استراتيجية جدول المعرفة تعريفها – خطوات تطبيقها – فوائدها

استراتيجية جدول المعرفة تعريفها – خطوات تطبيقها – فوائدها ، هي استراتيجية تعليمية مبتكرة تناسب جميع المراحل التعليمية و العرية المختلفة للطلاب ، و يمكن تطبيقها علي جميع المواد الدراسية 

تعمل الاستراتيجية علي لون من التجديد و التنويع علي العملية التعليمية ، و هي واحدة من استراتيجيات التعليم النشط الذي يعتمد علي إيجابية الطلاب في المواقف التعليمية  

و نوضح في المقال المزيد من الشرح حول استراتيجية جدول المعرفة و خطوات تطبيقها و فوائد تطبيقها

استراتيجية جدول المعرفة تعريفها – خطوات تطبيقها – فوائدها

قد يهمك التعرف علي : 

تطبيق استراتيجية الاصطفاف المنطقي 

استراتيجية جدول المعرفة تعريفها – خطوات تطبيقها – فوائدها

استراتيجية جدول المعرفة

هي استراتيجية تعليمية مبتكرة تساعد المعلم علي تقييم البنية المعرفية السابقة لدي الطلاب بخصوص موضوع ما ، و معرفة ميولهم و طريقة تفكيرهم 

تعتمد الاستراتيجية علي استخدام الطلاب لمهارات القراءة و الكتابة و التلخيص و التحليل و الاستنتاج ، كما تعمل الاستراتيجية علي تنمية مهارات التواصل لدي الطلاب و تحفيزهم علي المشاركة و التعاون 

يتم تطبيق الاستراتيجية في بداية الحصة من خلال جدول يقوم المعلم بتوزيعه علي الطلاب ، يحتوي الجدول علي ثلاثة أعمدة  يحتوي كل همود علي سؤال لهدف محدد 

استراتيجية جدول المعرفة تعريفها – خطوات تطبيقها – فوائدها

تعرف كذلك علي : 

تطبيق استراتيجية الطاوله المستديرة

فوائد تطبيق الاستراتيجية 

  1. تعمل الاستراتيجية علي تنمية القدرات العقلية و المعرفية للطلاب و تعزز قدرتهم علي البحث و الإطلاع و التجربة
  2. اكساب الطلاب جوانب مهنية و جوانب انفعالية و مهارات و خبرات اجتماعية من الصعب اكتسابها داخل فصول التعليم العادي مثل التعاون و ضبط النفس و تحمل المسئولية و الابداع
  3. تحفز الطلاب علي التعاون و مشاركة المعلومات و العمل الجماعي ، كما تعزز مهارة الطالب في تقبل أراء الأخرين
  4. تنمي ثقة الطلاب بأنفسهم ، و تحملهم قدر من المسئولية الفردية و المسئولية الجماعية
  5. تساهم في القضاء علي الجمود و التبلد الفكري لدي الطلاب
  6. تعمل علي ترسيخ المعلومات في عقول الطلاب
استراتيجية جدول المعرفه تعريفها – خطوات تطبيقها – فوائدها

اقرأ أيضاً : 

تطبيق استراتيجية الغيمة و المطر

خطوات تطبيق الاستراتيجية

  1. في البداية يقوم المعلم باختيار الموضوع او الدرس المراد دراسته من خلال استراتيجية جدول المعرفة 
  2. ثم يقوم بتوزيع جدول مكون من ثلاثة أعمدة علي الطلاب في بداية وقت الحصة   
  3. يحتوي كل عمود علي سؤال لهدف محدد كالتالي
 1. ماذا أعرف عن …؟   2. ماذا أريد أن أعرف عن …؟   3. ماذا تعلمت ..
  • يستخدم هذا السؤال بهدخف تقييم البنية المعرفية السابقة لدي الطلاب بخصوص موضوع الدرس 
  • يقوم الطلاب بكتابة جميع المعلومات التي يعرفوها في هذا العمود 
  • لا ينصح بتقييم هذه الخطوة علي الممعلومات و المواضيع الجديدة علي الطلاب و التي لم يسبق شرحها لهمم لانها ستكون في هذا الوقت مضيعة للوقت و بدون فائدة 
  • يقوم الطلاب في هذا العمود بكتابة جميع الأسئلة التي تثير عقولهم و يريدون معرفة اجاباتها 
  • و في حالة كتابة بعض الطلاب أسئلة خارجة عن المنهج المقرر عليهم 
  • يقوم المعلم بتكلفته بالبحث عن اجاباتها من أكثر من مصادر متنوعة كنشاط منزلي ثم يقوم بمناقشة الاجابة معه و شرح ما يلزم شرحه و توضيحه له  
  • يقوم الطلاب بكتابة جميع المعلومات اجديدية التي تعلموها من خلال الاستراتيجية 
  • و عمل ملخص عن الأسئلة التي تم طرحها اثناء الدرس سواء من المعلم أو الطالب 
  • و عمل تقرير عن مدي استفادة الطلاب من الاستراتيجية 

 

هذا الموقع يستخدم ملفات الارتباط المباشر الكوكيز
Open chat
مرحبا 👋
كيف يمكننا مساعدتك