تطبيق استراتيجيات التعليم النشط داخل الفصول

تطبيق استراتيجيات التعليم النشط داخل الفصول

تطبيق استراتيجيات التعليم النشط داخل الفصول ، وفقًا لبحث حديث ، يفقد التلاميذ الاهتمام من 15 إلى 20 دقيقة في العرض داخل الحصة ، يشمل التعلم النشط الطلاب في الفصل ويشجعهم على التفكير فيما يفعلونه ، ويمكن أن تساعد ممارسات التعلم النشط الأطفال على التركيز من خلال إعادة العمل إلى الفصل الدراسي ، عكس التعلم “التقليدي” هو التعلم  الذي يكون فيه الطلاب متلقون سلبيون للمعرفة من المعلم.

قد يتخذ التعلم النشط أشكالًا مختلفة ويمكن استخدامه في أي مجال ، باختصار ، يشير التعلم النشط إلى مجموعة متنوعة من ممارسات التدريس التي تشمل الطلاب كمشاركين نشطين في عملية التعلم أثناء وجودهم في الفصل مع معلمهم ، غالبًا ما تتضمن هذه التكتيكات تمارين جماعية أو فردية للتلاميذ ،

وتتضمن هذه الاستراتيجيات أنشطة أساسية قصيرة مثل الكتابة والمحادثة ، بالإضافة إلى أنشطة أطول مع أطر تربوية مثل دراسات الحالة ولعب الأدوار والتعلم المنظم القائم على الفريق.

و نوضح في هذا المقال كيفية تطبيق استراتيجيات التعليم النشط داخل الفصول ، ولمعرفة المزيد حول الاستراتيجيات و الوسائل التعليمية و كافة الخدمات التي تقدمها وسيلتي التعليمية اضغط هنا  

تطبيق استراتيجيات التعليم النشط داخل الفصول
تطبيق استراتيجيات التعليم النشط داخل الفصول

كيفية تطبيق استراتيجيات التعليم النشط داخل الفصول

  • نبدأ بإعداد الأنشطة مسبقًا ، وإخبار الطلاب أنهم سيشاركون في المحتوى بطرق مختلفة في الفصل.
  • استخدم الأنشطة لجذب الانتباه إلى الموضوعات والمواد الأكثر أهمية بالنسبة لك.
  • كل 15 أو 20 دقيقة ، امزج أو اعرض الأنشطة بترتيب جديد (مرة أو مرتين في فصل مدته 50 دقيقة ، أو مرتين أو ثلاث مرات في فصل مدته 75 دقيقة).
  • التنوع ضروري ، ويمكن أن يساعد وجود مجموعة متنوعة من الأنشطة في جعل الأمور أقل قابلية للتنبؤ.
  • ضع القواعد الأساسية للمشاركة والنقاش.
  • ضع في اعتبارك استطلاع رأي الطلاب لتقييم نجاح نهج أو موضوع جديد قبل تطبيقه.
تطبيق استراتيجيات التعليم النشط داخل الفصول
تطبيق استراتيجيات التعليم النشط داخل الفصول

استراتيجيات التعليم النشط

1. استراتيجية الدقيقة الواحدة 

في هذه المهمة ، يقوم الطلاب بتكوين حل لسؤال مفتوح في غضون 2-10 دقائق ، هذا النشاط يمكن تطبيقه في أي وقت من الحصة و يعتمد علي تطبيق الخطوات التالية :

  • يحدد المعلم أهداف التعلم للدرس، وما الذي يجب أن يعرفه التلاميذ أو يمكنهم فعله بعد الدرس؟
  • يقوم المعلم بإنشاء نشاط يعتمد على الأهداف التعليمية المحددة ،(على سبيل المثال ، ما هي النقاط الرئيسية في محاضرة اليوم؟ ما هما مثالان لكيفية تنفيذ المفهوم 
  • ثم يقوم بفحص فاعلية السؤال ويستعد لمجموعة متنوعة من الردود.
  • بعد ذلك يمنح الأطفال وقتًا كافيًا للإجابة ، ثم يقوم بجمع أوراق الإجابات لتقيمها 
تطبيق استراتيجيات التعليم النشط داخل الفصول
تطبيق استراتيجيات التعليم النشط داخل الفصول

2. استراتيجية الخطأ المقصود

في نهاية الفصل ، قد يقدمون أفكارًا واستنتاجات غير صحيحة حول الدرس ، ويلاحظون ردود أفعال الطلاب ، ويناقشون إجاباتهم ، والأسباب التي جعلتهم يعترضون على ما قيل للتحقق من المقدار الذي فهمه المتعلمون درس.

هذه هي أهم إجراءات التقييم التكويني التي يمكن استخدامها في الفصل الدراسي للتحقق من مستوى فهم الطلاب للدرس وتجنب تراكم العثرات للطلاب ، ولكنها ليست الوحيدة ، بخلاف ما ذكرناه في هذا المنشور ، يرجى مشاركة أفكارك في قسم التعليقات أدناه.

هذا الموقع يستخدم ملفات الارتباط المباشر الكوكيز
Open chat
مرحبا 👋
كيف يمكننا مساعدتك