شرح استراتيجية الرؤوس المرقمة و كيفية تطبيقها و مزايا استخدامها

شرح استراتيجية الرؤوس المرقمة و كيفية تطبيقها و مزايا استخدامها ، استراتيجية الرؤوس المرقمة هي استراتيجية ممتعة تعتمد علي العمل الجماعي بين الطلاب و تنمي مهارات التواصل فيما بينهم

تستخدم الاستراتيجية بهدف تقييم مستوي الطلاب و يتم تطبيقها في أي وقت من الحصة ، و كما أنها مناسبة لجميع المراحل العمرية و التعليمية للطلاب ، و مناسبة أيضاً لجميع المواد الدراسية 

و تعد استراتيجية الرؤوس المرقمة واحدة من استراتيجيات التعليم النشط المبتكرة التي تحس من العملية التعليمية و تعتمد علي إيجابية و تفاعل الطلاب في الأنشطة التي تنمي مهارات التفكير لديهم  

و نوضح في المقال المزيد من الشرح حول استراتيجية الرؤوس المرقمة و كيفية تطبيق الاستراتيجية بالتفصيل و مزايا استخدامها 

شرح استراتيجية الرؤوس المرقمة و كيفية تطبيقها و مزايا استخدامها

قد يهمك التعرف علي

شرح كيفية تطبيق استراتيجية البطاقات الملونة للمرحلة الابتدائية

استراتيجية الرؤوس المرقمة 

استراتيجية الرؤوس المرقمة هي استراتيجية ممتعة تعتمد علي العمل الجماعي بين الطلاب و تحفزهم علي التعاون و تدربهم علي قواعد العمل الجماعي ، و تقوي لديهم روح الإنتماء إلي الفريق

تستخدم الاستراتيجية بهدف تقييم مستوي الطلاب ، و تقديم تغذية راجعة بشكل مستمر عن مدي تقدمهم 

و تقوم فكرتها علي تقسيم الطلاب الموجودين في الفصل إلي مجموعات سداسية ، و ترقيم الطلاب داخل كل مجموعة بالأرقام من واحد إلي ستة بمعني أن الأرقام في كل المجموعات تكون مكررة و يكون لدينا مثلا خمسة من الطلاب الذين يحملون الرقم ثلاثة 

و يقوم المعلم بتوزيع المهام علي المجموعات ، ثم يختار رقم بطريقة عشوائية و يقو كل الطلاب الذين يحملون نفس الرقم من كل المجموعات    

شرح استراتيجية الرؤوس المرقمة و كيفية تطبيقها و مزايا استخدامها

تعرف كذالك علي : 

استراتيجية مثلث الاستماع خطواتها وكيفية تنفيذها

كيفية تطبيق استراتيجية الرؤوس المرقمة 

يبدأ المعلم بتقسيم الطلاب إلي مجموعات سداسية ، ثم يقوم بترقيم الطلاب في كل مجموعة بالأرقام من 1 إلي سته 

و يوزع مداليات ورقية علي الطلاب تحمل هذه الأرقام بحيث يكون الطالب في المجموعة معروف برقمه بدلاً من اسمه 

بعد ذالك يقوم باختيار و تحديد المحتوي المعرفي المراد تطبيق الاستراتيجية عليه ، و الذي يمكن أن يكون محتوي قد سبق دراسته من قبل و يرغب المعلم في تقييم مستوي الطلاب 

أو درس جديد يشرح لأول مرة و يرغب المعلم في جذب انتباه و اهتمام الطلاب و تقيم مدي استيعابهم للمعلومات ، و بعد انتهاء المعلم من الشرح يقوم بطرح سؤال و يقوم أعضاء كل مجموعة بخفض رؤوسهم معاً و التفكير في اجابة السؤال 

بعد ذالك يقوم باستخدام حجر النرد لاختيار رقم بشكل عشوائي و ليكن 4 مثلاً ثم يقوم كل طالب يحمل نفس الرقم و يعرض اجابة مجموعته  

اقرأ أيضاً : ألية تطبيق استراتيجية الزوايا الأربعة لطلاب المرحلة الابتدائية

مزايا استخدام الاستراتيجية 

  1. ِتتيح فرصة اندمج الطلاب أصحاب المستوي الدراسي الضعيف مع الطلاب المتفوقين مما يحفزهم علي تحسين و رفع كفاءتهم التعليمية
  2. تتيح الفرصة الملائمة لإستفادة الطلاب من إجابات أفكار و أراء بعضهم البعض
  3. تساهم في في كسر حاجز الخوف و التوتر من المشاركة في النشاط لدي الطلاب أصحاب المستوي الدراسي الضعيف و الطلاب الخجولين
  4. تحمل الطلاب قدر من المسئولية الفردية و المسئولية الجماعية
  5. تقضي علي الجمود الفكري لدي الطلاب ، و تنمي قدرة الطلاب علي الفهم و الادراك
  6. تهدف الاستراتيجية إلي تنمية مهارات التواصل لدي الطلاب ، و تقوي العلاقات الاجتماعية بين الطلاب و بعضهم و بين الطلاب و المعلم
  7. تقدم تغذيه راجعه في نفس وقت الدرس لمعرفة مدى تقدم الطلاب و حسن توصيل المعلم للمعلومة
هذا الموقع يستخدم ملفات الارتباط المباشر الكوكيز
Open chat
مرحبا 👋
كيف يمكننا مساعدتك