شرح استراتيجيه ابحث عن قرينك

شرح استراتيجيه ابحث عن قرينك ، هي إحدى استراتيجيات التعلم النشط والتي تهدف إلى زيادة التفاعل والتعاون بين الطلاب داخل الفصل ويتم تطبيقها بأن يقوم المعلم بإلقاء سؤال على أحد الطلاب، فيقوم الطالب بالبحث عن ثرين له لمساعدته في الإجابة على هذا السؤال، وفي هذا المقال شرح استراتيجيه ابحث عن قرينك

  . تعرف على
تعريف استراتيجية النصف الآخر

شرح استراتيجيه ابحث عن قرينك

خطوات تطبيق إستراتيجية ابحث عن قرينك : 

-يقوم المعلم باختيار طالب من كل مجموعة ، ويفضل أن يختار طالب من ذو مستوى متدني وبالطبع لا يخبرهم بهذا ويكن في التعامل معه.    

-يقوم الطالب بالانتقال إلى المجموعة الأخرى في اتجاه عقارب الساعة . 

-يقوم الطالب بالنقاش مع أفراد المجموعة الأخرى حول إجابة سؤال واحد فقط ، ويقوم المعلم بتحديد الوقت لمناقشة كل سؤال . 

-تقوم المجموعة بالتوقيع على السؤال الذي تمت الاجابة عليه في ورقة الأسئلة . 

-يقوم الطالب بالانتقال إلى المجموعة التالية، في اتجاه عقارب الساعة ويكرر الخطوات السابقة . 

-يعود الطالب إلى المجموعة الأساسية بعد أن ينهي الأسئلة، وبعد ذاك يرفع ورقته، ويمكن أن يعود تلقائيا إلى مجموعته إذا كان عدد الأسئلة خمسة أسئلة باعتبار أن عدد المجموعات ست مجموعات . 

-يقوم المعلم بإعطاء الطلاب التغذية الراجعة سواء كانت فردية أو جماعية . 

مثال: يقوم المعلم بسؤال أحد الطلاب فيجيب إجابة فردية، وبعد ذلك يرد الآخرون إذا اتفقوا مع إجابته: الإجابة صحيحة (جماعي).

قواعد استراتيجية ابحث عن قرينك 

-لا يوجد مجموعة فائزة ولكن الهدف منها هو الوصول لأكبر قدر من الحلول والأفكار  والمعارف بطريقة تعاونية

 اعطاء جو من المرح والمتعة والتغلب على الشعور بالإحباط والملل . .

تعتبر هذه الاستراتيجية إحدى استراتيجيات كيجن للتعلم التعاوني . 

اقرأ أيضا
أهمية استراتيجية طرح الأسئلة

مفهوم التعلم النشط 

التعلم النشط هو طريقة تعلم الهدف منها هو ينشغل الطالب بصورة مباشرة ونشطة داخل عملية التعلم، وخصوصا في مهارات القراءة والكتابة والتأمل ، حيث يقوم الطلاب بالمشاركة في العملية التعليمية والتطبيق، بدلا من استقبال المعلومات بطريقة لفظية  مسموعة أو مكتوبة مرئية فقط  

أمثلة حول إستراتيجيات التعلم النشط :

 الرؤوس المرقمة 

خطوات الاستراتيجية :   

 – يقوم المعلم بتقسيم الطلاب ما بين أربعة الى خمسة مجموعات، ثم يقوم بإعطاء كل طالب في المجموعة رقم من ١الى ٦حسب عدد المجموعة

 – يقوم المعلم بطرح سؤال 

 – ثم يقوم باختيار رقم عشوائي قد يكون رقم ٤ مثلا . 

-يقوم جميع الطلاب المرقمين برقم 4 بالاجابة على السؤال أمام المجموعات الأخرى بعد الاتفاق بينه وبين أفراد مجموعته على الاجابة . 

اقرأ أيضا
أهمية استراتيجية طرح الأسئلة

البطاقات المروحية 

خطوات الاستراتجية :

 -يقوم المعلم بتصميم البطاقات التي تحتوي على أسئلة حول الدروس السابقة التي تم تعلمها أو الدرس الحالي الذي يقوم المعلم بشرحه .   يقوم المعلم بتقسيم الطلاب الى مجموعات . 

-يقوم الطالب الأول بحمل البطاقات . 

-الطالب الثاني يقوم يسحب البطاقة. 

-الطالب الثالث يقرأ السؤال . 

-الطالب الرابع يجيب عن السؤال .

العصف الذهني 

خطوات الاستراتجية : 

-يطلب المعلم من الطلاب التفكير في موضوع معين . 

-يشجع الطلاب على أن يقوموا بطرح جميع ما يفكرون به ثم يقوم الطلاب بكتابة هذه الأفكار ثم يقوم المعلم بتقييمها . 

فكر زاوج شارك  

يقوم المعلم بطرح السؤال 

يسمح للطالب أن يفكر بمفرده . 

يسمح للطالب أن يفكر مع زملائه . 

يشارك جميع الطلاب في التفكير معا . 

هذا الموقع يستخدم ملفات الارتباط المباشر الكوكيز
Open chat
مرحبا 👋
كيف يمكننا مساعدتك