منصة التقويم المدرسي

منصة التقويم المدرسي

منصة التقويم المدرسي تعتبر منصة تقييم واعتماد المدارس اعترافاً رسمياً من قبل الهيئة أو أي جهة حكومية معتمدة يؤكد استيفاء هذه المدرسة لكافة شروط ومعايير الاعتماد ، وذلك خلال فترة محددة تتقدم خلالها المدارس الدولية أو الأفراد بشكل اختياري لتنفيذ إجراءاتها ، حتى ويجتازون المراحل الثلاث أي الإعداد والترشيح والتقييم (المستقل والخارجي) ، ثم يحصلون على الاعتماد الكامل لمدة 5 سنوات أو الاعتماد المشروط لمدة عامين فقط .

منصة التقويم المدرسي

منصة التقويم المدرسي
منصة التقويم المدرسي

يمكننا تعريف التقييم الذاتي للمعلم والطالب بأنه أحد أساليب التقييم التي تهدف إلى التوجيه الذاتي والتعلم المترابط وتحسين مشاركة الطلاب من قبل المعلم ، من خلال التعبير عن الفهم واتخاذ القرارات العملية ، واستخدام الأقران التعليم كجزء من العملية ، ومن المعروف أيضًا أن الطلاب يحددون المعايير أو المعايير لتطبيق عملهم ، ويصدرون الأحكام ذات الصلة ومدى استيفاء تلك المعايير والمعايير ، ثم يصدرون أحكامًا فيما يتعلق بنتائج التعلم ونتائجه ، وهذا يساعد المعلم على تحديد مستوى تقديم المعلومات له ، مما يزيد من تطوير أدائه .

أهمية التقييم الذاتي 

منصة التقويم المدرسي
منصة التقويم المدرسي

يعد التقييم الذاتي من أهم الأساليب التي تساعد المعلم على تحقيق الأهداف التالية :

  1. تحسين جودة التعليم : يساعد التقييم الذاتي المعلمين على تحديد نقاط القوة والضعف في ممارساتهم التعليمية ومن ثم اتخاذ الإجراءات اللازمة لتحسينها .
  2. تطوير مهارات التدريس : يساعد التقييم الذاتي المعلمين على تحديد المجالات التي يحتاجون إلى تطويرها وبالتالي الحصول على التدريب والدعم الذي يحتاجون إليه .
  3. زيادة مستوى الرضا المهني : يساعد التقييم الذاتي المعلمين على التعرف على نقاط قوتهم وإنجازاتهم ، وبالتالي تحسين رضاهم المهني .

نتائج التقييم الذاتي

منصة التقويم المدرسي
منصة التقويم المدرسي
  • تحديد الاحتياجات التدريبية : من أهم نتائج التقييم الذاتي هو تحديد الاحتياجات التدريبية مما يجعل البرامج يعد التدريب أكثر فعالية لأنه يلبي احتياجات المعلم ويدعم أدائه .
  • الثقة بالنفس : إن شرح نقاط الضعف والقوة وما ينتج عنها من إجراءات فعالة لتصحيح العيوب أو زيادة الخبرة يجعل المعلم أكثر ثقة بنفسه وأكثر قدرة على العطاء وأقرب إلى النجاح .
  • إمكانية تغيير الدرجة : إن المعلم القوي والواثق والمعرفة الذي يتجنب مواقف الضعف يكون أكثر قدرة على التحكم في الفصل الدراسي وتوجيه أنشطة الطلاب بشكل إيجابي .
  • تحديد الأهداف والمستويات : ومن خلال التقييم الذاتي يستطيع المعلم أن يضع أهدافاً لعمله قابلة للتحقيق ، ليس لأنها سهلة ، بل لأنها تتكيف مع مستويات الطلاب وتتوافق مع زمن وطبيعة المنهج الدراسي والتعليم الرقمي .

معوقات التقويم الذاتي 

هناك بعض المعوقات التي من الممكن أن تعيق قيام الطالب بالتقييم الذاتي ، ومن أهم هذه المعوقات ما يلي :

  • يرفض بعض الطلاب التقييم الذاتي لأنهم يشعرون أنهم يفتقرون إلى المهارات اللازمة والثقة والحكم فيما يتعلق بعملهم .
  • يخشى بعض الطلاب من حدوث خطأ ما أثناء التقييم ويعتبرون التقييم الذاتي مسؤولية غير مرغوب فيها .
  • هناك أنواع عديدة من نماذج التقييم الذاتي للطلاب ، مثل النماذج الضعيفة ، والنماذج المتوسطة ، والنماذج القوية ، ويتم ترقية الطالب تدريجياً من خلال هذه النماذج .
هذا الموقع يستخدم ملفات الارتباط المباشر الكوكيز
Open chat
مرحبا 👋
كيف يمكننا مساعدتك