تعريف استراتيجية المخيلة الموجهة

تعريف استراتيجية المخيلة الموجهة هي واحدة من استراتيجيات التعليم التعاوني النشط الذي يعتمد علي إيجابية الطالب في المواقف التعليمية و يهدف إلي تفعيل دور الطالب و جعله محور أساسي في عملية تعلمه 

و هي استراتيجية تعتمد بشكل أساسي التخيل الذي يعد من النعم التي وهبها لنا الله سبحانه و تعالي ، و يعتبر التخيل الأساس الذي يستند عليه التفكير المبتكر و المبدع 

و يعتبر الخيال عملية بنائية تراكمية تساعد في اكتساب الخبرات حيث يتم الاعتماد علي الصور المخزنة في الذاكرة مع المثيرات الحالية مع التنبؤات المستقبلية التي يتم مزجها في وحي الخيال لإنتاج أفكار جديدة و مبتكرة ، و يعمل الخيال علي تهيئة الطرق الممكن سلوكها  للمبدع لتحقيق أفكاره الإبداعية 

تتناسب الاستراتيجية مع جميع المراحل التعليمية و العمرية المختلفة للطلاب ، و يمكن تطبيقها علي جميع المواد الدراسية 

تعريف استراتيجية المخيلة الموجهة

قد يعجبك التعرف علي : 

أهمية استراتيجيات التعلم التعاوني وخطوات تنفيذها ودور المعلم في هذه الإستراتيجية

تعريف استراتيجية المخيلة الموجهة 

هي استراتيجية تعليمية ممتعة تعتمد علي نعمة التخيل التي وهبها لنا الله سبحانه و تعالي ، و تعمل علي التكامل بين الحواس الخمسة للطلاب حيث أنها تعمل علي صياغة سيناريو تخيلي يحفز الطلاب علي تخيل صور ذهنية غنية لما يسمعونه ، كما يتم دمج الرائحة و التذوق و حاسة اللمس و الاحساس و الأصوات داخل الصورة التي يتم تخيلها  

منحنا الله عز وجل  القدرة علي التخيل و تخزين و تصنيف الصور و تسجيل المعلومات ومنحنا  القدرة أيضاً علي المطابقة و التعرف علي الأشياء من خلال استرجاع المعلومات المخزنة في الذاكرة ، و لولا فضل الله علينا لكان الانسان في حاجة للتعلم المستمر في كل مرة يحتاج فيها لمعرفة أي موضوع 

منح الله سبحانه و تعالي القدرة علي التخيل لكل البشر ، كما أن كل انسان يمارس التخيل بالفعل مرات عديدة في اليوم الواحد ، و لكن هناك فرق بين الأشخاص واسعوا الخيال و بين الأشخاص الواقعين لا يسافرون بخيالهم لأفاق بعيدة

تعريف استراتيجية المخيلة الموجهة

قد يهمك التعرف علي :

كيفية تطبيق استراتيجية العمل الجماعي وأهم مُميزات وعيوب وأهداف هذه الإستراتيجية التعليمية

المخيلة الموجهة كاستراتيجية تدريسية 

تقوم الطلاب في العادة بممارسة نوعين من التخيل ، النوع الأول هو التخيل المشتت و الذيمن الممكن أن يقود الطلاب إلي أحلام اليقظة ، و النوع الثاني هو التخيل الإبداعي و الذييعمل علي توجيه الطلاب  إلي رسم اللوح الفنية ، أو إبداع القصائد ، أو حل مسألة ما 

و النوع الثاني التخيل الاباعي المنتج  هو التي تستهدفه  المدرسة ، و تعمل علي تنميه ، و تشترط الاستراتيجية أن يكون المعلم القائم بتطبيقها  واسع الأفق و الخيال حتي يتمكن من تحفيز طلابه 

تعريف استراتيجية المخيلة الموجهة

اقرأ أيضاً : 

أهمية وفوائد استراتيجية التعلم باللعب وأنواع الألعاب التي يُمكن إستخدامها في هذه الإستراتيجية

خطوات تنفيذ الاستراتيجه 

  1. يعمل المعلم علي تهيئة الدرس أو الموضوع التعليمي المستهدف لتنفيذ الاستراتيجية
  2. ثم يقوم المعلم بتوضيح طريقة التطبيق للطلاب و كيفية توجيه أذهانهم و تفريغ عقولهم للتخيل ، ثم يقوم المعلم بالمقوف في مقدمةالصف و قراءة الدرس علي الطلاب بصوت واضح و مسموع
  3. ثم يسأل الطلاب عما شعروا به أثناء قراءته للدرس ، و يطلب منهم رسم ما تخيلوه عن الموضوع الذي قام المعلم بقراءته عليهم ، أو التعبير عن تخيلاتهم  عن طريق الكتابة
  4. و من المهم جداً  أن يقوم المعلم بتهيئة جو خالي من مشتتات التفكير داخل الصف

هذا الموقع يستخدم ملفات الارتباط المباشر الكوكيز
Open chat
مرحبا 👋
كيف يمكننا مساعدتك