منصة التقويم المدرسي تعتبر منصة تقييم واعتماد المدارس اعترافاً رسمياً من قبل الهيئة أو أي جهة حكومية معتمدة يؤكد استيفاء هذه المدرسة لكافة شروط ومعايير الاعتماد ، وذلك خلال فترة محددة تتقدم خلالها المدارس الدولية أو الأفراد بشكل اختياري لتنفيذ إجراءاتها ، حتى ويجتازون المراحل الثلاث أي الإعداد والترشيح والتقييم (المستقل والخارجي) ، ثم يحصلون على الاعتماد الكامل لمدة 5 سنوات أو الاعتماد المشروط لمدة عامين فقط .
منصة التقويم المدرسي
يمكننا تعريف التقييم الذاتي للمعلم والطالب بأنه أحد أساليب التقييم التي تهدف إلى التوجيه الذاتي والتعلم المترابط وتحسين مشاركة الطلاب من قبل المعلم ، من خلال التعبير عن الفهم واتخاذ القرارات العملية ، واستخدام الأقران التعليم كجزء من العملية ، ومن المعروف أيضًا أن الطلاب يحددون المعايير أو المعايير لتطبيق عملهم ، ويصدرون الأحكام ذات الصلة ومدى استيفاء تلك المعايير والمعايير ، ثم يصدرون أحكامًا فيما يتعلق بنتائج التعلم ونتائجه ، وهذا يساعد المعلم على تحديد مستوى تقديم المعلومات له ، مما يزيد من تطوير أدائه .
أهمية التقييم الذاتي
يعد التقييم الذاتي من أهم الأساليب التي تساعد المعلم على تحقيق الأهداف التالية :
- تحسين جودة التعليم : يساعد التقييم الذاتي المعلمين على تحديد نقاط القوة والضعف في ممارساتهم التعليمية ومن ثم اتخاذ الإجراءات اللازمة لتحسينها .
- تطوير مهارات التدريس : يساعد التقييم الذاتي المعلمين على تحديد المجالات التي يحتاجون إلى تطويرها وبالتالي الحصول على التدريب والدعم الذي يحتاجون إليه .
- زيادة مستوى الرضا المهني : يساعد التقييم الذاتي المعلمين على التعرف على نقاط قوتهم وإنجازاتهم ، وبالتالي تحسين رضاهم المهني .
نتائج التقييم الذاتي
- تحديد الاحتياجات التدريبية : من أهم نتائج التقييم الذاتي هو تحديد الاحتياجات التدريبية مما يجعل البرامج يعد التدريب أكثر فعالية لأنه يلبي احتياجات المعلم ويدعم أدائه .
- الثقة بالنفس : إن شرح نقاط الضعف والقوة وما ينتج عنها من إجراءات فعالة لتصحيح العيوب أو زيادة الخبرة يجعل المعلم أكثر ثقة بنفسه وأكثر قدرة على العطاء وأقرب إلى النجاح .
- إمكانية تغيير الدرجة : إن المعلم القوي والواثق والمعرفة الذي يتجنب مواقف الضعف يكون أكثر قدرة على التحكم في الفصل الدراسي وتوجيه أنشطة الطلاب بشكل إيجابي .
- تحديد الأهداف والمستويات : ومن خلال التقييم الذاتي يستطيع المعلم أن يضع أهدافاً لعمله قابلة للتحقيق ، ليس لأنها سهلة ، بل لأنها تتكيف مع مستويات الطلاب وتتوافق مع زمن وطبيعة المنهج الدراسي والتعليم الرقمي .
معوقات التقويم الذاتي
هناك بعض المعوقات التي من الممكن أن تعيق قيام الطالب بالتقييم الذاتي ، ومن أهم هذه المعوقات ما يلي :
- يرفض بعض الطلاب التقييم الذاتي لأنهم يشعرون أنهم يفتقرون إلى المهارات اللازمة والثقة والحكم فيما يتعلق بعملهم .
- يخشى بعض الطلاب من حدوث خطأ ما أثناء التقييم ويعتبرون التقييم الذاتي مسؤولية غير مرغوب فيها .
- هناك أنواع عديدة من نماذج التقييم الذاتي للطلاب ، مثل النماذج الضعيفة ، والنماذج المتوسطة ، والنماذج القوية ، ويتم ترقية الطالب تدريجياً من خلال هذه النماذج .