، و تهدف إلي تنمية  قدرات الطلاب علي التحليل و المقارنة و الاستنتاج ، يحتوي نموذج فراير علي أربعة أقسام هي : تعريف المفهوم ، خصائص المفهوم ، الأمثلة الدالة علي المفهوم ،و الأمثلة الغير دالة عليه 

تعريف استراتيجية نموذج فراير

تعرق كذلك علي : 

أهمية وفوائد استراتيجية التعلم باللعب وأنواع الألعاب التي يُمكن إستخدامها في هذه الإستراتيجية

خطوات تطبيق الاستراتيجية 

 من المهم جداً أن يبدأ المعلم بشرح و توضيح نموذج فراير والهدف منه للطلاب قبل أي شيء  

  1. يعرض المعلم نموذج فراير للطلاب بأي طريقة عرض متوفرة لديه ، فيمكنه عرضه علي السبورة ، أو علي شاشة العرض ، و يطلب من طلابه  كتابة النموذج علي ورقة  
  2. يقوم المعلم  بإختيار مفهوم من المتوقع أن يكون لدي الطلاب تصور خاطئ حوله 
  3. يطلب المعلم من طلابه كتابة المفهوم الذي سبق و شرحه لهم في القسم المخصص لهذا الأمر داخل النموذج  
  4. ثم يقوم المعلم بتقسيم الطلاب إلى مجموعات ثنائية ، و يطلب منهم كتابة  الأقسام الأربعة للنموذج ، و يطلب منهم كتابة سبب إختيارهم للأمثلة ، هذا الامر الذي يساعد المعلم علي اكتشاف التصورات الخاطئة التي يعتقدها الطلاب حول هذا المفهوم  مما يمكنه من معاجة تلك التصورات بشكل فوري 
  5. يمكن للمعلم تطبيق الاستراتيجية علي الطلاب بشكل فردي ، أو في شكل مجموعات صغيرة ، أو حتى للصف بالكامل 
تعريف استراتيجية نموذج فراير

اقرأ أيضاً : 

استراتيجية مثلث الاستماع خطواتها وكيفية تنفيذها وأهم مُميزات وفوائد التعليم النشط بشكل عام

أهمية الاستراتيجية

  1. تنمي ثقة الطلاب بأنفسهم و بقدراتهم و بمهراتهم 
  2. تنمي رغبة الطلاب في التفكير و البحث و الاطلاع ، و التعلم حتي الاتقان 
  3. تنمي قدرة الطلاب علي التواصل فيما بينهم ، و تقوي العلاقات الاجتماعية بين الطلاب و بعضهم و بين الطلاب و المعلم 
  4. تحفز الطلاب علي التعاون و تبارل ومشاركة المعلومات فيما بينهم 
  5. تشرك جميع حواس الطلاب في النشاط مما يساعد علي ثبات المعلومات و بقاءها في عقولهم بشكل أسرع و مدة أطول 
  6. تقضي علي مبدأ الاتكالية الذي يعتمد عليه الطلاب في فصول التعليم التقليدي ، و تساهم في القضاء علي الجمود الفكري لدي الطلاب 
  7. تجعل الطالب أكثر تحملاً للمسئولية ، سواء كانت المسئولية الفردية أو المسئولية الجماعية 

دور المعلم في الاستراتيجية 

  • يقوم المعلم بدور الموجه و الميسر و المرشد 
  • المعلم لا يفرض سيطرته علي الموقف التعليمي ،فقط يقوم بتوجيه الطلاب نحو الهدف ، و يقوم  بإدارة الموقف التعليمي بأسلوب ذكي  
  • مطلوب من المعلم أن يكون ملم بمهارات تتصل بطرح الأسئلة و إدارة المناقشات و تصميم المواقف التعليمية المثيرة و الممتعة 
هذا الموقع يستخدم ملفات الارتباط المباشر الكوكيز
Open chat
مرحبا 👋
كيف يمكننا مساعدتك