وسائل تعليميه للعلوم

وسائل تعليميه للعلوم

وسائل تعليميه للعلوم حيث إنها أحد ركائز التعليم ضمن التعليم الأكاديمي بشكل عام ، وتساهم في توضيح المعلومات وشرحها بشكل مبسط لطلبة مادة العلوم على وجه التحديد ، لأنها مادة مليئة بالتجارب العملية والمفاهيم العملية التي فهي ثقيلة على أذن الطالب ، كما أن طرق تدريس العلوم مهمة لتوضيح الموضوع مع مراعاة الفروق الفردية بين الطلاب ، تهتم مؤسسة التحاضير الحديثة بتوفير عدد من الوسائل المتنوعة لمادة العلوم في مختلف المراحل .

وسائل تعليميه للعلوم

وسائل تعليميه للعلوم
وسائل تعليميه للعلوم

إليك رقم الواتس الخاص بموقع وسيلتي

+966 55 100 6101⁩

من خلال الوسائل التعليمية يمكن تنويع أساليب التعزيز التي تؤدي إلى إنشاء الاستجابات الصحيحة وتأكيد التعلم ، حيث تساعد طرق التدريس على تنويع طرق التدريس لمعالجة الفروق الفردية بين الطلاب تؤدي طرق التدريس إلى ترتيب واستمرارية الأفكار التي يشكلها الطالب.

أنواع الوسائل التعليمية للعلوم

وسائل تعليميه للعلوم
وسائل تعليميه للعلوم
  •  النماذج التعليمية مثل نماذج البراكين أو أجهزة جسم الإنسان .
  • للرحلات الميدانية أثر كبير من خلال الربط بين الواقع والعلم وتجارب الطالب الاجتماعية .
  •  مشاهدة الأفلام المسجلة وهي عبارة عن مجموعة من الأفلام الوثائقية العملية بطريقة سهلة وبسيطة ، وتساعد على ترسيخ المعلومات في أذهان الطلاب ، وطريقة طرح الأسئلة والملاحظات .
  • جهاز العرض وهو من أهم الوسائط التعليمية في العلوم ، حيث يتم من خلاله عرض الورق الشفاف العملي وعرض الأفلام التعليمية ، أو جهاز العرض الرقمي .

المعمل العلمي أحد الوسائل التعليمية

وسائل تعليميه للعلوم
وسائل تعليميه للعلوم

وهي من أهم الوسائل التعليمية لتقديم التجارب العملية للطلاب بشكل عملي ، مع التأكد من أن المعلم آمن للطلاب وفي بيئة عمل تحرص على عدم انبعاث مواد كيميائية ضارة للطلاب نتيجة المادة الكيميائية وتعرض ردود الفعل داخل المختبرات ، وكذلك التجارب الفيزيائية ، ومنها تجربة مقاومة الهواء ، أو تجربة الحركة وتغير اللون مع إمكانية إظهار الخطوات على الكمبيوتر ، أو شاشة عرض للطلاب .

أساسيات استخدام  وسيلة تعليمية

وسائل تعليميه للعلوم
وسائل تعليميه للعلوم
  1.  لا بد من التعرف على خصائص المتعلمين ومستويات ذكائهم العملي ، أو قدراتهم التعليمية ومراعاة قابليتهم للتقويم ، مع تكاملهم مع المحتويات والمناهج الدراسية ، والمساهمة في تنويع أساليب التعلم لمواجهتها للمواقف الفردية .
  2.  يجب على المعلم تهيئة الجو المناسب في كافة ظروف بيئة التعلم ، وكذلك توفير الدرجة الكافية من الإضاءة والتهوية والوقت المناسب لهما ، حتى يتم تنفيذ العمل بنجاح ، مما يساهم في تحقيق الأهداف المرجوة من استخدامه وتجنب استخدام الكلمات غير المفهومة .
  3.  المساهمة في تنويع أساليب التعلم لمعالجة الفروق الفردية في ضوء استخدامها وتنظيم أفكار الطالب وتحقيق مصلحة الطالب وإشباع حاجة التعلم .
هذا الموقع يستخدم ملفات الارتباط المباشر الكوكيز
Open chat
مرحبا 👋
كيف يمكننا مساعدتك