استراتيجية البطاقات المروحية – أهمية استخدامها و كيفية تطبيقها ، هي واحدة من استراتيجيات التعليم النشط الذي يعتمد علي اشتراك الطلاب في عمل الأنشطة التي تنمي مهارات التفكير لديهم
تعمل الاستراتجية علي تنمية مهارات التواصل لدي الطلاب و تضيف جو من المتعة و المرح علي العملية التعليمية مما يساعد في ترسيخ المعلومات في عقول الطلاب و تنمية رغبتهم في التعلم
الاستراتيجية علي جميع المواد الدراسة ، و هي مناسبة لجميع المراحل التعليمية و خصوصاً المراحل الأولية
و نوضح في المقال المزيد من الشرح حول استراتيجية البطاقات المروحية و كيفية تطبيقها و أهمية استخدامها

قد يهمك التعرف علي :
استراتيجية البطاقات المروحية
هي استراتيجية تعليمية ممتعة تدمج بين اللعب و التعلم تعتمد علي العمل الجماعي بين الطلاب ، و يتم تطبيقها علي المعلومات و الدروس التي تم شرحها من قبل للطلاب بهدف تقييم قدرة الطلاب علي الفهم و الاستيعاب
تقوم فكرة الاستراتيجية علي مجموعة من البطاقات الورقية التي يستخدمها المعلم في كتابة الأسئلة و يقوم بتوزيعها علي الطلاب ، يرفعها أحدهم علي شكل مروحة و يتم السحب منها بشكل عشوائي الاجابة عن الأسئلة المكتوبة عليها
تستهدف الاستراتيجية استخدام الطلاب للعديد من المهارات مثل مهارات القراءة و الكتابة و المناقشة و التحليل المنطقي و طرح الأسئلة و سرعة البديهة

تعرف كذلك علي :
استراتيجية البطاقات الملونة – فوائد استخدامها و خطوات تطبيقها
كيفة تطبيق الاستراتيجية
- يختار المعلم المحتوي أو الموضوع المراد دراسته من خلال تطبيق الاستراتيجية عليها
- بعد ذلك يقوم بتحضير مجموعة أسئلة عن الدرس و يقوم بكتابتها علي عدد من البطاقات الورقية
- يقوم المعلم بالمراجعة علي شرح الدرس مع الطلاب و تذكير الطلاب بالمعلومات
- بعد ذلك يقوم المعلم بتقسيم الطلاب إلي مجموعات رباعية ، و يقوم بتزيع الأدوار عليهم كالتالي
- الطالب الأول يقوم برفع البطاقات الورقية علي شكل مروحة و ينتظر من أحد زملائه أن يقوم بسحب واحدة من البطاقات بطريقة عشوائية
- و الطالب الثاني يقوم بسحب واحدة من البطاقات و قراءة السؤال المكتوب عليها بصوت واضح
- الطالب الثالث يقوم بالاجابة عن السؤال
- بينما تكون مهمة الطالب الرابع هي تصحيح و تقييم اجابة زميله
- بعد ذلك يقوم الطلاب بتبادل الأدور فيما بينهم و البدء من جديد بنفس الخطوات السابقة

اقرأ أيضاً :
أهمية استخدام الاستراتيجية
- تكسب الطلاب جوانب مهنية و جوانب انفعالية و مهارات و خبرات اجتماعية من الصعب اكتسابها داخل الفصول العادية مثل التعاون و ضبط النفس
- تقضي علي الجمود و الفكري لدي الطلاب ، و تساهم في التخلص من مبدأ الاتكالية الذي يعتمد عليه الطلاب
- تساهم في في كسر حاجز الخوف و التوتر من المشاركة في النشاط لدي الطلاب أصحاب المستوي الدراسي الضعيف و الطلاب الخجولين
- تحمل الطالب قدر من المسئولية سواء كانت مسئولية فردية أو مسئولية جماعية
- تنمي قدرة الطلاب علي التواصل ، و تقوي العلاقات الاجتماعية بين الطلاب و بعضهم و بين الطلاب و المعلمين
- تتيح فرصة اندمج الطلاب أصحاب المستوي الدراسي الضعيف مع الطلاب المتفوقين مما يحفزهم علي تحسين و رفع كفاءتهم التعليمية