استراتيجية تعدد الحواس

استراتيجية تعدد الحواس

استراتيجية تعدد الحواس ، والمعتمدة على بالتنويع في استخدام حواس الإنسان في عملية التعلم ،بهدف زيادة ترسيخ المعلومة داخل عقل المتعلم بشكل خاص المتعلمين الذين لديهم صعوبات في عملية التعلم، ولا يعانون من مشاكل الذكاء ،وواحدة من أهم استراتيجيات لتأسيس الصفوف الاولى للتعليم، لأنها تعالج مشاكل صعوبات التعلم في مبادئ القراءة والكتابة ومبادئ الرياضيات ،لذلك هي واحدة من اهم استراتيجيات التعلم النشط ،وأسلوب هام من أسليب التعليم.

استراتيجية تعدد الحواس في التعلم

الاسلوب متعدد الحواس هو تعليمية طريقة تم بناؤها  على  أساس الافتراض الذي يقول  بأن الطالب يتعلم المحتوى بطريقة أفضل، وبشكل ترسيخ معلوماتي أكبر إذا ما قُدم له هذا المحتوى عبر قنوات حسية متعددة، أو عبر عمل أكثر من حاسة من حواسه معا كاشتراك حاسة اللمس والنطق أو النطق والنظر، أو حتى عمل جميع الحواس الخمسة معا ، وغالبا ما يتضمن هذا الأسلوب التعليمي  استخدام الحواس عند الانسان هي  البصر، والسمع ، والإحساس بالحركة واللمس.

 إن استخدام الوسائط أو الحواس المتعددة يعمل تحسّن عملية التعلم للمتعلم ،والعمل على  تعزيز للمادة المستهدف أن يتعلمها المتعلم باستخدام الاستراتيجية ، كما أنه احد الاساليب الهامة في علاج مشكلة صعوبة التعلم، وقصور التحصيل العلمي عند المتعلمين الذين يعانون من صعوبات التعلم، دون أن يكون لديهم مشكلة في الذكاء الطبيعي.

استراتيجية تعدد الحواس في التعلم
استراتيجية تعدد الحواس في التعلم

اقرأ أيضا

استراتيجية داخل و خارج الدائرة

استراتيجية تعدد الحواس وتجربة المانيا

تنتهج المدارس في المانيا أسلوب التعلم القائم على تعدد الحواس مع  الاستراتيجيات الأخرى من التعليم الحديث ،إلا أن تلك الاستراتيجية تعد أحد أهم أنواع التعلم ،لأنه أثبتت تحقيق نتائج رائعة في تحفيز عملية التعلم والتحسين العام لقدرات المتعلمين وتجاوز صعوبات التعلم الذي يمرون بها ،والتغلب على المفردات الجديدة داخل المحتوى التعليمي  ويجد خبراء التعليم في ألمانيا أن الدماغ يتعلم بسهولة أكبر ،ويتقبل المعلومات بشكل أحسن من خلال استخدام أكثر من حاسة في آن واحد.

وبالفعل جاءت الدراسات في هذا الأمر لتؤكد ذلك  ،مثل الدراسة التي قدمها معهد ماكس بلانك لعلوم الادراك البشري ،المعهد البحثي أكد أن نظرية التعلم أفضل بتعدد الحواس علي نظرية صحيحة وفق النتائج التي حصلوا   عليه من الدراسة التي استمرت  سبعة أيام على مجموعة من المشاركين لتعلم مفردات اللغة الإيطالية، وقالت أن الدراسة وجدت أن حدث نشاط في أدمغة المشاركين في التجربة بكل المناطق المسؤولة عن الحواس ،سواء كانت بمنطقة الحركة  أو الإيماء أو الصور في الدماغ ،وبالفعل ترسخت لديهم المفردات الجديدة بشكل مميز.

استراتيجية تعدد الحواس وتجربة المانيا
استراتيجية تعدد الحواس وتجربة المانيا

اقرأ أيضا

استراتيجية خرائط المفاهيم كيفية تطبيقها وفوائدها وإستخداماتها وكل ما يخص خرائط المفاهيم

خطوات استراتيجية تعدد الحواس

الاستراتيجية تقوم على العمل  بالتبادل بين الحواس ،والتي جاءت اسمها من الحروف المختصرة للحواس الخمسة عند المتعلم، وهي البصر Visual ،والسمع  Auditory والحركة Kinestheic   ،واللمس Tactical، واختصرها فرنالد هو الشخص المصمم لها أنها أسلوب التعلم VAKT ،وكانت الخطوات الخاصة بها في التنفيذ كالتالي ،بشكل خاص عند الأطفال الذين يعانون من صعوبات التعلم.

خطوات استراتيجية تعدد الحواس
خطوات استراتيجية تعدد الحواس

اقرأ أيضا

استراتيجية التركيز

– يقوم المعلم بسماع الطفل الذي يعاني من صعوبات التعلم، وهو يقص عليه حكاية.

– يقوم المعلم بدوره بعد ذلك بكتابة القصة التي سردها الطفل عليه على السبورة.

– يقوم الطفل بالإنصات إلى كلمات المعلم، وهو يقرأ القصة التي كتبها على السبورة.

– قيام الطفل بعد ذلك بنطق الكلمات التي قرأها المعلم كما سمعها.

يقم المعلم بتوجيه الطفل إلى كتابة الكلمات التي قام بنطقها.

هذا الموقع يستخدم ملفات الارتباط المباشر الكوكيز
Open chat
مرحبا 👋
كيف يمكننا مساعدتك