تعريف استراتيجية النصف الآخر

تعريف استراتيجية النصف الآخر هي واحدة من استراتيجيات التعليم النشط ، و تعتبر من وسائل التجديد و التنويع في الأساليب التعليمية و تعتمل علي إضافة جو من المتعة و الحركة داخل الفصول التعليمية 

تتناسب الاستراتيجية مع المرحلة الابتدائية و المتوسطة للطلاب ، و يمكن تطبيقها علي جميع المواد الدراسية 

قد يعجبك التعرف علي : 

استراتيجية مثلث الاستماع خطواتها وكيفية تنفيذها وأهم مُميزات وفوائد التعليم النشط بشكل عام  

تعريف استراتيجية النصف الآخر

هي استراتيجية تعليمية ممتعة تنمي مهارات التواصل لدي الطلاب و تدربهم علي العمل الجماعي ، و تهدف إلي تقيم مستوي فهم و استيعاب الطلاب للمحتوي المعرفي المقدم إليهم 

تقوم فكرة الاستراتيجية علي تصميم المعلم لمجموعة من البطاقات المقسومة إلي جزئين ، بحيث يحتوي نصف البطاقة علي السؤال و النصف الآخر علي الإجابة ، و يطلب المعلم من كل طالب البحث عن النصف الآخر لبطاقته من خلال اتباع مجموعة من الخطوات 

تنمي الاستراتيجية العديد من الجوانب المهنية و الانفعالية لدي الطلاب ، و تدربهم علي  الانضباط و الالتزام بقواعد العمل 

تعريف استراتيجية النصف الآخر

تعريف التعليم النشط 

التعليم النشط هو فلسفة تربوية تعتمد علي إيجابية الطالب في العملية التعليمية ، و يشمل جميع الممارسات التربوية و الإجراءات التدريسية التي تهدف إلي تفعيل دور الطالب ، حيث يتم التعلم من خلال العمل و البحث و التجربة و اعتماد الطالب علي نفسه في الحصول علي المعلومات و اكتساب المهارات و تكوين القيم و الاتجاهات 

تعرف كذلك علي : 

الفرق بين طريقة التدريس واسلوب التدريس واستراتيجية التدريس وكيف أنهم ليسوا سيان

خطوات تطبيق الاستراتيجية

تعريف استراتيجية النصف الآخر

أولاً : يقوم المعلم بإعداد مجموعة بطاقات مقسومة إلي جزئين ، و يقوم بكتابة السؤال علي نصف البطاقة و يكتب الإجابة علي نصف الآخر للبطاقة

ثانياً :  يطلب المعلم من طلابه الوقوف بشكل دائري داخل الفصل ، ثم يقوم بتوزيع البطاقات عليهم ، و يطلبمن كل طالب البحث عن النصف الآخر الصحيح لإجابة السؤال المكتوب علي بطاقته

ثالثاً : يبدأ  الطلاب في تبادل البطاقات بطريقة عشوائية ، و يستمروا في تكرار هذه المهمة حتي نهاية النشاط ، و يقوم كل طالب بعرض الإجابات الصحيحة التي حصل عليها

و يعد من شروط الاستراتيجية أن يخرج الطالب الذي يتمكن من إيجاد نصف بطاقته الأخر من الدرئرة ، و يقف في أحد أركان الفصل حتي ينتهي باقي زملائه من النشاط 

اقرأ أيضاً : 

أهمية استراتيجيات التعلم التعاوني وخطوات تنفيذها ودور المعلم في هذه الإستراتيجية

تعريف استراتيجية النصف الآخر

أهمية الاستراتيجية 

  1. تنمي القدرات الذهنية و المعرفية و الفكرية لدي الطلاب ، و تنمي رغبتهم في العمل و البحث و التجربة 
  2. تساعد في التخلص من الملل الذي يشعر به الطلاب أثناء التعلم ، حيث أنها تضيف جو من المتعة و التشويق داخل الفصول التعليمية  مما  يحفز الطلاب علي المشاركة في مجريات النشاط 
  3. تنمي قدرة الطلاب علي التواصل ، و تعمل علي تقوية العلاقات الاجتماعية بين الطلاب و بعضهم و بيم الطلاب و المعلم 
  4. تمي الثقة بالنفس لدي الطلاب 
  5. تحمل الطالب قدر من المسئولية الفردية و المسئولية الجماعية 
  6. تساهم في القضاء علي الجمود الفكري لدي الطلاب 
  7. تشجع الطلاب علي التعاون و المشاركة و تبادل المعلومات ، و تدرب الطلاب علي العمل الجماعي و تقبل أراء الأخرين 
  8. تحعل الطالب مشترك في النشاط بكل حواسه مما يساعد في ترسيخ المعلومات في عثولهم و بقائها لمدة أطول 
  9. تنمي قدرة الطلاب في التعبير عن أفكارهم بكل وضوح 

 

هذا الموقع يستخدم ملفات الارتباط المباشر الكوكيز
Open chat
مرحبا 👋
كيف يمكننا مساعدتك