تطبيق استراتيجيات التعليم النشط علي المرحلة الابتدائية

تطبيق استراتيجيات التعليم النشط علي المرحلة الابتدائية ، التعليم النشط هو نمط تعليميى يعتمد علي التفاعل و التعاون و ايجابية الطلاب في المواقف التعليمية 

تعمل استراتيجيات التعليم النشط علي إضافة جو من المرح و الحماس علي العملية التعليمية ، كما تعمل علي تنمية مهارت التفكير العليا لدي الطلاب 

و نوضح في المقال المزيد من الشرح حول استراتيجيات التعليم النشط و أهمية استخدامها و خطوات تطبيقها 

تطبيق استراتيجيات التعليم النشط علي المرحلة الابتدائية

قد يهمك التعرف علي : 

الفرق بين كلا من الاستراتيجيات التعليمية و الوسائل التعليمية

استراتيجيات التعليم النشط 

يعرف التعليم النشط بأنه فلسفة تربوية تشتمل الاجراءات التدريسية و الممارسات التربوية التي تهدف إلي تفعيل دور الطلاب في العملية التعليمية و تنمية قدرتهم علي التفكير 

و استراتيجيات التعليم هي عبارة عن خطط طويلة المدي يتم اعدادها مقدماً من اجل تحقيق أهداف معينة ، تتسم الاستراتيجيات بالمرونة و القابلية للتطوير و التعديل حتي تتناسب مع جميع المواقف التعليمية 

و يمكن القول بأنها سياق من الطرق و الوسائل و الاجراءات و القرارات التي يعتمد عليها المعلم في توصيل المعلومات و المعارف للطلاب 

تطبيق استراتيجيات التعليم النشط علي المرحلة الابتدائية

يوجد الكثير و الكثير من استراتيجيات التعليم النشط التي تناسب المرحلة الابتدائية و تضيف جو من المرح و الحماس عليها من أهمها : 

استراتيجية الكعكة و الشموع 

هي استراتيجية ممتعة يمكن تطبيقها علي جميع المواد الدراسية ، و تعتمد علي العمل الجماعي بين الطلاب كما تعمل علي تنمية مهارات التواصل بين الطلاب 

تطبيق استراتيجيات التعليم النشط علي المرحلة الابتدائية

خطوات تطبيقها : 

  1. في البداية يقوم المعلم بتقسيم الطلاب الموجودين في الفصل إلي مجموعات 
  2. ثم يقوم بكتابة مجموعة من الأسئلة علي بطاقات ورقية علي شكل شموع و يقوم بوضعها علي الطاوولة الخاصة به 
  3. بعد ذلك يقوم بتوزيع بطاقة ورقية علي كل مجموع علي شكل كعكة 
  4. و يقوم الطلاب بالتنافس الايجابي للحصول علي الشموع من خلال اجابة الأسئلة المكتوبة عليها 
  5. و في النهاية المجموعة التي تتمكن من جمع خمس شمعات أولاً تكون هي الفائزة في النشاط 

تعرف كذلك علي : 

استراتيجية الظهر بالظهر – فوائد استخدامها و خطوات تطبيقها

استراتيجية النصف الأخر 

هي استراتيجة ممتعة يمكن تطبيقها علي العديد من المواد الدراسية ، تستخدم الاستراتيجية بهدف تقييم مستوي فهم و استيعاب الطلاب للمحتوي المعرففي المقدم لهم 

تطبيق استراتيجيات التعليم النشط علي المرحلة الابتدائية

خطوات تطبيقها : 

  1. يقوم المعلم باعداد مجموعة من البطاقات الورقية المقسومة إلي نصفين علي شكل يشبه البازل 
  2. ثم يقوم بكتابة السؤال علي نصفالبطاقة و الاجابة علي النصف الاخر للبطاقة 
  3. و يمكنه كتابة الكلمة و معناها أو الكلمة و الصورة التي تدل عليها أو أرقام و ذلك حسب المرحلة العمرية التي ينتمي إليها الطلاب 
  4. يقوم المعلم ببعثرة البطاقات و توزيع نصفين من البطاقات علي كل طالب 
  5. يقف الطلاببشكل دائري و يقموا بتبادل البطاقات بشكل عشوائي بهدف البحث عن النصف الصحيح للبطاقة 

اقرأ ايضاً 

استراتيجية أعطي واحدة و خذ واحدة – فوائد استخدامها – خطوات تطبيقها

أهمية استخدام استراتيجيات التعليم النشط 

  1. تنمي قدرة الطلاب علي ممارسة نشاطات التفكير الابداعي  
  2. اكساب الطلاب جوانب مهنية و جوانب انفعالية و مهارات و خبرات اجتماعية من الصعب اكتسابها داخل فصول التعليم العادي مثل التعاون و ضبط النفس و تحمل المسئولية و الابداع
  3. تنمية مهارات التواصل لدي الطلاب ، و تقوية العلاقات الاجتماعية بينهم 
  4. اضافة جو من المتعة و المرح داخل العملية التعليمية ، و ترسيخ المعلومات في عقول الطلاب 
  5. التخلص من مبدأ الاتكالية الذي يعتمد عليه الطلاب في فصول التعليم التقليدي 
  6. تعزيز قدرة الطلاب علي الإستفادة من خبرات و مهارات و أفكار الأخرين 
هذا الموقع يستخدم ملفات الارتباط المباشر الكوكيز
Open chat
مرحبا 👋
كيف يمكننا مساعدتك