استراتيجيات التعلم
استراتيجيات التعلم

استراتيجيات التعلم، أصبحت مصادر العلم متوفرة لكل الطلاب في الآونة الأخيرة بسبب التقدم التكنولوجي، الذي ساهم بشكل كبير في تنوع طرق التعلم النشط، الذي لا يعتمد على المعلم في كثير من الأحيان، بل أصبح دوره لا يقتصر على توصيل المعلومة إلى الطلاب فقط، بل تعدى ذلك بمراحل عديدة فهو حمل على عاتقه مسؤولية بناء شخصية الطالب والمفكر وتوسيع أفاقه لذلك تم ابتكار العديد من الإستراتيجيات في نظام التعلم النشط، التي تساعد المعلم  على النجاح في مهمته.

قد يهمك أيضاً: استراتيجية البطاقات المروحية ومميزات التعلم النشط 

استراتيجيات التعلم
استراتيجيات التعلم

استراتيجيات التعلم

تضم استراتيجيات التعلم 4 استراتيجيات، وهي التي يلجأ إليها المعلمين في الفترة الأخيرة لتعليم الطلاب، الإستراتيجية الأولى هي التعليم التفاعلي والتي تعتمد على طريقة التفاعل بين المعلم والطالب، والإستراتيجية الثانية هي التعليم التعاوني ويتم تقسيم الطلاب فيها إلى مجموعات صغيرة، الإستراتيجية الثالثة هي التعليم الالكتروني والتي تقوم بدعم العملية التعليمية بشكل كبير، والإستراتيجية الأخيرة هي العصف الذهني.

استراتيجيات التعلم
استراتيجيات التعلم

إستراتيجية التعليم التفاعلي

  • أصبح التعليم بمعظم الجامعات يرتكز على مجموعة من الاستراتيجيات الحديثة في التعلم وتعتبر إستراتيجية التعليم التفاعلي هي أحدى تلك الاستراتيجيات بالإضافة إلى إستراتيجية التعليم الغير مباشر وتطوير إستراتيجية التعليم المباشر والاعتماد عليها.
  • إستراتيجية التعليم التفاعلي بنيتها الأساسية قائمة على التفاعل بين الطلاب والمعلم والمادة العلمية ويتم تطبيق ذلك المفهوم من خلال عدة وسائل منها التعليم التعاوني والتعليم الالكتروني والعصف الذهني فالتعليم التفاعلي يقوم على أساسه كل تلك الاستراتيجيات.

اقرأ أيضاً: العصف الذهني وحل المشكلات

استراتيجيات التعلم
استراتيجيات التعلم

استراتيجية التعليم التعاوني

  • هي إستراتيجية يقوم المعلم أو المسئول فيها، بتقسيم الطلاب إلى عدة مجموعات صغيرة العدد، في تفاعل إيجابي متبادل لكي يشعر فيه كل فرد أنه مسئول عن تعلمه وتعلم الآخرين بهدف تحقيق أهداف مشتركة.
  • تتميز إستراتيجية التعلم التعاوني بالعديد من المميزات، منها زيادة قدرة الطلاب على تحصيل المعلومات وتحسين قدرات التفكير عند الطلاب مما يزيد من مستويات ذكائهم.
  • تساعد تلك الطريقة على نمو العلاقات الإيجابية بين الطلاب وبعضهم، والطلاب والمعلم مما يزيد من قبول الطلاب تجاه عملية التعلم، ويزيد من ثقة الطلاب وقدرتهم على تحقيق النجاح وإن كان الطريق مملوء بالصعاب.
  • تنمي روح التعاون، وتزيد من تناغم الفريق أثناء العمل الجماعي بين الطلاب وبعضهم.

تعرف أيضاً: الوسائل التعليمية الحديثة بالصور

استراتيجيات التعلم
استراتيجيات التعلم

استراتيجية التعليم الالكتروني

  • هي وسيلة من وسائل دعم عملية التعليم وتحويل دفتها من التلقين إلى الإبداع والتفاعل، وتنمية المهارات وتهدف إلى إيجاد بيئة تفاعلية تتوافر فيها التطبيقات التي تجمع كل الأشكال الالكترونية للتعلم.
  • تعتمد تلك الإستراتيجية  على التطبيقات الحاسبات الالكترونية وشبكات الاتصال والوسائط التي تملك القدرة على نقل المعلومات بطرق متعددة وتضم تطبيقات عبر الويب وغرف للتدريس افتراضية يقوم الطلاب بالانضمام إليها عقب انضمام المعلم أولا.
  • يتم تقديم محتوى دروس عبر الإنترنت والأشرطة السمعية والفيديو وتمكن الطالب من الوصول إلى مصادر التعليم في أي وقت دون الحاجة إلى شخص لاستشارته أو الاستعانة به.

تعرف على: خطوات العصف الذهني

استراتيجية العصف الذهني

  •  هي من أحدث الطرق لتطوير طريقة التعليم التقليدية فهي تهدف إلى تنمية الفكر وروح الإبداع وتروج للحرية عن طريق إطلاق الطاقات الكامنة عند المتعلمين.
  • الحرية تسمح كل الآراء والأفكار سيان بمشاركة المعلم الذي يقوم بالتفاعل عن طريق عرض مشكلة يقوم الطالب بالتفكير فيها أولا ثم يفكر في كيفية حلها ويقوم بعرض الحلول.
  • يعمل المعلم على تجميع المقترحات ومناقشتها مع الطلاب ثم يقوم بتحديد الحل الأنسب ويعتمد هذا الأسلوب بشكل كامل على إطلاق الحرية الخاصة بالتفكير وتقييم التجربة بعد انتهائها حيث تقوم التجربة بتوليد أكبر قدر من الأفكار ويجب التمهيد للدرس أولا ثم سرد السؤال وترك فترة للطلاب للتفكير بذهن صافي فتلك الطريقة التي يعتمد عليها العصف الذهني.
يمكنك التواصل لطلب منتجاتنا التعليمية : :
Share:

اترك تعليقا

Your email address will not be published.

0

الأعلى

X