تطبيق استراتيجية لقطة الكاميرا للمرحلة الابتدائية

تطبيق استراتيجية لقطة الكاميرا للمرحلة الابتدائية

تطبيق استراتيجية لقطة الكاميرا للمرحلة الابتدائية ، هي استراتيجية تعليمية ممتعة من استراتيجيات التعليم النشط الذي يعتمد علي إيجابية و اشتراك الطلاب في عمل الأنشطة التي تنمي مهارات الفكير لديهم 

تعمل استراتيجية لقطة الكاميرة علي إضافة جو من المتعة و المرح علي العملية التعليمية كما تنمي قدرة الطلاب علي التذكر 

كما تعمل علي تنمية العديد من مهارات التفكير لدي الطلاب ، و يمكن تطبيقها علي جميع المواد الدراسية 

و نوضح في المقال المزيد من الشرح حول استراتيجية لقطة الكاميرا و كيفية تطبيقها و مزايا استخدامها 

تطبيق استراتيجية لقطة الكاميرا للمرحلة الابتدائية
تطبيق استراتيجية لقطة الكاميرا للمرحلة الابتدائية

قد يهمك التعرف علي : 

استراتيجية مثلث الاستماع خطواتها وكيفية تنفيذها وأهم مُميزات وفوائد التعليم النشط بشكل عام

ما هي استراتيجية لقطة الكاميرا ؟

هي استراتيجية تعلمية مستحدثة تستخدم بهدف التقييم و المراجعة ، و تقيم تغذية راجعة بشكل مستمر عن مدي تقدم الطلاب ، و يمكن للمعلم تطبيقها في أي وقت من الحصة 

و تقوم فكرتها علي تصميم المعلم لمجموعة من البطاقات الورقية المقسمة إلي خانات و تشبه شريط الصور الخاص بكاميرة الفوتوغرافيا ، و يقوم الطلاب بكتابة كل المعلومات المتعلقة بالدرس في هذه الخانات 

و يتم تطبيقها علي المواضيع و الدروس التي سبق شرحها من قبل للطلاب و لديهم معلومات سابقة بخصوصها بهدف تقييم مستوي استيعابهم و تصحيح المفاهيم الخاطئة لديهم 

تعتمد استراتيجية  لقطة الكاميرا علي استخدام الطلاب لمهارات القراءة و الكتابة و المناقشة و طرح الأسئلة و الاستنتاج و التحليل المنطقي ، كما تعمل علي تقوية الذاكرة لديهم 

تطبيق استراتيجية لقطة الكاميرا للمرحلة الابتدائية
تطبيق استراتيجية لقطة الكاميرا للمرحلة الابتدائية

تعرف كذالك علي : 

كيفية تطبيق استراتيجية العمل الجماعي وأهم مُميزات وعيوب وأهداف هذه الإستراتيجية التعليمية

كيفية تطبيق الاستراتيجية 

  1. يبدأ المعلم بتحديد الموضوع أو المحتوي المراد تطبيق الاستراتيجية عليه 
  2. و يراعي أن يكون الموضوع قد سبق دراسته من قبل و لدي الطلاب معلومات فعليه عنه ، بهدف تقيم مستوي الفهم لديهم 
  3. بعد ذالك يقوم بتحضير مجموعة من البطاقات الورقية علي شكل أفلام كاميرات الفوتوغرفيا
  4. ثم يطرح الموضوع الذي حدده للمناقشة و يقوم بطرح عدد من الأسئلة علي الطلاب
  5. بعد ذلك يقوم المعلم بتوزيع البطاقات علي الطلاب لاستخدامها في الاجابة عن الاسئلة المطروحة عليهم
  6. و كتابة جميع المعلومات التي يعرفونها في الخانات المخصصة للكتابة ملتزمين بالمهلة التي حددها لهم المعلم
  7. بعد ذلك يوم المعلم بتجميع البطاقات و تصحيح اجابات الطلاب و توزيع الدراجات 
  8. و يمكن أيضاً تطبيق الاستراتيجية علي الطلاب بشكل جماعي ، من خلال تقسيمهم إلي مجموعات و تكون كل مجموعة مسئولة عن انجاز مهمة محددة 

اقرأ أيضاً : 

أهم تطبيقات إستخدام استراتيجية التجزئة وأهم المشاكل التي تعمل هذه الإستراتيجية على حلها

مزايا تطبيق الاستراتيجية 

  1. تنمي ثقة الطلاب بأنفسهم ، و تحملهم قدر من المسئولية الفردية و المسئولية الجماعية
  2. تسهل علي الطلاب فهم و حفظ الدروس ، كما تعمل علي تنمية قدراتهم المعرفية و العقلية
  3. تشجع الطلاب علي الإندماج و التفاعل داخل الصف مع المعلم ، كما تنمي رغبتهم في التفكير و البحث و التعلم حد الإتقان
  4. تنمي مهارات التواصل لدي الطلاب ، و تدربهم علي العمل الجماعي و تقبل الرأي الأخر
  5. تقضي علي الجمود الفكري و مبدأ الاتكالية التي يعتمد عليه الكثير من الطلاب
  6. تعمل علي ترسيخ المعلومات في عقول الطلاب
  7. تنمي مهارات التواصل لدي الطلاب ، و تقوي العلاقات الاجتماعية بين الطلاب و بعضهم و بين الطلاب و المعلمين
  8. توفر فرص المشاركة لجميع الطلاب ، كما تتيح فرص لاندماج الطلاب أصحاب المستوي الدراسي الضعيف مع الطلاب المتفوقين مما يحفزهم علي تحسين و رفع مستواهم الدراسي
هذا الموقع يستخدم ملفات الارتباط المباشر الكوكيز
Open chat
مرحبا 👋
كيف يمكننا مساعدتك