استراتيجية المراسل المتنقل- أهمية استخدامها و كيفية تطبيقها ، هي استراتيجية تعليمية ممتعة تعمل علي إضافة لون من التجديد و التنويع علي الطرق و الأساليب التعليمية و تحفز الطلاب علي التعاون و المشاركة
و هي استراتيجية مناسبة لجميع المراحل التعليمية و المراحل العمرية المختلفة للطلاب و يمكن تطبيقها علي جميع المواد الدراسية و خطوصاً مواد العلوم و مواد الرياضيات
كما تعد الاستراتيجية واحدة من استراتيجيات التعليم التفاعلي النشط الذي يهدف إلي تفعيل دور الطلاب في المواقف التعليمية و اشتراكهم في عمل الأنشطة التي تنمي مهارات التفكير لديهم
و نوضح في المقال المزيد من الشرح حول استراتيجية المراسل المتنقل و كيفية تطبيقها و أهمية استخدامها
قد يهمك التعرف علي :
استراتيجية المراسل المتنقل
هي استراتيجية جماعية التطبيق تعمل علي تنمية مهارات التواصل بين الطلاب و تدربهم علي التعاون و المشاركة و التعبير عن الأفمار و الأراء بكل وضوح
تعتبر الاستراتيجية من أفضل الاستراتيجيات التي تستخدم في عمل المشاريع و التجارب العملية التي تحتاج لخطوات عمل متتالية
و تعتمد فكرة الاستراتيجية علي توزيع المهام علي مجموعات الطلاب ، يقوم طلاب كل مجموعة بتعين طالب منهم ليطلع علي كيفية عمل المجموعات الأخري و يقوم بنقل المعلومات لطلاب مجموعته لتقييمها و توظيفها في انحاز المهمة المطلوبة منهم
تستهدف الاستراتيجية استخدام الطلاب للعديد من المهارات مثل مهارات القراءة و الكتابة و الملاحظة و الاستنتاج و المناقشة و طرح الأسئلة
تعرف كذلك علي :
أهمية استخدام الاستراتيجية
- تساعد علي بقاء المهارات و المعارف عند الطالب لفترة أطول كما أنها تنمي قدرة الطالب علي تحمل المسئولية الفردية و المسئولية الجماعية
- تطور من المهارات العقلية و التعليمية للطلاب و تنمي قدرتهم علي البحث و الإطلاع
- تعمل علي إضافة المتعة و الحركة و النشاط علي العملية التعلمية مما يحفز الطلاب علي المشاركة بكل حواسهم وهذا الأمر يعمل علي تثبيت المعلومات بشكل أكبر في عقولهم
- تفيد الاستراتيجية الطلاب في بناء معارفهم من خلال المناقشة الجماعية
- تعمل علي تطوير مهارات التواصل عند الطلاب و توثق العلاقات الاجتماعية بين الطلاب و بعضهم و بين الطلاب و المدرسين
- تنمي قدرة الطالب علي التعبير عن رأيه بوضوح
- تتيح فرصة المشاركة لجميع الطلاب و تزيد من دافعية التعلم لديهم و تنمي ثقتهم بأنفسهم
اقرأ أيضاً :
كيفية تطبيق الاستراتيجية
- يبدأ المعلم باختيار المحتوي المعرفي المراد تطبيق الاستراتيجية عليه ، ثم يقوم بتحضير مجموعة من المهام و الأسئلة عليه
- ثم يقسم جميع الطلاب الموجودين في الفصل إلي مجموعات ، علي أن يكون عدد أعضاء كل مجموعة أربعة طلاب فقط
- بعد ذلك يوزع المعلم المهام التي سبق له تحضيرها علي المجموعات
- و تكون المهامات عبارة عن عمل تجارب عملية أو حل تمارين أو الاجابة عن بعض الأسئلة أو حل عمليات حسابية و هكذا
- يبدأ اعضاء كل مجموعة بختيار واحد منهم ليقوم بدور المراسل المتنقل
- و يشترط ان يكون هذا الطالب أكثر الطلاب قدرة علي الملاحظة و التحليل و سرعة البديهة
- يقوم المراسل المتنقل بالتنقل بين المجموعات بهدف الاطلاع طريقة انجازهم للمهمات ثم يقوم بنقل هذه المعلومات إلي مجموعته
- و يقوم باقي اعضاء المجموعة بالعمل معا علي انجاز المهمة الموكلة إليهم
- ثم يقوم المراسل المتنقل بالعودة إلي مجموعته الأساسية و يطلعهم لهم جميع الأفكار و المعلومات التي حصل عليها من المجموعات الأخري
- يبأ أعضاء المجموعة بعقد مناقشة لتقييم المعلومات التي حصل عليها مراسلهم ثم توظيفها و استخدامها في انجاز المهمة الخاصة بهم