استراتيجيات تعليم الكتابة للأطفال

استراتيجيات تعليم الكتابة للأطفال تعد الكتابة من أهم وسائل التواصل  حيث أنها لا تقل أهمية عن التحدث أو القراءة ، و هي عبارة عن نشاط فكري و حركي يستخدم في التعبير عن الافكار و الأراء  ، كما تستخدم الكتابة كأدة لتقيم تطور و رقي العقول

يعتبر تعليم الكتابة للأطفال في البداية ( المرحلة الأولي ) ليس أمراً سهلاً نظراً لأن تعليم الكتابة للأطفال  في تلك المرحلة يحتاج  إلي الصبر و المجهود الكبير و المتابعة المكثفة للطفل من قبل المعلمين في المدرسة و الأمهات في المنزل

و ينصح باستخدام الطرق التعليمية المبتكرة و الممتعة  التي تدمج بين اللعب و التعلم مع الاطفال في المراحل التعليمية الأولي حتي تجذب انتباه الأطفال و تحفزهم علي التعلم  ، و يجب تجنب إجبار الطفل حتي لا يكره  عملية التعليم

استراتيجيات تعليم الكتابة للأطفال

قد يهمك التعرف علي :

أهمية وفوائد استراتيجية التعلم باللعب وأنواع الألعاب التي يُمكن إستخدامها في هذه الإستراتيجية

مراحل تعليم الكتابة للأطفال

1.مرحلة التهيئة ( تقوية عضلات اليدين ) 

تهدف هذه المرحلة إلي تدريب الطفل علي امسال القلم بالطريقة الصحيحة و التحكم به ، و ذلك لأن الطفل تكون عضلات يديه ضعيفة و يكون غير قادر علي استخدام القلم بدقة ، و يفضل الاستعانة ببعض الألعاب في هذه المرحلة مثل :

  • ألعاب الصلصال و العجين
  • اللعب باستخدام المقص الورقي و الأوراق الملونة
  • لعبة المكعبات

2. مرحلة تعليم الكتابة بالتنقيط 

تعد هذه المرحلة من أهم الطرق المتميزة التي تسهل عملية تعليم الكتابة للأطفال ، يقوم بها الوالدين في المنزل و المعلمين  في المدرسة عن طريق كتابة الحروف بشكل مجموعة من النقاط و يطلبوا  من الطفل توصيلها مع بعضها أو تظليلها بالقلم

تعد هذه الطريقة من أكثر الطرق الممتعة و الفعالة في تدريب الأطفال علي الكتابة

استراتيجيات تعليم الكتابة للأطفال

تعرف كذلك علي :

استراتيجيات تدريس الاطفال الموهوبون والمبدعون

3. مرحلة تعليم كتابة الاسم 

تقوم هذه المرحلة علي إستغلال فضول الأطفال في معرفة كتابة أسمائهم و أسماء أخواتهم و أبويهم ، تستخدم هذه المرحلة بعد انتهاء الطفل لمرحلة تعلم كتابة الحروف ، و تقوم فيها المعلمة بتعليم الطفل علي الحروف التي يتكون منها اسمه ، ثم  تدربه علي تركيب هذه الحروف مه بعضها لتكوين اسمه

و تتبع المعلمة نفس الطريقة في تعليم الطفل العديد من الأسماء مثل إسم أمه و إسم  أبوه و أسماء الأخوات و غيرهم  أخواته و غيرهم

4. مرحلة النسخ و الإملاء 

بعد إنتهاء الأطفال لمرحلة تعلم الكتابة يطلب منهم  القيام  بنسخ الدروس التي تعلموها ، يعتبر  النسخ مهم جداً في تدريب الأطفال علي الكتابة بالتهجئة الصحيحة و تدريبهم علي كيفية استخدام أدوات الترقيم و  الفواصل و النقط و علامات التعجب و الاستفهام

و بعد التدريب جيدأ علي النسخ تأتي بعد ذلك  مرحلة الإملاء و التي تعد كأدلة لتوضيح و قياس مدي تمكن الطفل من الكتابة عن طريق السمع

اقرأ أيضاً :

أهمية استراتيجيات التعلم التعاوني وخطوات تنفيذها ودور المعلم في هذه الإستراتيجية

استراتيجيات تعليم الكتابة للأطفال

أهمية استراتيجيات تعليم الكتابة للأطفال

  • تنمي القدرات العقلية و المعرفية للطفل و تعزز قدرته علي الإدراك و التذكر
  • تعد مهارة الكتابة مرتبطة بمهارة القراءة مما يعني أن اتقان الطفل للكتابة يعد اتقان للقرأءة أيضاً
  • تنمي قدرة الطفل علي التواصل مع زملائه و مع المعلمة كما أنها تعزز ثقة الطفل بنفسه مما يشجعه علي التعلم
  • تنمي استراتيجيات تعليم الكتابة  المهارات النفسية و الحركية للطفل
  • تضيف جو من المتعة و الحماس علي التعليم مما يكسر حاجز الملل لدي الأطفال و يحببهم في التعلم
هذا الموقع يستخدم ملفات الارتباط المباشر الكوكيز
Open chat
مرحبا 👋
كيف يمكننا مساعدتك