تطبيق استراتيجية الطاوله المستديرة

تطبيق استراتيجية الطاوله المستديرة ، هي واحدة من استراتيجيات التعليم التعاوني النشط الذي يشتمل علي جميع الممارسات و الاجراءات التربوية و التدريسية التي تهدف إلي تفعيل دور الططالب في العملية التعليمية 

تعمل الاستراتيجية علي تنمية مهارات التواصل لدي الطلاب ، و تدرب الطلاب علي العمل الجماعي و التعاون و المشاركة ، و هي استراتيجية مناسبة لجميع المراحل التعليمية و يمكن تطبيقها علي جميع المواد الدراسية 

و نوضح في المقال المزيد من الشرح حول استراتيجية الطاوله المستديرة و خطوات تطبيقها  و أهميتها  

تطبيق استراتيجية الطاوله المستديرة

قد يهمك التعرف علي : 

تطبيق استراتيجية نموذج فراير

استراتيجية الطاوله المستديرة

هي اييتراتيجية تعليمية ممتعة تعتمد علي العمل الجماعي بين الطلاب ، و تنمي قدرة الطلاب علي التواصل فيما بينهم   

تعتبرالاستراتيجية صورة من صور العصف الذهني ، حيث توفر للطلاب الفرصة المناسبة للاستفادة من أراء و افكار بعضهم البعض

تعتمد الاستراتيجية علي استخدام الطلاب لمهارات القراءة و الاكتابة و التلخيص و الاستماع و المناقشة و طرح الأسئلة و حل المشكلات و تنمي قدرتهم علي اتخاذ القرارات 

و هي استراتيجية سهلة التطبيق تقوم فكرتها علي اعطاء المعلم مهمة للطلاب ، و يبدأ الطلاب بالعمل علي إنجاز المهمة من خلال استخدام ورقة واحدة و قلم واحد يتم تمريرهم علي جميع أعضاء المجموعة

تطبيق استراتيجية الطاوله المستديرة

تعرف كذلك علي : 

تطبيق استراتيجية اتصل بالاجابة

خطوات تطبيق استراتيجية الطاوله المستديرة

  1. يقسم المعلم جميع الطلاب إلي عدة مجموعات غير متجانسة من حيث المستوي التعليمي
  2. يطلب المعلم من كل مجموعة تغير ترتيب وضع الكراسي الخاصة بها و عمل حلقة دائرية مغلقة 
  3. بعد ذلك يقوم المعلم بتوزيع المهامات التي سبق له اعدادها علي المجموعات 
  4. قد تكون المهمات عبارة عن حل مجموعة من الاسئلة 
  5. يعتمد أعضاء كل مجموعة علي استخدام ورقة واحدة و قلم واحد في انجاز المهمة المطلوبة منهم كالتالي :  
  6. يقوم الطالب الأول في المجموعة بكتابة إجابة أحد الأسئلة بهدوء شديد و خلال مدة محددة
  7. ثم يقوم بتمرير الورقة و القلم للطالب التالي داخل نفس المجموعة
  8. يقوم الطالب الثاني بقراءة إجابة زميله ، و كتابة إجابته الخاصة بدون إحداث أي تعديل علي إجابة زميله و تمرير الورقة للطالب الذي يليه 
  9. بعد ذلك يقوم جميع أعضاء المجموعة بمناقشة الاجابات خلال مدة زمنية محددة و يتفقوا معاً علي الاجابة النهائية
  10. بعد انتهاء المهلة التي يحددها لهم المعلم ، يقوم  المعلم بإختيار واحد من طلاب من كل مجموعة ليقوم بعرض إجابة مجموعته أمام باقي المجموعات
  11. و في النهاية يقوم المعلم بتقييم إجابات جميع المجموعات ، و تصحيح أخطائهم 
تطبيق استراتيجية الطاوله المستديرة

اقرأ أيضاً : 

تطبيق استراتيجية الكرسي الساخن

أهمية تطبيق الاستراتيجية

  1. تتيح فرصة اندمج الطلاب أصحاب المستوي الدراسي الضعيف مع الطلاب المتفوقين مما يحفزهم علي تحسين و رفع كفاءتهم التعليمية
  2. تقضي علي الجمود الفكري لدي الطلاب ، و تنمي قدرة الطلاب علي الفهم و الادراك
  3. تنمي ثقة الطلاب بأنفسهم و بقدراتهم
  4. تحمل الطلاب قدر من المسئولية الفردية و المسئولية الجماعية
  5. تقدم تغذيه راجعه في نفس وقت الدرس لمعرفة مدى تقدم الطلاب و حسن توصيل المعلم للمعلومة
  6. تتيح الفرصة الملائمة لإستفادة الطلاب من إجابات بعضهم البعض
  7. تهدف الاستراتيجية إلي تنمية مهارات التواصل لدي الطلاب
  8. تساهم في في كسر حاجز الخوف و التوتر من المشاركة في النشاط لدي الطلاب أصحاب المستوي الدراسي الضعيف و الطلاب الخجولين
  9. تعمل علي تقوية العلاقات و الروابط الاجتماعية بين الطلاب و بعضهم
هذا الموقع يستخدم ملفات الارتباط المباشر الكوكيز
Open chat
مرحبا 👋
كيف يمكننا مساعدتك