استراتيجية الدراسة بالمراسلة في تعليم الكبار

استراتيجية الدراسة بالمراسلة في تعليم الكبار

استراتيجية الدراسة بالمراسلة في تعليم الكبار، هي من افضل طرق وأساليب التعلم المناسبة ،مع المتعلمين الكبار في السن أو الشباب أو الموظفين ،أو أصحاب الأسر حيث تقدم لهم التعليم المطلوب لهم عبر الوسائل التكنولوجيا في التعليم عن بعد، بالعمل على مراعاة التنسيق بين أمورهم الحياتية من خلال  طريقة التعلم عبر استراتيجية الدراسة بالمراسلة في تعليم الكبار.

استراتيجية الدراسة بالمراسلة لتعليم الكبار

هي استراتيجية غير مستحدثة ،ولكنها من الطرق التدريسية القديمة، بل ولها أكثر من عمر المائة عام وكانت تتم بالشكل البدائي عبر المكاتبة الخطابية بين المعلم والمتعلم ،حيث أنها أحد أهم الطرق التعليمية للكبار ،حيث أن فئة المتعلمين الكبار تحتاج إلى مرونة في عملية التعليم والخاصة  بهم ،وهذا لأنهم بالفعل لديهم ما يكفي من المسؤوليات الحياتية والأسرية ،وكذلك المهنية ما يجعلهم بحاجة لشكل استراتيجية الدراسة بالمراسلة  ،حيث أنهم تقديم لهم كيفية تنظيم الوقت بالتكيف مع الحياة الخاصة لديهم وفي السنوات الأخيرة شهدت تلك الاستراتيجية اقبالا متزايدا وواضحا على كل المستويات التعليمية والحياتية حيث سجل في الالتحاق بها الشكل من التعلم ما يقارب المليون ونصف المليون من المتعلمين، وهذا بفضل ما تقدمها لاستراتيجية من لتيسير على الراغبين بالتعلم منا لكبار سبل التعلم الجاهز أمامهم، وكان التطور ملحوظا مع التطور في الوسيلة التعليمية التي تقدم هذا الشكل من التعليم عبر ادخال النظم التكنلوجية ،في استخدام استراتيجية المراسلة عن بعد عبر الحواسيب الشخصية، أو أجهزة الهاتف الذكي أو الأيميل أو البريد الالكتروني .

استراتيجية الدراسة بالمراسلة لتعليم الكبار
استراتيجية الدراسة بالمراسلة لتعليم الكبار

اقرأ أيضا

تعريف استراتيجية البطاقات المروحية

خصائص الدراسة بالمراسلة

تتسم الاستراتيجية بالصعوبة في التعلم خاصة مع العزلة التي يعتمد عليها التعلم دون الاختلاط، مع الطلاب الآخرين وغياب روح العمل الجماعي والتنافسية في التعلم ،وكذلك انعدام التواصل مع  قرناء التعلم والافتقار غلى التعزيز المباشر والارشاد المباشر والتوجيه من المعلم كأحد المهام الرئيسية للمعلم، لذلك يعبر دور المعلم فيها قائما على التوضيح لنقاط محددة ،وهذا النوع من الاستراتيجيات التعليمة اعتماده حاليا على التكنلوجيا المختلفة، والتي أصبحت الناقل للمعلومات والاتصالات والمراسلات بين المعلم والمتعلمين ،والأمر يقتضي التأقلم لكل من طرفي العملية التعلمية في التعامل مع تلك التكنولوجيات المتطورة قبل البدء في التعلم ذاته لأن دون المعرفة، والمهارة في تلك التكنولوجيات يكون الاتصال أو المراسلة شبه منعدمة.

خصائص الدراسة بالمراسلة
خصائص الدراسة بالمراسلة

اقرأ أيضا

استراتيجيات تعليم الكبار

سمات المتعلمين الكبار في استراتيجية الدراسة بالمراسلة  

لابد وأن يكون ذلك المتعلم على قدر من تحمل المسؤولية الذاتية في التعلم ،وتحقق الدافعية الكبيرة لإتمام التعلم من خلال أسلوب وطريقة استراتيجية الدراسة بالمراسلة  ،وامتلاك الرغبة الكاملة بالمهارات اللازمة والاحتياجات المطلوبة لهذا النوع من التعليم لأن دور المعلم سيكون قصرا على التعزيز بالتغذية الراجعة والسريعة، والتشجيع على إثارة النقاش والتشجيع لعادات الدراسة الفعالة.

سمات المتعلمين الكبار في استراتيجية الدراسة بالمراسلة  
سمات المتعلمين الكبار في استراتيجية الدراسة بالمراسلة

اقرأ أيضا

تعريف استراتيجية الظهر بالظهر 

لابد من القدرة على عمل الموازنة الناجحة بين التعليم بالدراسة بالمراسلة ،وبين احتياجات الحياة ومتطلبات المهنة والعمل واستخدام طرق المراسلة السهلة مثل الفاكس أو الهاتف أو الحاسوب الشخصي، مع اتقان التعامل معهم والمعرفة الكاملة أن التعليم والتعلم عن بعد، أو بالدراسة بالمراسلة عبر استراتيجية الدراسة بالمراسلة في تعليم الكبار عملية شاقة ومضنية لذلك لابد من الفهم الجيد للأهداف المطلوبة من عملية التعليم، والتفاعل الحي مع المعلم والفهم العميق والقدرة على تشجيع نقل الخبرات وربط المعلومات بالأمثلة ،والابقاء على احترام الذات والقدرة على التقويم ما تعلمه

هذا الموقع يستخدم ملفات الارتباط المباشر الكوكيز
Open chat
مرحبا 👋
كيف يمكننا مساعدتك