استراتيجية الاصابع الخمسة تعريفها – خطوات تطبيقها – فوائدها

استراتيجية الاصابع الخمسة تعريفها – خطوات تطبيقها – فوائدها ، هي استراتيجية تعليمية ممتعة مناسبة للمرحلة الابتدائية و يمكن تطبيقها علي جميع المواد الدراسية 

تعمل الاستراتيجية علي إضافة جو من المرح و التجديد علي العملية التعليمية مما يكسر حاجز الملل و يجعل العملية التعليمية اكثر متعة بالنسبة للطلاب 

و تعد الاستراتيجية و احدة من استراتيجيات التعليم النشط الذي يشتمل علي جميع الممارسات التدربوية و التدريسية التي تهدف إلي تفعيل دور الطالب في المواقف التعليميةجعله محور أساسي في عملية تعلمه 

و نوضح في المقال المزيد من الشرح حول استراتيجية الأصابع الخمسة و خطوات تطبيقها و فوائد تطبيقها 

استراتيجية الاصابع الخمسة تعريفها – خطوات تطبيقها – فوائدها

قد يهمك التعرف علي : 

تطبيق استراتيجية الاصطفاف المنطقي

استراتيجية الاصابع الخمسة تعريفها – خطوات تطبيقها – فوائدها

استراتيجية الأصابع الخمسة

هي استراتيجية تعليمية ممتعة تستهدف استخدام الطلاب لمهارات القراءة و الكتابة و التلخيص و المناقشة و الحوار و طرح الأسئلة ، و تنمي قدرة الطلاب علي حل المشكلات 

تستخدم الاستراتيتية بهدف تقديم تغذية  راجعة بشكل مستمر عن دوي تقدم الطلاب ، و تقييم مستوي استيعابهم و فهمهم للمعلومات المشروحة  

و هي استراتيجية حماسية ممتعة تعتمد علي فكرة استخدام خمسة أسئلة أساسية بعدد أصابع اليد و هي  ماذا ، لماذا ،  متي ، من ، كيف ، و يمكن إضافة أو استبدال أين إذا احتاج الأمر 

استراتيجية الاصابع الخمسة تعريفها – خطوات تطبيقها – فوائدها

تعرف كذلك علي : 

كيفية تطبيق استراتيجية العمل الجماعي و أهم مُميزات و عيوب و أهداف هذه الإستراتيجية التعليمية

خطوات تطبيق الاستراتيجية 

  1. يقوم المعلم باختيار و تحديد الموضوع أو الدرس المراد دراسته من خلال تطبيق الاستراتيجية عليه 
  2. ثم يقوم بتقسيم الطلاب إلي عدة مجموعات غير متجانسة ، تضم كل مجموعة خمسة طلاب 
  3. يطلب المعلم من طلابه رسم شكل كف اليد علي ورقة بيضاء  
  4. ثم يقوم الطلاب بكتابة أدوات الاسئلة علي أصابع اليد الخمسة و هي ماذا – لماذا – من -كيف – أين 
  5. و يتم تخصيص راحة اليد لكتابة الملخص بداخلها و الذي يكون عبارة عن الافكار الرئيسية التي يستخرجها الطلاب من الدرس 
  6. ثم يقوم الطلاب بقراءة العناوين الأساسية للدرس الذي حدده المعلم ، و كتابة الأسئلة قبل البدء في الحصة
  7. ثم يقوم المعلم و بعد انتهائه من الشرح يطلب من طلابه الاجابة عن جميع الأسئلة التي سبق لهم اعدادها
  8. يقوم الطلاب بالإجابة عن كافة الأسئلة و يقوموا بكتابة ملخص الأفكار الرئيسية للدرس داخل راحة اليد
  9.  في نهاية وقت الحصة يطلب المعلم من كل مجموعة تقديم الإجابات الخاصة بها و تقديم الملخص الذي قاموا بإعداده عن الدرس المشروح لهم
استراتيجية الأصابع الخمسة تعريفها – خطوات تطبيقها – فوائدها

اقرأ أيضاً : 

أهمية و فوائد استراتيجية التعلم باللعب و أنواع الألعاب التي يُمكن إستخدامها في هذه الإستراتيجية

فوائد تطبيق الاستراتيجية 

  1. تساعد في هدم حاجز الرهبة و الخوف لدي الطلاب أصحاب المستوي الدراسي الضعيف و الطلاب الخجولين و تجعلهم أكثر تفاعلاً و اندماجاً
  2. تحمل الطلاب قدر كبير من المسئولية الفردية و المسئولية الجماعية
  3. تقضي علي مبدأ التكالية الذي يعتمد علية الطلاب في فصول التعليم العادي
  4. تحفز الطلاب علي الاندماج و المشاركة في العملية التعليمية و تنمي رغبتهم رغبتهم في التفكير و البحث و التعلم حد الإتقان
  5. تساهم في تعلم الطلاب أكثر من المحتوي المعرفي ، حيث تهتم بتعليمهم مهارات التفكير العليا فضلاً عن تعلمهم كيف يعملون مع آخرين يختلفون عنهم
هذا الموقع يستخدم ملفات الارتباط المباشر الكوكيز
Open chat
مرحبا 👋
كيف يمكننا مساعدتك