استراتيجية أشاهد و أدون هي واحدة من استراتيجيات التعليم التعاوني النشط الذي يهدف إلي تفعيل دور الطالب في العملية التعليمية و يعتمد علي إيجابية الطالب في المواقف التعليمية حيث يتم التعلم من خلال اعتماد الطالب غلي ذاتع في الحصول علي المعلومات و اكتساب الخبرات و المهارات ، و تكوين القيم و الاتجاهات
و هي استراتيجية تعليمية ممتعة تنمي مهارات التفكير العليا لدي الطلاب ، كما تنمي قدرتهم علي التحليل و الاستنتاج و التفسير ، و هي مناسبة لجميع المراحل التعليمية و العمرية للطلاب ، و بشكل خاص مع المرحلة الابتدائية ، و يمكن تطبيقها علي جميع المواد الدراسية
قد يهمك التعرف علي :
أهم تطبيقات إستخدام استراتيجية التجزئة و أهم المشاكل التي تعمل هذه الإستراتيجية على حلها
استراتيجية أشاهد و أدون .. استراتيجيات التعليم النشط
هي استراتيجية تعليمية مبتكرة ، تعمل علي إضافة جو من المتعة و الحركة داخل الفصول التعليمية ، كما تنمي قدرة الطلاب علي التحليل و الاستقراء و الاستنتاج ، و هي استراتيجية بسيطة و سهلة التطبيق تساعد الطلاب علي فهم المواد المقدمة لهم شفوياً ، كما تحفز الطلاب الذين يواجهون صعوبات في القراءة علي الاشتراك و الاندماج في النشاط
تعرف كذلك علي :
أهمية و فوائد استراتيجية التعلم باللعب و أنواع الألعاب التي يُمكن إستخدامها في هذه الإستراتيجية
خطوات تطبيق الاستراتيجية
تتسم هذه الاستراتيجية بالمرونة و بأنه يمكن تطبيقها بأكثر من طريقة علي حسب الهدف من استخدامها و يمكن للمعلم اتباع الخطوات التالية لتطبيقها :
- يقوم المعلم بتقسيم الطلاب داخل الفصل إلي عدة مجموعات
- ثم يقوم بتوزيع علي الطلاب مجموعة من البطاقات التي تحتوي علي عدد من المواقف المصورة
- ثم يطلب من الطلاب تدوين شرح المواقف المصورة ، و الاجابة عن بعض الأسئلة المتعلقة بالمواقف المصورة التي تم عرضعها عليهم
- و يمكن أيضاً أن يعرض المعلم الدرس علي شاشة العرضو يطلب من طلابه مشاهدته جيداً ، ثم يقوموا باستخراج الكلمات المتضادة و استنتاج بعض خصائص الدرس و الأفكار الأساسية
- أو يقوم بعرض مجموعة من المواقف علي الطلاب ، و يطلب منهم تدوين و تحديد نوع الموقف الكلامي الذي تم عرضه عليهم سواء كان خطبة ، أو ندوة أو مقابلة
اقرأ أيضاً :
استراتيجية مثلث الاستماع خطواتها و كيفية تنفيذها و أهم مُميزات و فوائد التعليم النشط بشكل عام
مميزات تطبيق الاستراتيجية
- تنمي قدرة الطلاب علي التعبير عن أفكارهم و أرائهم بوضوح ، كما تنمي ثقة الطلاب بأنفسهم و بقدراتهم
- تعمل الاستراتيجية علي تنمية مهارات التواصل لدي الطلاب ، و تدربهم علي العمل الجماعي و مشاركة الأفكار و تبادل المعلومات
- تقضي علي الجمود الفكري ، كما تقضي علي مبدأ الاتكالية الذي يعتمد عليه الطلاب في فصول التعليم التقليدي
- تعمل علي تقوية الروابط الاجتماعية بين الطلاب و بعضهم و بين الطلاب و المعلم
- تعمل علي ترسيخ المعلومات في عقول الطلاب لمدة أطول ، كما تحسن ذاكرة الطلاب
- تهدف إلي تعليم الطلاب أكثر من المحتوي المعرفي ، فهم يتعلمون مهارات التفكير العليا فضلاً عن تعلمهم كيف يعملون مع آخرين يختلفون عنهم
- تهدف إلي اكساب الطلاب العديد من الجوانب المهنية و الجوانب الانفعالية و المهارات و الخبرات الاجتماعية من الصعب اكتسابها في الفصول العادية مثل تحمل المسئولية الفردية و المسئولية الجماعية و ضبط النفس و الابداع