شرح استراتيجية طرح الأسئلة

شرح استراتيجية طرح الأسئلة

شرح استراتيجية طرح الأسئلة استراتيجيات الفهم هي خطط واعية أو مجموعات من الخطوات التي يستخدمها القراء الجيدون لفهم النص. يساعد النهج العلمي لفهم النص الطلاب على التركيز بشكل أكبر على أهدافهم، والقراءة بشكل أكثر نشاطًا واستيعاب ما يقرؤونه من النص.

تساعد استراتيجية طرح الأسئلة الطلاب على تطوير مهارات التفكير النقدي والفني.

ومن خلال هذه الإستراتيجية، سيتعلم الطلاب كيفية صياغة الأسئلة والإجابة عليها، وتعميق فهمهم للفكر في النص.

بالإضافة إلى ذلك، فإن تطوير مهارات التساؤل يفيدهم بشكل عام في مجالات الدراسة التي تسمح لهم باكتساب فهم أعمق لأي موضوع يقرؤونه.

إنها أيضًا استراتيجية متعددة الاستخدامات سيتم استخدامها بطرق بديلة لتناسب الطلاب من جميع الأعمار ومستويات الفهم.

شرح استراتيجية طرح الأسئلة

شرح استراتيجية طرح الأسئلة
شرح استراتيجية طرح الأسئلة

1- سؤال لضبط النفس: حيث يتساءل الطالب عما يجب أن يبحث عنه في النص، وهل يمكنه فهم النص الذي يقرأه.

2- الحصول على المعلومات: ابحث عن أهم فكرة في النص ومن هي الشخصية الرئيسية في النص وما هي التفاصيل المهمة.

3- التنبؤ: كيف تظهر هذه المعلومات في الاختبار أو تؤكد معرفتي السابقة بما سيحدث بعد ذلك؟

4- صنف السؤال: كيف يمكنني ترتيب المعرفة بشكل مختلف أو كيف يمكنني شرح هذه المعلومات؟

إذا طرح عالم أسئلة على نفسه، فهذا يساعده ويشجعه على تطوير طريقة تفكيره ورؤيته للنص.

كيف يمكن للمعلم البدء في شرح استراتيجية طرح الأسئلة؟

1 ابدأ في قراءة أو تمييز جزء صغير من النص.

2 تشجيع العلماء على المشاركة في المسح ومتابعة فهمهم. مع مراعاة اختلاف مستويات ورغبات الطالب.

3 أرشد الطلاب خلال الأسئلة وشجع الطلاب الأقل مشاركة على إكمال النشاط.

4 شارك التعليقات مع الطلاب حول الأسئلة التي طرحوها وافتح منتدى للمناقشة.

أهداف استراتيجية طرح الأسئلة

شرح استراتيجية طرح الأسئلة
شرح استراتيجية طرح الأسئلة

هناك مجموعة من الأهداف المهمة التي تطمح إليها نظرية طرح الأسئلة المشتركة ومنها الاتي:

يجب أن يكون الطالب جاهزًا لتكوين أسئلة بشكل مستقل لكل نص مقروء.

إن طرح الأسئلة والإجابة على الأسئلة المطروحة من شأنه أن يساعد الطالب على تذكر كل المعارف المرتبطة بالدرس المعني.

دعم النموذج المتغير للعلاقة بين المعلم، وبالتالي الطالب، المعلم باعتباره الشخص الوحيد الذي يطرح الأسئلة؛ نظرًا لأن هذه الاستراتيجية تفترض أن الطالب يشكل الأسئلة جزئيًا ويطرحها على المعلم.

طريقة تطبيق إستراتيجية الأسئلة المتداخلة

غالبًا ما يتم تطبيق استراتيجيات وأسئلة القراءة التي يتم تبادلها بين الطالب وبالتالي المعلم في المراحل التالية:

يختار المعلم طالبًا واحدًا أو مجموعة من الطلاب لتنفيذ الاستراتيجية معه.

يشار إلى نص القراءة إذا كان النص مدرجًا في كتاب عربي ويطلب من الطالب قراءة النص بتركيز وتأمل، أثناء قراءة النص.

 والذي يتم غالبًا خلال فترة زمنية تحددها أنت. المعلم وفقًا لحجم النص المقروء.

ثم يأتي قسم القراءة. عندما يطرح المعلم سؤالاً على الطالب، وبالتالي يجيب الطالب عليه.

ويقوم الطالب بطرح السؤال مباشرة على المعلم، وبالتالي يجيب المعلم على السؤال.

يستمر الاستجواب بين الطالب والمعلم حتى تتم تغطية جميع أجزاء النص بالأسئلة.

 وبالتالي يمكن للمدرس أخيرًا اختيار جزء آخر من النص لقراءته وطرح الأسئلة للتبادل بين الطالب أو مجموعة أخرى من الطلاب.

هذا أفضل؛ أن يتم وضع علامة على كل سؤال يطرحه المعلم أو الطالب، وبالتالي يتم أيضًا تمييز إجابات كل منهم.

حتى يتمكن الطالب من طرحها والاستمتاع لها في أي وقت.

شروط استراتيجية الأسئلة المتبادلة

شرح استراتيجية طرح الأسئلة
شرح استراتيجية طرح الأسئلة

فيما يتعلق بشروط تطبيق الفكرة وطريقة طرح الأسئلة المشتركة والنص الاستقرائي. يتضمن بعض التفاصيل مثل:

لا يوجد مكان في استراتيجية الأسئلة الشاملة لـ (لا أعرف) أو (لا أستطيع الإجابة)؛ إذا تم استبعاد طالب هنا من الإستراتيجية واستبداله بطالب آخر.

 وبالتالي؛ يجب أن يشير المعلم منذ البداية إلى أنه يجب على الطالب محاولة الإجابة على السؤال قدر الإمكان.

أيضا، شرط الإستراتيجية الاستقرائية هو تكرار السؤال في أشكال وأساليب إضافية.

حتى يتمكن الطالب من نطق كلماته، ثم يحاول الإجابة عليها بشكل صحيح قدر الإمكان.

عندما يكون هناك اختلاف في الرأي بين المعلم وبالتالي الطالب عند الإجابة على أي سؤال؛ هنا المعلم لا يتظاهر – بالتمسك برأيه بغير دليل وإن كان على حق.

بل من الضروري الرجوع إلى الكتاب المدرسي والنص قيد الدراسة وإثبات الرأي الصحيح، وبالتالي الإجابة الصحيحة، باستخدام المراجع والأدلة المتوفرة.

فوائد نظرية طرح الأسئلة

تتمتع استراتيجية القراءة بعدد كبير من الفوائد، مثل:

يطور الطالب القدرة على استكشاف نص أو حوار، ثم يبدأ في دحضه، وتصديق الأسئلة ذات الصلة وطرحها على أي شخص، على الرغم من أن المعلم ليس قلقًا أو خائفًا.

يساعد هذا الطالب على تحليل كل ما يقرأه بعمق ودقة، وبالتالي الأحداث التي تمر به.

 لأنه سيُطلب منه طرح الأسئلة، وبهذه الاستراتيجية سيُطلب منه أيضًا الإجابة على الأسئلة التي يطرحها المعلم.

ويمكن أن تكون هذه الاستراتيجية مرنة للغاية وستطبق في جميع الظروف.

سواء في المدرسة بين معلم وبالتالي طالب، أو حفل استقبال بين أم أو أب وطالب، فقد ساعد على تفعيل هذه الاستراتيجية وجني فوائدها في العديد من البلدان.

ومع ذلك، فهذه إحدى الاستراتيجيات التي سيتم تطبيقها حتى على الإنترنت من خلال منصات تعليمية افتراضية أطلقتها بعض الحكومات عبر الإنترنت.

 حيث يقرأ الطالب وبالتالي المعلم النص من مكانهم؛ ثم ابدأ في مشاركة أسئلة القراءة الخاصة بك عن طريق التواصل عبر الإنترنت.

تساعد نظرية التساؤل المتبادل على تطوير مدرسة فكرية وإدراك وبالتالي السعي المستمر للمعلومات وزيادة روح الدراسة الذاتية بين الطلاب.

يتم أخذ هذا في الاعتبار باستمرار، وهو الفكر المهم حقًا حول تحقيق التمتع المحدد بأنظمة التعلم والأساليب المستخدمة في المدارس.

وخاصة في مراحل التعليم الأساسي، والتي يتم من خلالها تكوين شخصية الطالب وأفكاره.

مساوئ استراتيجية طرح الأسئلة

لكن على الجانب الآخر. لم تكن استراتيجية القراءة خالية من بعض الانتقادات، كما جادل بعض خبراء التعليم، على سبيل المثال:

على الرغم من أن هذه الاستراتيجية سهلة التنفيذ؛ ومع ذلك، يستغرق العلماء وقتًا طويلاً لممارستها وإتقانها.

-بطبيعة الحال؛ غالبًا ما يعرف المعلم ويفهم النص الذي من خلاله يجب تطبيق الاستراتيجية على عدة مراحل، متفوقًا على الطلاب.

  وبالتالي؛ مقدار الوقت الذي تخصصه لقراءة النص لا يساعد الطالب على استيعاب جميع أجزاء هذا النص بنفس طريقة المعلم.

 مما قد يؤدي إلى عدم تمكن الطالب من التجاوب مع معلمه وطرح الأسئلة العامة والإجابة عليها.

لتحقيق هذه المتعة، يتم استخدام فكرة الاستجواب المتبادل والقراءة.

ويجب تطبيقه على كل طالب على حدي. وهذا بالطبع يصعب تحقيقه في الفصول المزدحمة بأعداد هائلة من الأكاديميين.

 ويمكن أن يؤثر على فائدة الاستراتيجية في المدارس، وخاصة في مدارس المملكة الحكومية، وبالتالي في العالم العربي ككل.

لا يزال العديد من الخبراء التربويين يعتقدون أن استراتيجية القراءة وطرح الأسئلة هما أمران متبادلان بين الطالب وبالتالي المعلم.

 وإن كان ذلك بين الطالب ومجموعة الطلاب بأكملها، وليس بين طالب واحد فقط.

وسيساعد هذا في إحداث تأثير إيجابي للغاية على عقول وتفكير الطلاب على مر السنين.

 وهذا هو السبب الرئيسي وراء قيام عدد كبير من المدارس الخاصة والعامة بتنفيذ هذه الاستراتيجية إلى حد ما.

هذا الموقع يستخدم ملفات الارتباط المباشر الكوكيز
Open chat
مرحبا 👋
كيف يمكننا مساعدتك